ما هي الميلانوما (الورم القتاميني) ؟

الميلانوما Melanoma (الورم القتاميني) هي نوع سرطاني من الشامات التي إذا لم تشخص وتزال في وقت مبكر فانها قد تنتشر في الجسم مهاجمة أنسجة حية وقد تكون مميتة في حالات عديدة، وتتسبب الميلانوما عن التعرض الزائد الى اشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة و ما شكلها؟

تختلف الشامات المسببة للميلانوما عن الشامات العادية فهي قد تبدو بلون أغمق او مرقشة ولها غالبا حافة أكثر تسننا وقد تسبب الحكة أيضا او تنزف بسهولة الا ان أكثرها مسببا للقلق تلك الشامات التي تزداد حجما بحيث تصل إلى حجم طرف قلم الرصاص وفي النساء تظهر الميلانوما عادة على الساقين أما في الرجال فهي تظهر على الظهر.

من أكثر الناس عرضة لها؟

الأشخاص الذين يتعرضون كثيرا للشمس خاصة إذا كانوا قد حرقوا نتيجة لذلك، والأشخاص بيض البشرة اكثر تعرضا من ذوي البشرة البنية او السمراء وكذلك ذوو البشرة الشقراء كثيرة النمش او ذوو الشعر الأحمر.

كما أن التعرض لحروق الشمس في الطفولة المبكرة قد يفاقم بعض الحالات وتعتبر الميلانوما مشكلة كبيرة في الدول المشمسة كما في استراليا حيث غالبية السكان بيض البشرة.


ما العمل؟

تغطية الجسم وارتداء قبعة اثناء التعرض للشمس واستعمال كريمات واقية من أشعة الشمس وعند البدء بالتعرض للشمس ينصح بالبقاء من 15 الی 20 دقيقة في الأيام القليلة الأولى، مع إعادة وضع الكريمات الخاصة بالشمس وإذا كنت قلقا من وجود شامات معينة، فيفضل مراجعة الطبيب.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب نزيف الأنف خلال الصيف وعلاجه

تتعدد أسباب حدوث نزف الأنف وخصوصا في فصل الصيف، ومن أهمها جفاف الأغشية المخاطية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.