مفهوم البيئة البحرية وأهميتها الحيوية والاقتصادية

مفهوم البيئة البحرية
أهمية البيئة البحرية
• الأهمية الحيوية
• الأهمية الاقتصادية

عرف البحر بإنه مسطحات من المياه المالحة التي تجمعها وحدة متكاملة في الكرة الأرضية جمعاء ولها نظام هيدروجرافي واحد “أو بأنه مساحات المياه المالحة المتصلة ببعضها البعض اتصالا حراً طبيعياً .

مفهوم البيئة البحرية

جاء في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار عام 1982م بأن البيئة البحرية Marine environment concept هي “نظام بيئي Ecosystemأو مجموعة من الأنظمة البيئية في المفهوم العلمي المعاصر للنظام البيئي الذي ينصرف الى دراسة وحدة معينة في الزمان والمكان بكل ما ينطوي عليه من كائنات حية في ظل الظروف المادية والمناخية وكذلك العلاقة بين الكائنات الحية بعضها ببعض وعلاقاتها بالظروف المادية المحيطة بها”.

بينما اوردته مبادئ مونتريال التوجيهية لحماية البيئة البحرية من مصادر في البر اذا عرفت البيئة البحرية مكانيا “بانها المنطقة البحرية التي تمتد في حالة مجاري المياه الى حدود المياة العذبة بما في ذلك مناطق تداخل امواج المد وممرات المياة المالحة .

أهمية البيئة البحرية

الأهمية الحيوية :

للبيئة البحرية أهمية كبيرة في النظام البيئي من ناحية حيوية فهي تمتاز باتصال أجزائها اتصالاً حراً طبيعياً يتيح التفاعل والتأثير بين ارجائها .؛حيث يعتبر للبيئة البحرية دوراًبارزا في تحقيق التوازن المناخي وذلك من خلال ارتفاع درجة حرارتها النوعية عند السطح وبرودتها من الأسفل مما يمكنها من امتصاص قدرً كبيراً من اشعة الشمس الساقطة على الأرض ومن ثم تبخر جزءاً من هذه المياة الى الجو بفعل الرياح الصاعدة وتجمعها على هيئة سحب تندفع في اتجاه اليبابسة محدثة امطار مصدر الماء العذب للكائنات الحية الأخرى على البر .

كما تتميز بقدرتها على امتصاص ثاني اكسيد الكربون وذلك من خلال عملية البناء الضوئي (التمثيل الكلوروفيلي )الذي تقوم به البلانكتونات النباتية العالقة في مياة البحر بكميات كبيرة فتنفصل ذرات الكربون الى مواد عضوية وينطلق الأكسجين ليذوب في الماء فتتنفس به الكائنات الحية الأخرى في البيئة البحرية .

واذا ما عرفنا بأن معدل توالد غاز ثاني اكسيد الكربون على الأرض وتزايدة بدرجة كبيرة وخطرة على الانسان والبيئة بشكل عام فأننا ندرك أهمية البيئة البحرية ودورها في المساهمة في التقليل من نسبته في الغلاف الجوي.

الأهمية الاقتصادية

مصدر غذاء :- قال تعالى “وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحماً طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه لتبتغوا من فضلة وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضلة ولعلكم تشكرون”(سورة النحل اية 14)

تعتبر البيئة البحرية مصدر غذاء للإنسان وبقية الكائنات الأخرى فهي تحتوي على كميات هائلة من الأنواع المختلفة من الأحياء البحرية ذات القيمة الغذائية العالية ومن أهمها الأسماك .

و قد بلغ الانتاج العالمي من الأسماك عام 1985م ما يقارب 84 مليون طن ومن هنا نرى اهمية البيئة البحرية الغذائية

مصدر صناعات هامة :- يستخرج من البيئة البحرية معظم الزيوت التي تستخدم في صناعة الدهون ..الخ ويستعمل بعض الأسماك كدقيق سمكي أو استخدامها كعلف للحيوانات .

ومن ثديات البحر “الفقم”الذي يستفاد بفرائها ذي الجودة العالية ؛ناهيك عن استخراج اللؤلؤ والاسنفج والعديد من الاستخدامات البشرية المستخرجة من البيئة البحرية

طريق للمواصلات :- بالرغم من اكتشاف أحدث وأسرع وسائل النقل إلا ان البيئة البحرية ما زالت محافظة على مكانتها كطريق عظيم الفائدة من طرق المواصلات في العالم ؛ حيث تنقل على السفن وعبر البحار ما تعجز عن حملة الطائرات .

مصدر للطاقة :- تحتوي البيئة البحرية وحسب الأبحاث العلمية على كميات هائلة من النفط والغاز الطبيعي .اذ تؤكد هذه الأبحاث على ان ثلث المخزون العالمي من النفط والغاز يرقد في باطن البحار في المناطق القريبة من الشواطئ وتمد العالم حاليا بما يتجاوز 20% من احتياجاته من النفط.

أما الغاز الطبيعي فبلغ المنتج من البيئة البحرية عام 1973 ما يعادل 10% من حجم الإنتاج العالمي .

كذلك تمكن العلماء الفرنسيين من توليد الطاقة من خلال حركتي المد والجزر ومن الفرق في درجة حرارة ماء البحر وكذلك من خلال حركة الأمواج والتيارات البحرية باستخدام ما يسمى بالمحرك الموجي.

مصدر للثروات المعدنية الأخرى:- قدرت الأملاح الذائبة في البحار بحوالي 166 مليون طن لكل ميل مكعب من مياة البحار ويأتي كلوريد الصوديوم على رأس هذه الأملاح بنسبة 85% من اجمالي الأملاح الذائبة .


أما بالنسبة للمعادن الأخرى فتقدر كمية الماغنسيوم بـ 26 مليون طن وبتحليل مياة البحر على سبيل المثال فان الولايات المتحدة تحصل على ما يقارب 80% من احتياجاتها من البروم من التحلية وعملية حرق الطحالب البحرية .

مورد للماء العذب :- حيث أنها مصدر للمياه العذبة عن طريق التبخر ومن ثم الأمطار ؛فكذلك بتحليه مياه البحر تمكنت العديد من الدول من حل مشاكل النقص في الموارد المائية العذبة .

فهمي الشتوي

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *