معبد الفئران المقدسة كارني ماتا في الهند

يعتبر معبد كارني ماتا Karni Mata Temple من اغرب المعابد في العالم، فهذا المعبد العجيب والغريب من نوعه يسكنه أكثر من عشرين الف فأر.

ويقع معبد كارني ماتا في ديشنوك، على بُعد 30 كم من بيكانير الهندية، وهو أحد المعالم السياحية في البلاد حيث يزوره كثير من الناس من مختلف انحاء العالم.

ولا يقتصر وجود الفئران في المعبد على الاقامة وتناول الطعام والشراب، بل تتم عبادتها من قبل السكان المحليين ومن اعداد غفيرة من زوار المعبد الذين يزورون المعبد خصيصا ومن اماكن بعيدة لتقديم واجب الاحترام والعبادة للفئران التي تعيش في هذا المعبد العجيب.

ولكي تدخل معبد كارني ماتا المخصص لعبادة الفئران والجرذان، عليك اولا بخلع حذائك والسير بحذر وانتباه حتى لا تطأ على أحدها، وإذا حدث ان قتلت أحدها فهذا يعد جريمة نكراء تستوجب دفع ثمنا باهظا وهو شراء فأر من الذهب بدلا من الفأر المسحوق بقدمك، واذا تمكنت من الحصول واكل أي شي قضمته الفئران او شرب رشفة من الحليب الذي شربت منه هذه المخلوقات، فانك تحصل على البركة.

هذا وتسمى هذه الفئران المقدسة كباس وهي توجد في كافة انحاء هذا المعبد وتعيش في كافة الجحور وتتجمع على آنية الحليب الموجودة في المعبد وتتحلق حول قشور جوز الهند والمواد الغذائية التي تقدم لها.

ولحماية هذه الفئران والجرذان المقدسة من الطيور الجارحة والحيوانات الأخرى يتم وضع اسلاك شائكة لحمياتها كما يسهر كهنة المعبد على حمياتها وإطعامها والمحافظة على نظافتها والتقرب منها .


اما عبادة هذه الفئران فيعود الى اسطورة حيث ابرمت الأم الحاكمة الغامضة كارني ماتا في القرن الرابع عشر صفقة مع آلهة الموت ياما عند الهندوس بحيث تسمح ياما لأفراد القبيلة بالولادة من جديد على هيئة فئران ليعودوا من جديد للقبيلة الهندوسية.

وتعرف هذه العملية بتناسخ الأرواح والتي يطلق عليها سامسارا حيث يعد الموت نهاية مرحلة وبداية مرحلة أخرى على طريقة وحدانية الروح النهائية مع الكون، وهذا ما يفسر السبب في تقديس هذه المخلوقات.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مدينة الجن في تركيا مدينة أثرية عجيبة تحت سطح الأرض

آفاق علمية وتربوية – تعرف هذه المدينة باسم ” مدينة ديرينكويو تحت الأرض ” وهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.