مكونات الدم ووظائفه في الجسم

ما هو الدم؟

الدم هو سائل لزج أحمر اللون يجري في الأوعية الدموية، ويتم تصنيعه في النخاع العظمي بالجسم ويتم ضخه واستقباله بواسطة عضلة القلب.

مما يتكون الدم؟

يتكون الدم من:

يتكون الدم من سائل بروتيني أصفر اللون يسمى البلازما وتشكل تقريباً نصف حجم الدم ، تحوي البلازما كل عوامل التجلط والبروتينات المختلفة والدهون والإنزيمات إلى الأجسام المضادة والهرمونات .

تسبح في البلازما خلايا الدم المختلفة وهي :
الكريات الحمراء
الكريات البيضاء
الصفائح الدموية

ما هي فوائد الدم ؟

الدم هو سائل الحياة في جسم الإنسان حيث يقوم بالوظائف التالية :
البلازما : هو الوسط الذي تسبح فيها خلايا الدم المختلفة كما تحمل أيضاً عوامل التجلط للدم التي يتم إفرازها من الكبد وتعمل على وقف النزيف . الأجسام المضادة والتي تفرزها كريات الدم البيضاء الليمفاوية للدفاع عن الجسم ضد الأمراض .
المواد الغذائية التي تم تناولها من الأمعاء إلى جميع أنحاء العالم . فضلات التمثيل الغذائي إلى الكليتين والرئتين للتخلص منها ، الإنزيمات التي تساعد في تمثيل الغذائي والعمليات الحيوية في الجسم . الهرمونات من جميع الغدد بالجسم للاستفادة من تنظيم وظائف كثير من الأجهزة .

خلايا الدم ؟

كريات الدم الحمراء : وهي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم كما يتخلص من ثاني أكسيد الكربون حيث يحمله من خلايا الجسم إلى الرئتين ليخرج مع الزفير .
الكريات البيضاء : بأنواعها المختلفة والتي تقوم بالدفاع عن جسم الإنسان ضد الجراثيم والميكروبات التي تحاول مهاجمة خلايا الجسم .
الصفائح الدموية : وهي تساعد على وقف النزيف وتكوين جلطة في مكان النزف .


ماهي مصادر الدم البشري ؟

الدم البشري مثله كمثل أي عضو من أعضاء الجسم لا يمكن تعويضه إلا بواسطة الجسم نفسه وإذا لم يستطيع التعويض كما في حالات فشل نخاع العظام أو عدم وجود وقت كاف للتعويض عند فقد كميات كبيرة من الدم أثناء الحوادث أو الإصابات المختلفة أو أثناء العمليات الجراحية الكبيرة عند وجود نزيف شديد فإنه لا بديل لتعويض ذلك الدم المفقود إلا بواسطة تبرع شخص سليم له ، لأن الإنسان هو المصدر الوحيد للدم ومن هنا كان التبرع بالدم عملh إنسانيh نبيلh .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتخفيف الوزن

شوربة أساسية لحرق الشحوم المقادير الخاصة لعمل الشوربة عدد من البصل الأخضر (اذا لم يتواجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *