مصرع فتى امريكي بعد ان أكل شريحة الفلفل الناري في تحدي للشطة

11 سبتمبر 2023

توفي صبي مراهق يدعى ” هاريس ولوباه ” يبلغ من العمر 14 عامًا من ماساتشوستس في الولايات المتحدة بشكل مأساوي يوم الجمعة الماضي بعد ساعات من تناوله شريحة تورتيلا مملوءة بتوابل مصنوعة من اثنين من أكثر أنواع الفلفل حرارة في العالم، وهما كارولينا ريبر وناجا فايبر، حسب ما ذكر موقع ساينس ألرت العلمي.

ويتم تسويق شريحة التورتيلا المفردة على أنها “تحدي شريحة واحدة Paqui One Chip Challenge “، ويتم بيعها في صندوق على شكل نعش مرسوم عليه جمجمة حمراء، مع تحذيرات خطيرة تحذر النساء الحوامل من اكلها أو من لديهم حالة طبية او مرضية من تناول هذه الشريحة.

وبحسب ما ورد كان هاريس ولوباه مراهقًا يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي حالة طبية او مرضية يمكن ان تتسبب بمضاعفات خطيرة بعد تناوله للشريحة الفلفل الناري.

ولكن بعد وقت قصير من تناول التورتيلا، قام المراهق بزيارة ممرضة مدرسته وهو يشكو من آلام في المعدة. وبعد ساعات من عودته لبيته، فقد الصبي وعيه وتوقف عن التنفس. وتم إعلان وفاته لاحقًا على الرغم من الجهود التي بذلها المسعفون والمتخصصون في المستشفى.

وفي حين أن نتائج التشريح لم تؤكد بعد سبب الوفاة، فقد دعت والدة هاريس إلى سحب المنتج من البيع. وقالت “أريد فقط أن يكون هناك وعي للآباء ليعلموا أن الأمر غير آمن”.

وتقوم الشركة كل عام بإصدار صيغة محدثة لهذا التحدي، تتضمن مكونات مصنوعة من مجموعة متنوعة من الفلفل المزروع بحيث يحتوي على محتوى حراري مرتفع بشكل لا يصدق. حيث تسبب الفلفل الحار المعروف باسم كارولينا ريبر وترينيداد سكوربيون في عام 2022 في احداث حروق لبعض من تناولوه، وق تم استبداله في 2023 بنوع آخر يدعى فلفل ناجا فايبر والذي يعتبر الفلفل الشد حرارة في العالم.

في عام 2022، تسبب الفلفل الحار كارولينا ريبر وترينيداد سكوربيون في إحداث الحرق. هذا العام، تم استبدال فلفل العقرب بفلفل ناجا فايبر، وهو الفلفل الذي تم إعلانه لفترة وجيزة على أنه الأكثر سخونة في العالم في عام 2011.

الحرارة الشديدة للفلفل ناتجة من مركبات كيميائية تسمى الكابسيسين وهي تعمل على تحفيز الاعصاب والجهاز العصبي، ويتم قياس حرارة الفلفل بوحدة سكوفيل(SHU) ، فالفل الشائع وهو الهالبينو تبلغ درجة حرورته بين 2000 و 8000 وحدة سكوفيل ، اما فلفل ناجا فايبر فيبلغ 1400000 وحدة بينما يبلغ فلفل كارولينا ريبرز 2 مليون وحدة سكوفيل وهو الأشد حرورة في العالم


ولحسن الحظ، فإن المضاعفات الخطيرة الناجمة عن الاستجابات المتزايدة، مثل التضييق الخطير للشرايين الدماغية أو تهيج المريء، غير شائعة، بل إن الوفيات – على الرغم من تسجيلها – أكثر ندرة.

ليس من الواضح ما الذي قد يؤدي إلى حدوث المضاعفات التي ربما أدت إلى وفاة الفتي الأمريكي، إذا كان تحدي الشريحة الواحدة هو المسؤول بالفعل. أصدرت Pacqui بيانًا تعرب فيه عن تعازيها، وتمت إزالة المنتج من رفوف المتاجر في الولايات المتحدة بعد الحادث.

مايك ماكراي
موقع ساينس ألرت

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية الدهون الثلاثية ( الترايغليسيرايد ) في الدم وكيفية التحكم بها

تعتبر الدهون الثلاثية Triglyceride، أو الترايغليسرايد، مركبات دهنية ضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم. مع ذلك، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *