مفهوم مجتمع المعرفة وخصائصه

يشير مجتمع المعرفة إلى المجتمع الذي يؤدي فيه إنشاء المعرفة ونشرها واستخدامها دورًا مركزيًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. تتميز بدرجة عالية من التركيز على المعلومات والتكنولوجيا ورأس المال الفكري ، مع الاعتراف بالمعرفة كمحرك رئيسي للتقدم والابتكار.

في مجتمع المعرفة ، يعتبر اكتساب المعرفة وتطبيقها أمرًا حيويًا لازدهار الأفراد والمنظمات والدول. وهي تشمل جوانب مختلفة ، بما في ذلك التعليم ، والبحث والتطوير ، واعتماد التكنولوجيا ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) ، والاقتصاد القائم على المعرفة بشكل عام.

قد تشمل السمات الرئيسية لمجتمع المعرفة ما يلي:

التعليم والتعلم مدى الحياة: تركيز قوي على التعليم الرسمي وغير الرسمي لتطوير مهارات الأفراد وكفاءاتهم. يتم تشجيع التعلم مدى الحياة للتكيف مع مشهد المعرفة المتطور.

البحث والابتكار: الاستثمار في البحث العلمي والتقدم التكنولوجي والابتكار لتوليد معارف ومنتجات وخدمات جديدة تدفع النمو الاقتصادي والتقدم المجتمعي.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT): استخدام وتكامل واسع النطاق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل إنشاء ونشر والوصول إلى المعلومات والمعرفة عبر مختلف القطاعات.

الاقتصاد القائم على المعرفة: التركيز على إنتاج وتوزيع السلع والخدمات كثيفة المعرفة. حقوق الملكية الفكرية وجوانب تسويق اقتصاد المعرفة مهمة.

تبادل المعرفة والتعاون: تعزيز المشاركة المفتوحة للمعلومات ، والتعاون بين الأفراد والمنظمات والمجتمعات ، وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة والذكاء الجماعي.

الاتصال الرقمي: توافر البنية التحتية الرقمية ، والوصول إلى الإنترنت ، ومحو الأمية الرقمية لضمان الاتصال والمشاركة على نطاق واسع في مجتمع المعرفة.

التمكين الاجتماعي: تمكين المواطنين من الوصول المتكافئ إلى المعلومات وموارد المعرفة والفرص ، وبالتالي تعزيز الإدماج الاجتماعي والتمكين.

يعترف مفهوم مجتمع المعرفة بالقوة التحويلية للمعرفة ودورها الحاسم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي والتمكين الفردي في عالم اليوم المترابط.

خصائص مجتمع المعرفة

يمكن وصف خصائص مجتمع المعرفة على النحو التالي:

التركيز على المعرفة والمعلومات: تعطي مجتمعات المعرفة الأولوية لخلق المعرفة واكتسابها ونشرها. إنهم يدركون قيمة المعلومات ويولون أهمية لتوليد المعرفة وتبادلها واستخدامها في مختلف المجالات.

التقدم التكنولوجي: تتميز مجتمعات المعرفة بدمج التقنيات المتقدمة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تسهل هذه التقنيات تخزين المعلومات ومعالجتها وتوزيعها ، مما يتيح تبادل المعرفة والتعاون الفعال.

التعلم مدى الحياة: التعلم المستمر وتطوير المهارات ضروريان في مجتمع المعرفة. يتم تشجيع الأفراد على الانخراط في التعلم مدى الحياة للتكيف مع متطلبات المعرفة المتغيرة ، وتعزيز كفاءاتهم ، والبقاء على صلة في المشهد الاجتماعي والاقتصادي المتطور.

البحث والابتكار: تعطي مجتمعات المعرفة الأولوية للبحث والابتكار لدفع عجلة التقدم. يتم الاستثمار في البحث العلمي والتقدم التكنولوجي والنظم الإيكولوجية للابتكار لتعزيز توليد المعرفة والمنتجات والخدمات والحلول الجديدة.

الاقتصاد القائم على المعرفة: يعتبر اقتصاد المعرفة سمة أساسية لمجتمع المعرفة. وهي تدور حول إنتاج ونشر واستخدام السلع والخدمات التي تتطلب معرفة مكثفة. تلعب حقوق الملكية الفكرية وتسويق المعرفة دورًا مهمًا.

تقاسم المعرفة التعاونية والمفتوحة: يتم تشجيع التعاون والمشاركة المفتوحة للمعرفة في مجتمعات المعرفة. إنهم يروجون لثقافة التعاون والتعاون والذكاء الجماعي. يسهل الوصول المفتوح إلى المعلومات والبيانات ونتائج الأبحاث الابتكار والتنمية المجتمعية.

الاتصال الرقمي والوصول: تؤكد مجتمعات المعرفة على الاتصال الرقمي والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. الوصول الواسع للإنترنت ، ومحو الأمية الرقمية ، والبنية التحتية الرقمية ضرورية لضمان المشاركة المتساوية والاندماج في مجتمع المعرفة.

التحول الاجتماعي والتمكين: تهدف مجتمعات المعرفة إلى إحداث تحول اجتماعي إيجابي والتمكين. أنها تعزز الوصول العادل إلى التعليم وموارد المعرفة والفرص. يتم إعطاء الأولوية للإدماج والتمكين الاجتماعيين لضمان رفاهية وتقدم جميع أفراد المجتمع.

الترابط العالمي: مجتمعات المعرفة مترابطة عالمياً، وتتدفق المعرفة والمعلومات عبر الحدود. وهم يدركون أهمية التعاون الدولي والتبادل بين الثقافات ومشاركة وجهات النظر المتنوعة لمواجهة التحديات العالمية وتعزيز التفاهم المتبادل.

الاعتبارات الأخلاقية: تتناول مجتمعات المعرفة الاعتبارات الأخلاقية المتعلقة باستخدام المعرفة والتكنولوجيا. إنهم يدركون الحاجة إلى ممارسات مسؤولة وأخلاقية في مجالات مثل خصوصية البيانات وأمن المعلومات والاستخدام الأخلاقي للتقنيات الناشئة.

تحدد هذه الخصائص مجتمعة مجتمع المعرفة، مما يعكس تركيزه على المعرفة والتقدم التكنولوجي والتعاون والتعلم مدى الحياة والتحول الاجتماعي من أجل تحسين الأفراد والمجتمعات.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تعريف التربية لغةً واصطلاحًا

يؤكد الكثير من الباحثين أن ليس هناك في الحقيقة تعريف متفق عليه لمعنى التربية، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *