مركب الليكوبين في البندورة يحمي من سرطان الفم

بينت دراسة طبية نشرت نتائجها في مجلة علوم أورام الفم، أن تناول حبة واحدة من الطماطم أو البندورة يوميا يقلل كثيرا من احتمال الإصابة بسرطان الفم، إذ تبين للباحثين أن مركب لايكوبين الموجود في الطماطم يعد من المواد المضادة للأكسدة، ويعمل على تقليل أعراض حالة غير طبيعية تظهر في الفم تعرف باسم ( اللطاخ أو التقرّن الأبيض)، حيث يساعد هذا المركب في تقليص حجم الصفائح الصلبة أو الآفات التي تصيب الفم ويعكس تغيرات الخلايا السابقة للسرطان الناجمة عن تلك الحالة.

هذا وتعتبر اللطاخ الأبيض في الفم هو حالة غير طبيعية تسبق السرطان تظهر داخل الفم وتتميز بوجود مناطق بيضاء أو صفائح لا يمكن تقشيرها أو إزالتها، وغالبا ما تنمو داخل الخدود ولكنها قد تظهر أيضا على اللثة واللسان وسقف الحلق وداخل الشفاه، ويتعرض المدخنون أو من يستخدمون علكة التبغ لأعلى خطر للإصابة بهذه الحالة.

وقد بينت الدراسة أن الأشخاص الذين يأكلون الطماطم يكونون عرضة بشكل اقل للإصابة بلطخات الفم البيضاء والخطيرة، ويكونون عرضة بشكل اقل للإصابة ببعض أنواع السرطانات في الفم والحنجرة والحلق والمريء، وذلك لاحتواء هذه الثمار على كميات كبيرة من مادة اللايكوبين الحمراء المضادة للأكسدة.


هذا وتتوفر مادة اللايكوبين في الطماطم وفي عدد آخر من المصادر الغذائية كالبطيخ والجريبفروت الأحمر، كما يكن تناوله كمكمل غذائي.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *