مخاطر جسيمة يتسبب بها الإفراط في تناول مكملات الحديد

يتناول كثير من الناس مكملات الحديد دون استشارة طبية، وقد حذرت دراسة طبية بريطانية من المخاطر الجسيمة التي تنشئ عن الإفراط في تناول مكملات الحديد، حيث أنها قد تدمر خلايا الحمض النووي في الأوعية الدموية خلال وقت قصير.

وقد بينت الدراسة البريطانية أن مكملات الحديد تحتوي على أكثر مما يحتاجه الجسم بعشر مرات، وانه ينبغي أن يتناول الشخص اقل ما يمكن من هذه المكملات.

الباحثون درسوا تأثيرات مكملات الحديد على الجسم وخصوصا الجرعات العالية، حيث تبين ان تلك الجرعات العالية تؤثر بشدة على الشرايين والأوردة، حيث أن تأثير تلك الجرعات العالية من المكملات يظهر على الجسم خلال وقت قصير.

وبين باحثون في معهد القلب والرئة الوطني في إمبريال كوليدج لندن، أن عنصر الحديد مهم جدا ومفيدا جداً للصحة بشكل عام، وخصوصا للحوامل والمرضى المصابين بفقر الدم “أنيميا”، لكن متوسط ما يحتاجه الرجال من الحديد يومياً 8.7 ملليغرام، أما النسبة التي تحتاجها المرأة الحائض 14.8 ملليغرام في اليوم، فالنساء بحاجة إلى الحديد أكثر من الرجال.


يذكر أن الحديد موجود في كثير من المواد الغذائية، فكل 100 غرام سبانخ تحتوي على 2.7 ملليغرام، وكل 100 غرام من لحم الستيك تحتوي على 3 ملليغرام من الحديد، وان تناول أكثر من 20 ملليغرام من الحديد في اليوم مضرا لصحة الجسم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

اضرار ارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين عند الرجال والنساء

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * آفاق علمية وتربوية- يفرز هرمون الحليب أو البرولاكتين PROLACTIN …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.