معبد ميناكشي في الهند تحفة عمرانية فريدة من نوعها


معبد ميناكشي Meenakshi temple هو معبد هندوسي تاريخي يقع في مدينة مادوراي في تاميل نادو بالهند. تم تكريس المعبد للإلهة ميناكشي ، وهي تجسيد للإلهة الهندوسية بارفاتي وقرينها اللورد شيفا.

التاريخ الدقيق لبناء معبد ميناكشي غير معروف ، ولكن يُعتقد أنه تم بناؤه في القرن الثاني عشر الميلادي من قبل سلالة بانديا ، التي حكمت المنطقة في ذلك الوقت.

يمتد مجمع المعبد على مساحة 14 فدانًا ويشتهر بهندسته المعمارية الرائعة والمنحوتات المعقدة. يحتوي المعبد على أربعة أبراج ضخمة (gopurams) مزينة بآلاف التماثيل الملونة التي تصور مختلف الآلهة والمخلوقات الأسطورية ومشاهد من الأساطير الهندوسية.

يضم الحرم الرئيسي للمعبد صنم ميناكشي المزين بالجواهر والذهب. يعتقد أن الصنم عمره أكثر من 2000 عام. يضم المعبد أيضًا خزانًا مقدسًا يسمى Porthamarai Kulam ، والذي يستخدم في مختلف الاحتفالات والطقوس الدينية.

خضع المعبد للعديد من التجديدات والتوسعات على مر القرون ، وتم بناء الهيكل الحالي للمعبد في الغالب خلال عهد أسرة ناياك في القرن السادس عشر. المعبد هو مثال رئيسي على فن العمارة Dravidian ، وهو أسلوب موطنه جنوب الهند ويتميز باستخدامه للمنحوتات المعقدة والمنحوتات الملونة والأبراج الشاهقة (الأبراج).

يعد معبد ميناكشي أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في تاميل نادو ويجذب ملايين الزوار كل عام بمعدل 15 الف زائر يوميا وبإيرادات سنوية تقارب مليار دولار. كما أنه مركز مهم للحج للهندوس ويعتبر أحد أكثر المعابد قداسة في جنوب الهند.

مصدر الصور
pixabay.com
pexels.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تعرف على آنجل أعلى شلال في العالم

تعد شلالات آنجل Angel Falls أعلى شلال في العالم، وهي شلالات تقع في حديقة كانيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *