متخصص في البيولوجيا ينفي العلاقة بين الكوليسترول وأمراض القلب والشرايين

قال الدكتور روبن باكر البيولوجي في جامعة مانشستر سابقا، أن تناول المواد الدسمة قد يكون المفتاح لطول العمر وان لا علاقة بين تناول هذه المواد وأمراض القلب.

ويقول باكر أن اعتياد تناول الأطعمة الدهنية لن يزيد بالضرورة مستوى كولسترول الدم، اذ ان هناك اشخاصا يعتمدون تقريبا في غذائهم على الحليب كامل الدسم واللحوم ذات المحتوى المرتفع من الدهون، ومع ذلك لا يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول.

ويقول باكر ان لا دليل على أن ارتفاع كولسترول الدم يسبب حدوث أمراض القلب وان الدراسات في اليابان اظهرت ان استهلاك اللحم الاحمر ومنتجات الالبان قد ازداد خلال العشرين سنة الماضية، لكن الوفيات المرتبطة بأمراض القلب قلت.

ويقول ان الدليل على ان ضحايا النوبات القلبية يعانون غالبا من مستويات مرتفعة من الكولسترول غير مؤكد، فالكولسترول قد يكون منتجا ثانويا بريئا، يتكون نتيجة التهاب في الشرايين وقد يكون له خصائص شافية كآلية دفاعية في الجسم لتبطين جدران الشرايين التالفة عندما تتعرض لإصابة ما.


ويقول باكر في كتابه الاخير Reality Behind the Headlines أن التدخين والبدانة والإجهاد وعدم كفاية النوم عوامل تسبب النوبات القلبية اكثر من اي شيء نأكله بالمقابل تعلق بليندا ليندن من مؤسسة القلب البريطانية بقولها: المقلق في هذا الكتاب انه يقترح أن الأطعمة الغنية بالدهون جيدة، في الوقت الذي نتناول فيه اغذية تكثر فيها مثل المواد الدهنية، ولا نريد اي اضافة لها.

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

هل طقطقة الأصابع تضر المفاصل؟

أكدت دراسة أمريكية قام بها فريق من الأطباء في مستشفى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *