متلازمة القولون العصبي .. مشكلة تعاني منها النساء بصمت

تصيب متلازمة القولون العصبي نحو ۲۰ بالمئة من السكان كما أكدت الطبيبة المتخصصة الدكتورة منى اسماعيل، وأضافت بانه من المعروف أن متلازمة القولون العصبي تصيب النساء أكثر من الرجال، وهي ترتبط بمجموعة واسعة من الأعراض، من أهمها ألم البطن، والانتفاخ، والإمساك، وأن نحو 70 بالمئة من المرضى الذين يراجعون العيادات الطبية بشأن متلازمة القولون العصبي من النساء، غير أن هذه الحالة المرضية لم تلق تشخيصا كافيا لأن النساء يحجمن في العادة عن التحدث بشأن هذا المرض مع عائلاتهن أو طبيباتهن.

وتدرك د. مني ومن خلال تجربتها الطويلة في معالجة متلازمة القولون العصبي الحاجة الحقيقية إلى مجموعة واسعة من البحوث الطبية المحلية، والحاجة إلى تزويد الأطباء الممارسين بمزيد من المعلومات حول النزعة الطبيعية للإصابة بأمراض معينة وتحديد العلاجات المحتملة لها.

وقالت «إن هناك حاجة حقيقية لإجراء مزيد من البحوث المتخصصة والدراسات الطبية الأصيلة. لقد رأيت من تجربتي الشخصية أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي عادة ما تكون أمهاتهن أو جداتهن مصابات بأعراض مشابهة، وهذا قد يشير في حد ذاته إلى نزعة جينية للإصابة بهذه الحالة المرضية، وهذا يقتضي بطبيعة الحال إجراء المزيد من البحوث الطبية إذا ما أردنا أن نتحقق من العلاقة الوراثية في هذه الحالة».


كما لاحظت د. مني أن العديد من المصابات بمتلازمة القولون العصبي يعانين في صمت، وأنهن غير مدركات لحقيقة توافر علاج لهذه الحالة المرضية.

وختمت تعليقها بالقول: «هناك مجموعة من العلاجات المتلازمة القولون العصبي واضطرابات المعدة والأمعاء، وقد لقي زلماك Zelmac، وهو دواء يتم صرفه بوصفة طبية، إقبالا واهتماما واسعة بفضل فعاليته في معالجة مجموعة واسعة من الأعراض.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتخفيف الوزن

شوربة أساسية لحرق الشحوم المقادير الخاصة لعمل الشوربة عدد من البصل الأخضر (اذا لم يتواجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *