مدينة نان مادول الغامضة فى المحيط الهادى

على الجانب الشرقي لجزيرة بوهنبي ميكرونيزيا , وفي منطقة نائية غرب المحيط اللهادئ تقع بقايا مدينة نان مادول والتي بنيت في احدى البحيرات وتتكون من 92 جزيرة اصطناعية بنيت على الشعاب المرجانية والتي ترتبط بشبكة من القنوات.

وتثير مدينة نان مادول العجب فجدرانها من البازلت الضخم، وهذه الجدران يبلغ ارتفاعها نحو 16 مترا، وان عمر هذه الهياكل يبلغ نحو 900 سنة وعمر الجزر يعود الى القرنين الثامن والتاسع للميلاد.

وما يثير الحيرة كيفية نقل كل هذه الحجارة الضخمة من احد جوانب جزيرة بوهنبي الى الجانب الآخر من الجزيرة بالرغم من ان المعارف التقنية التي كانت موجودة في تلك الفترة الزمنية كانت بدائية جدا ، ومما يزيد من حيرة العلماء ان تلك الحجارة كان يتم رفعها لنحو 16 مترا وان المساحة الاجمالية لهذه المدينة تبلغ 75 هكتارا ووزن تلك الحجارة تبلغ 750 الف طن متري.

ويعتقد الباحثون ان نقل تلك الصخور الضخمة قد تم بواسطة طوافات الا ان ما يثير الاستغراب و كيفية نقلها من المحاجر البعيدة التي اقتطعت منها تلك الصخور، وما الهدف من بناء مدينة في وسط المحيط.

يقول المستكشف جورج كورونيس ” يوجد شيء غريب قبالة ساحل جزيرة بوهنبي ميكرونيزيا ، توجد هذه الجزر الصغيرة حوالى 100 منهم متشابهين بشكل هندسي ملحوظ ، وسبب ذلك ليست واضح ” .


وتشير الأساطير الى أن مدينة نان مادول شيدت عن طريق الساحرين التوأم أوليسيهبا وأولوسوهبا ، حيث سعى الإخوة إلى مكان لبناء مذبح حتى يتمكنوا من عبادة ناهيسون ساهبو ، إله الزراعة ، وقد قاموا بطقوس لتحفيز البازلت الضخم لبناء مدينة نان مادول ، وقاموا بحكم مدينة نان مادول حتى حوالي 1628 ، وانتهى عهدهم بغزو المحارب الأسطوري إيسوكليكل ، الذي كان يقيم أيضا في مدينة نان مادول .

هذا وقد اعتبرت وزارة الداخلية الأمريكية في عام 1985 مدينة نان مادول معلما تاريخيا وطنيا وفي عام 2016 اضيف الى قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فاراناسي الهندية مدينة حرق الموتى وتحرير الأرواح

مدينة فاراناسي الهندية تعد من المدن الغريبة في العالم ، فهذه المدينة والتي وصفها الكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *