مكونات السائل المنوي وخصائصه وصفاته

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد **

كلنا كنا يوما ما حيوانا منويا، هذا الحيوان الذي يعتبر معجزه إلهيه متجلية أمامنا بأروع صورها قال تعالى ( لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ )

ما هوَ حليب الرجل أو المني؟

هو سائل لزج مخاطي ذو قوام كثيف لونه يميل الى اللون. الاصفر الكريمي وهناك بعض الأطعمة والأشربة وبعض الأدوية ايضا تؤثر في لون بل وطعم حليب الرجل هذا وهو شبه لزج يذوب في الماء ويتخثر بسرعه عند تعرضه للهواء ولكنه يذوب بصعوبة بعد ان يجف وخصوصا على الملابس.

له رائحة عطريه مميزه مثيرة للمرأة تشبه طلع النخل, وله طعم فريد مميز لا يمكن للمرأة أن تنساه يشبه طعم الاسكدنيا الطازجة، كما يقول المثل الفرنسي ‘ الفتاة تنسى طعم حليب الأم لكنها لا تنسى طعم حليب الرجل، وهو يميل إلى الملوحة في الغالب ,لكن طعمه يعتمد أيضاً على نوعية أكل الرجل فمثلاً عند أكل الفواكه أو شرب العصائر بكثره فإنها تعطي المني طعم سكرياً.

من أين مصدره في جسم الرجل؟

ينتج أكثر مكونات المني من خلايا في أسفل ظهر الرجل والبقية الباقية من البروستاتا والخصيتين , وهو يخرج عند وصول الرجل لقمة الإثارة عن طريق فتحة القضيب ,فتخرج قذائف الحليب دفعات متقطعة ومتتالية تشعر بها المرأة وتتلذذ بها وبسرعات مختلفة بين السريعة والبطيئة حسب شدة الشهوة ومدى الحب والانسجام مع الطرف الثاني وحسب آخر مرة تم فيها خروج المني ‘ فكل خروج للمني يسمى عصرة وتحتوي العصرة حوالي عشره بالمايه من حجمها حيوانات منويه وعادة ما تكون..العصرة الأولى أكثر من العصرة الثانية في اللقاء الواحد بين الرجل والمرأة وهكذا .. ولكن يفضل الاكتفاء بعصرتين في اليوم عند تكرار اللقاء كل يوم , وذلك لضمان صحة الرجل وليتمكن من الاستمرار في العطاء )

يعتبر المني من أكبر المصادر للبروتينات والفيتامينات والمعدن النقية والتي تستهلك من صحة الرجل الشئ الكثير.. ولهذا يطلق على المني ” ماء الحياة “فهو الماء السحري الذي يسقي جسم المرأة بعد البلوغ لتنعم بالصحة والحيوية.

وأهم مكونات المني

هي سكر الفركتوز ، البروتين ، مجموعه من الفيتامينات أهمها فيتامين b12.b2.a ،مجموعة من المعادن أهمها الخارصين . الزنك ..البوتاسيوم . المغنيسيوم . الفوسفات . الصوديوم .. بالإضافة لمجموعة من الهرمونات والإنزيمات)

ماهي فوائده؟

فوائد المني .. يعتبر حليب الرجل غذاء ودواء للمرأة على مر التاريخ فوجدت رسومات كثيرة فرعونية ورومانية تدل على استخدام النساء حليب الرجل كشراب وكقناع للوجه في عمليات التجميل.

ولا يزال حليب الرجل في الوقت الحالي وفي أنحاء العالم مصدر للغذاء والدواء المفضل للمرأة. فهو غذاء لجسم المرأة فهي تحتاجه كما تحتاج اليابسة للماء. يرخي أعصابها ويجلب لها السرور والنعاس حيث انه يحث على افراز هرمون الاندروفن في جسم كل من الرجل والمرأة بعد الوصول الى الذروة الجنسية.

والمعروف عن هذا الهرمون أنه هرمون السعادة والانبساط والاسترخاء و هناك بعض الرجال تنتابهم نوبة العطاس المتواصل بعد القذف والمرأة الصينية ينتابها الحزن والشعور بالذنب اذا لم يعطس زوجها بعد العملية الجنسية حيث تعتقد انها لم تعمل ما هو كافي لزوجها للتلذذ بالجنس معها. ويعتبر أيضا دواء لكونه أفضل كريم طبيعي لجسم المرأة وخاصة الصدر والوجه .. فهو يعطي جمالاً ونعومة ويشد البشرة ويصفيها من الحبوب والبثور والنمش ويزيل الأماكن الداكنة مثل الهالات السوداء حول العيون

ارقام وحقائق ومعلومات عن السائل المنوي

*يصل حجمه في كل مره الى حوالي 3 سنتيمتر مكعب
* به حوالي 100مليون حيوان منوي لكل سنتمتر مكعب
*اذا قل هذا العدد عن حوالي 20 مليون حيوان في السنتميتر المكعب لا يمكن أن يحدث الحمل
* ويجب ان تكون هذه الحيوانات طبيعيه ونشطه ولزوجتها عاديه /تستمر حركتها الطبيعيه تحت المجهر 5 ساعات على الاقل
من الافضل جمع السائل المنوي عن طريق الاستنماء باليد وليس عن طريق الجماع وتسلم العينه الى المختبر خلال ساعه فقط
* يجب التبول قبل جمع السائل المنوي منعا للتلوث
*ان انخفاض أو قلة وجود سكر الفركتوز في السائل المنوي تعني الضمور او الانسداد في الحويصلات المنويه لذلك فان فحص الفركتوز مهم جدا عند الرجال اللذين لا يوجد عندهم حيوانات منويه بصوره نهائيه ا وان يكون عدد الحيوانات المنويه عندهم قليل جدا حيث ات الحيوانات المنويه بحاجم ماسه الى طاقه غذائيه تستمدها من ماده سكريه تسمى سكر الفركتوز او سكر الفواكه


* هل الامتناع عن الجماع أو التباعد بين اللقاء الجنسي والاخر يحسن القدره على الخصوبه والانجاب ؟
*في حالة الامتناع عن القذف فان الحيوانات المنويه لن تعيش الى الابد بل تفقد مع مرور الزمن قدرتها على الاخصاب ثم تضمحل وتموت كذلك فان بقاء عدد كبير من الحيوانات المنويه في حالة الامتناع عن القذف يؤدي الى زيادة عدد الحيوانات الهرمة والقديمة أي الاكبر سنا وفي هذه الحاله بالرغم من ان التحليل المنوي يشير الى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوي الا ان نوعيتها تكون سيئه لهذا السبب فان الامتناع عن الجماع لا يحسن بالتالي القدرة على الانجاب كما هو متناقل ومتوارث بين الازواج والعامة

هل يؤثر المرض على عدد وصحة الحيوانات المنوية؟

ان أي مرض مهما كان بسيطا حتى وان كان التهاب اللوزتين مثلا قد يخفف عدد الحيوانات المنوية ولان الحيوانات المنوية تحتاج 7 الى 70 يوم لإنتاجها فان أي مرض خلال هذه الفترة يؤثر على عملية الانتاج وجودتها.

ومن ذلك نستنتج انه من الخطأ الحكم على تحليل واحد فقط للسائل المنوي بل يجب عمل تحليل عدة مرات خلال شهر واحد للتأكد من صحة التحليل وتشخيص الخطأ ان وجد ومعالجته.

** مستشار الغذاء الصحي والثقافة البدنية

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

مكونات المائدة المثالية

مصطفى شقيب ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على ثلاث وجبات متوازنة في اليوم ووجبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *