معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، ففي الجلد الطبيعي تتكاثر الخلايا الخارجية وتسقط من الجلد مرة واحدة خلال الشهر ولكن في حالة مرض الصدفية تتكاثر الخلايا وتسقط خلال اسبوع اي بمعدل اربع مرات في الشهر وهذا يؤدي إلى ظهور الجلد بشكل سميك احمر اللون مغطى بقشور فضية اللون .

ولهذا تسمى الصدفية لانها على شكل – صدف السمك، ولا يعرف السبب الحقيقي – للصدفية ولكن يعتقد بسبب وراثي – لحدوثها أو بسبب الضغوط النفسية او بسبب التهاب الحلق.

والصدفية مرض غير معد ولا ينتقل بلمس المصابين، وهناك أنواع من الصدفية : فهناك الصدفية الشائعة والصدفية النقطية وصدفية الثنيات وصدفية الأظافر وصفية المفاصل.

وحتى الان ليس هناك علاج نهائي للصدفية ولكن هناك أنواع من العلاجات تفيد في السيطرة على المرض مؤقتا في حالة ظهوره.

والهدف من العلاج هو السيطرة على التزايد السريع للخلايا فتوجد العلاجات الموضعية والعلاجات التي تعطى عن طريق الفم واحيانا تستخدم الأشعة فوق البنفسجية، ويوجد علاج حديث فعال موضعي مستخرج من فيتامين (د) ومما يذكر ان الاصابة بالصدفية تزداد سوءا خلال فترة الشتاء وتتحسن خلال الصيف نتيجة التعرض لأشعة الشمس.


وهناك بعض الأدوية مثل ادوية الضغط (BETABLOCKERS) وادوية الملاريا وبعض مشتقات الاسبرين تسبب زيادة الصدفية.

كما قد يؤدي الحمل الى ظهورها وقد يودي الى اختفائها، ومن المعتاد ان تتحسن الصدفية عند التعرض لأشعة الشمس ولكن ليس لفترات طويلة حتى لا يصاب المريض بحروق من الشمس.

د. عبد الله أنور الداوود
مستشار واختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

وصفة طبيعية مجربة للتخلص من الكرش

يشكل تكون سمنة البطن أو ما يعرف بالكرش مشكلة صحية لدى كثير من الناس، وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *