مضار كثرة تناول اللحوم الحمراء وكيف نقلل من خطرها

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

تشير جميع الدراسات أن النباتيين أقل عرضة لأمراض القلب لانهم أقل تناولا للحوم الذي يضمن مستوى أقل للكوليسترول وقد لوحظ أنه في الحروب والمعتقلات والمجاعات الجماعية حيث يقل استهلاك اللحوم تتحسن مقاومة الناس للأمراض وتقل ميزانية وزارة الصحة والتأمين الصحي .

إن أكل اللحوم ينشط إفراز أحماض المعدة ويزيد من الحموضة وحرقة المعدة والمريء مما قد يؤدي إلى قرحة المعدة والأمعاء .

تختفي الدهون بين أنسجة اللحوم حتى في اللحوم الحمراء فتزيد الدهون في الدم ولا تصدق أنها حمراء فهي تحتوي حوالي 20 % من وزنها من الدهون حتى بعد تنظيفها من الدهون الظاهرة من قبل الجزار أو سيدة البيت .

تمثل نواتج هضم اللحوم من المركبات النيتروجينية عبئا على وظائف الكلى، وهذا ما يزيد من معدل حدوث الفشل الكلوي في المجتمعات التي يزيد فيها استهلاك اللحوم، اذ لا يتخلف عن هضمها ألياف فتزيد من فرص حدوث الإمساك واضطرابات القولون العصبي والبواسير الشرجية الداخلية منها والخارجية .

إن الاكثار من تناول اللحوم الحمراء قد يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس (داء الملوك) نتيجة ارتفاع حامض اليوريك (Uric Acid) في الدم.

أما الاكثار من تناول اللحوم المدخنة فيزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمعدة والثدي نظرا لتكون مواد مسرطنة phips في اللحوم عند تعرضها لدرجة حرارة عالية حيث صنفت هذه المادة من قبل (who) منظمة الصحة العالمية بأنها مواد مسرطنة.

إن مثل هذه الأمراض متراكمة ولن تشعر بها إلا بعد زمن طويل أو بعد فوات الأوان كما هو الحال مع أضرار التدخين .

يذكر ان كثرة تناول اللحوم الحمراء يتسبب في تقليل امتصاص الكالسيوم وتساعد على حدوث هشاشة العظام وهذا ينطبق أيضا على بروتين الحليب حيث تفيد نظريات علم الغذاء الصحي الحديث الى أن كالسيوم الحليب وخصوصا كامل الدسم لا يمتص نظرا لوجود البروتين والدهنيات في نفس المحيط ولم تعد مقولة أن الحليب مصدر جيد للكالسيوم حقيقة يمكن الإعتماد عليها .

كذلك يتسبب كثرة تناول اللحوم الحمراء في ارهاق الكبد جراء عملية التخلص من الأمونيا الناتجة عن التمثيل الغذائي اللحوم فتحدث مضاعفات مرضية لمرضى الكبد .

ان الاعتماد على الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان خالية الدسم أو القليلة الدسم والحبوب كالفول والحمص والعدس أفضل بكثير من الاعتماد على اللحوم كمصدر للبروتين إذا كنت تريد أن تضمن شبابا أطول .

إن صحن المجدرة على بساطته وقلة تكلفته ومع قليل من اللبن يزودك بالبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية كاملة وكذلك الحال مع صحن الفول والحمص مع قطعة صغيرة من الجبنة بدون ارهاق بدنك أو جيبك .

يقول علماء الحيوان إن الغذاء النباتي يزيد القوة ويساعد على إطالة الحياة ودليلهم على ذلك حياة الحيوانات اللبونة آكلة الأعشاب فهي أقوى الحيوانات جسما وأطولها عمرا فالثور الشهير بقوته نباتي والفيل يعتبره العلماء أقوى الحيوانات جميعا اذ لا يتناول طعاما سوى النباتات ودع عنك السلحفاة فهي نباتية كما تعلم وتعمر مئات السنين .

كيف تقلل من أخطار اللحوم ؟

تاليا بعض النصائح الطبية والتغذوية والتي تساعد كثيرا في التقليل من مضار كثرة تناول اللحوم الحمراء:

– تعود على أكل ثمرة من الفاكهة قبل الوجبة المليئة باللحوم اذ أنك تعادل حموضتها.
– اضف البقدونس الغني بمركبات الفيتو ومضادات الأكسدة والألياف لتنشيط العصارة الصفراء التي تساعد على هضم اللحوم وتنشط الكلى فتقل إمكانية الإصابة بمرض النقرس .
– إضافة الليمون يساعد على تأكسد المواد المسرطنة مثل النيتروزامين الموجود في اللحوم المحفوظة كما أن إضافة الثوم يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان القولون .
– إضافة الخل يساعد على تقليل امتصاص الدهون الموجودة في اللحوم .
– من الأفضل عدم تناول اللحوم اكثر من مرة واحدة في اليوم لأنها تستنفذ كمية كبيرة من الطاقة لهضمها على نحو يعطل الإنسان عن القيام بنشاطه اليومي العادي والشعور بالخمول وخصوصا لو أخذت فترة الظهيرة.


– من الأفضل تناول اللحوم مع الخضراوات والسلطات وحاول أن لا تجمع بين اللحوم والنشويات في نفس الوجبة حتى تتفادى التداخلات الغذائية التي تؤخر عملية الهضم حيث أن اللحوم تحتاج إلى عصارة حامضية لكي يتم هضمها أما النشويات المطبوخة فهي قلوية وتعادل العصارات الحامضية فتضطر المعدة إلى إفراز المزيد من العصارات الحامضية مما يستنفذ جزء كبيرا من الطاقة دون داع.
– الأسماك هي البديل الأمثل للحوم فغير عاداتك من أكل اللحوم إلى الأسماك.
– البروتين النباتي في الحبوب والبقول بديل جيد وافضل البروتينات النباتية تلك الموجودة في الحمص والفول.

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

فوائد الجزر في معالجة المزاج العصبي

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * ان نقص عنصر البوتاسيوم في الدم يؤدي حتما الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *