تستخدم المستحضرات الطبيعية لعلاج بعض الأمراض وعلى نطاق واسع في العالم/ pixabay

معلومات عن بعض المستحضرات والأدوية الطبيعية

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

لقد كثرت في الآونة الأخيرة وتنوعت المستحضرات الطبيعية والمكملات الغذائية في الصيدليات وكثر حولها الادعاءات وقدرتها على الشفاء ولكن الاصل فيها مساعدة ومساندة للطب التقليدي وليس بديلا عنه وهي قد تفيد في بعض الحالات البسيطة وبدون الادوية الكيماوية وقد تساعد ايضا على تقليل استهلاك جرعات الأدوية الكيماوية على ان تؤخذ بانتظام وتعامل على انها دواء وهذه بعض المعلومات الرئيسية والبسيطة عن مستحضرات مشهورة عالميا وعربيا.

1- أحماض الاوميغا3

مكملات غذائية مستخرجة بالاصل من الاسماك وبذور الكتان واللفت تساعد في منع ترسب الكوليسترول الضار في الاوعية الدموية والشرايين لتقلل في ذلك احتمالية اغلاقها ولو جزئيا لتفادي الجلطات والسكتات القلبية وتساعد ايضا على تحويل الكوليسترول الضار هذا الي كوليسترول نافغ كما وتساعد الاحماض هذه على نمو خلايا الدماغ عند الاطفال وتساعد على تخفيف آلام الروماتيزم والدورة الشهرية جنبا الي جنب مع الادوية الكيماوية. الجرعة حبة صباحا وحبة مساء بعد الطعام وبانتظام .

2- زيت زهرة الربيع evening primrose oil ( كبسولات وسائل)

يساعد على التخفيف من اعراض ومتاعب سن الياس عند النساء ( هبات ساخنة ، تعرق ، وارق وعصبية ) على ان يؤخذ بانتظام حبة صباحا وحبة مساء ، وهو ذو فائدة لا بأس بها لمرضى السكري اذا استعمل مبكرا وبمعدل حبتين يوميا ليساعد على التقليل من اعراض الحكة والتنميل والخدران في الاطراف ويدخل هذا المستحضر في تركيبة ادوية السعال وخصوصا الاطفال حيث يريح من السعال المزعج ليلا ويعمل على توسيع القصبات الهوائية لمرضى الربو والقحة الناشفة ويمكن استعماله موضعيا بتدليك الصدر به مساء قبل النوم .

3- خميرة البيرة brewers yeast

مادة طبيعية مغذية تعتبر مصدر اساسي للبروتينات والاحماض الامينية وفيتامينات ب المركب تفيد في معالجة حب الشباب وبثور البشرة وتنقيها كما وتحتوي على نسب عالية من الانزيمات والخمائر ( زيماز وانفرتاز ) التي تساعد على استقلاب السكر في الدم لذا ينصح باستعمالها من قبل مريض السكري بالإضافة لأدويته حيث ان مادة الكروميوم بكلونيت الموجودة في هذا المستحضر تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم ، تفيد في حالات نقص الشهية لاحتوائها على احماض امينية عل ان تؤخذ حبة 3 مرات يوميا وبانتظام قبل الاكل ويمكن مضاعفة هذه الجرعة بأمان كما ويتواجد منها كريمات تفيد في نضارة البشرة وليس لتسمين الوجه كما تدعي بعض الشركات الصانعة لهذا المستحضر فتسمين الوجه لا يمكن ان يكون منفصلا عن تسمين الجسم بأكمله وكذلك الحال مع جميع اعضاء الجسم حيث ان زيادة الوزن توزع بنسب على معظم انحاء الجسم واول ما يظهر ذلك على الوجه والكرش خلاصة القول لا تستعملوا هذه الكريمات الموجودة في السوق لتسمين الوجه والصدر فهذا هراء ومضيعة للمال .

4- الجلوكوزامين ( صديق مرضى المفاصل خصوصا الركب )

مستحضر جديد في الاسواق الاردنية ومعظم الاسواق العالمية وهو طبيعي والمكون الاساسي للغضاريف بين المفاصل يستخرج من الهياكل الخارجية للكائنات البحرية ويمكن انتاجه صناعيا كما يمكن استخراجه من اصداف سرطان البحر والمحار والروبيان والنوع الاقل فائدة ( كوندرتين بشكل اساسي من غضروف رغامى البقر ) ، يمكن شراؤه بدون وصفة طبية .

يساعد على تسكين الالام والتخفيف من التهاب المفاصل وليس التهاب المفاصل الرثائي كما يفيد في حالات تآكل الغضاريف فالجلوكوزامين هو يعطي الغضروف قوته ومتانته على ان يتم تناوله بانتظام حبة مرتين يوميا بعد الطعام لا يؤثر على المعدة مثل ادوية المفاصل الاخرى .

ان الادعاءات بان الجلوكوزامين يعمل على تنشيط ونمو غضروف جيد والحفاظ على الغضروف تدعو للامل حتى الان مازالت الدراسات على استعماله عند الانسان قليلة ولابد من مزيدا من الدراسات والوقت والتمحيص للتاكد من الادعاءات هذه علما بان استعماله يجب ان لا يقل عن 6 اشهر متواصلة بمعدل حبتين يوميا .

5- الجنسنج

يستعمل في حالات الضعف الجنسي وزيادة الخصوبة وزيادة النشاط والحيوية والتخلص من القلق والتعب والتوتر ، منشط عام للجسم ويحسن القدرات الذهنية والنفسية .
يفضل ان لا يعطى للسيدات لانه يمكن ان يؤدي للنزيف الرحمي او المهبلي وزيادة الطمث وللاطفال دون سن 12 عام لانه يؤدي الي افراط في النشاط والحركة وقلة النوم كما ويفضل عدم استعماله مع الاسبرين ومميعات الدم الاخرى لانه يزيد من سيولة الدم الغير محمودة .

يستخدم حبة واحدة يوميا صباحا على الريق والجدير بالذكر ان هناك بعض الشركات سيئة الصيت تصنع منه شرابا للاطفال والملاحظ انه موجود على ارفف المؤسسات المدنية والعسكرية في المملكة لذا يجب سحبه وعدم بيعه للاطفال ناهيك عن انه ليس من السهل التاكد من محتويات هذا المكمل كونه غالي الثمن وقليل المحصول .

6- الثوم

يحافظ على مرونة الشرايين وليونتها ويساعد على تخفيض ضغط الدم ويمنع ترسب الكوليسترول الضار في الشرايين لاحتوائه على مادة الليسين ، كما يعتبر مطهر للامعاء ويساعد على التخلص من الطفيليات .

يفضل عدم استعماله مع الاسبرين ومميعات الدم الاخرى لانه يزيد من سيولة الدم اذا تم تناوله طازجا فيجب مضغه بالفم لتامين الحصول على المادة الفعالة وعدم بلعه كما هو كما يفعل الكثير من الناس فهو لا فائدة منه اذا لم يتم تناوله بهذا الشكل يتواجد منه في الاسواق حبوب بودرة الثوم الجاف وحبوب زيت الثوم ويفضل تناول حبوب البودرة الجافة لاحتوائها على جميع المكونات الفعالة .

7- الليسيثين

يعتبر الليسيثين مصدر طبيعي من فول الصويا يساعد على التخلص من اعراض سن اليأس لاحتوائه على استروجينات نباتية ، منشط للكبد لاحتوائه على الاحماض الامينية كما يحتوي على احماض الاوميجا6 وبالتالي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار ويحوله الي كوليسترول جيد نافع ويعتبر منشط للذاكرة وخصوصا كبار السن وينصح السيدات باستعماله قبل واثناء سن الياس بمعدل حبتين يوميا .

8- فيتامين ب12 ( فيتامين صحة الاعصاب وسلامتها )

يتواجد هذا الفيتامين في السمك والكبد وصفار البيض ولا تحتوي المملكة النباتية عليه ابدا لذلك لا غرابة ان يشكو كثيرا من الناس وخصوصا النباتيين ومتبعوا الحميات الغذائية والمدخنون ومن يشكون من امراض وقرحات في المعدة والجهاز الهضمي وكذلك من يتناولون ادوية النقرص كدواء الكولشيسين من نقص هذا الفيتامين كما هو ملاحظ من تقارير المختبرات الطبية على كل حال يفضل زيارة المختبرات الطبية لمعرفة مستوى هذا الفيتامين في دمك خصوصا اذا تجاوزت الخمسون عاما .

يساعد على تكوين كريات الدم الحمراء وللوقاية من فقر الدم وحالات الانيميا يساعد على التخفيف من التهاب الاعصاب وتلفها ويساعد على النمو وزيادة الطاقة
يفضل تناوله عن طريق الحقن العضلية وليس كما هو شائع في وصفات الزملاء الاطباء والذين غالبا ما يصفون الحبوب الفموية للمرضى فهذا خطأ لان فيتامين ب 12 لا يمتص عن طريق المعدة لغياب العامل الداخلي الضروري لاتحاده مع هذا الفيتامين لتسهيل عملية امتصاصه .

من اعراض نقص هذا الفيتامين بالجسم الشعور بالتعب والارهاق وقلة النوم والعصبية وآلام المفاصل والشعور بالكآبة واضطراب في الرؤيا وشحوب الوجه وسقوط الشعر .
عند البدء بالمعالجة من نقص هذا الفيتامين يفضل استعمال الابر المائية بمعدل ابرة عضلية يوم بعد يوم حيث انها تعمل سريعا على ارتفاع مستوى هذا الفيتامين في الدم وبعد ذلك يفضل استعمال الابر الزيتية طويلة المدى كل شهر او شهرين ابرة .


9- حامض الفوليك

يعتبر من الفيتامينات الضرورية والهامة قبل وخلال الحمل حيث يمنع التشوهات الخلقية عند الاجنة لانه يمنع التكون الغير طبيعي للدماغ والعامود الفقري اثناء الحمل ويحافظ على الدم بصورة طبيعية ويمنع فقر الدم ويساعد على تكوين الحمض النووي DNA يعطى حبة واحدة يوميا عيار 5 ملغم قبل او اثناء الطعام.

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *