ينقسم الدماغ الى عدة مناطق ذات وظائف محددة / pixabay

ما هي المناطق المختلفة للدماغ؟

مصطفى شقيب *

الدماغ هو مقر الإدراك، والذاكرة والعواطف… إنه العضو الذي يمنح معنى لوجودنا! وهو قائد اوركسترا الجسم، ومسؤول عن سلوكياتنا.

ممّ يتألف دماغنا؟ ما هي المناطق المختلفة لدماغنا؟ كيف يتطوّر على مدى الحياة؟

يتضمّن الجهاز العصبي النخاع الشوكي والدماغ. وهما معا، يدمجان المعلومات الصادرة من بيئتنا، ويديران الحركية ويتيحان الوظائف الإدراكيّة. يتألّف الدماغ من 75% من الماء. يزن حوالي 1,3 كيلوغراما. وهو موضع حماية فائقة. فهو يسبح في سائل، السائل الدماغي الشوكي الذي يمكّنه من امتصاص الصدمات. وهو مغطّى بالأغشية السحائية التي هي ثلاثة أغشية للنَّسيجِ الضَّام.

ما هي المناطق المختلفة للدماغ؟

ينقسم الدماغ إلى منطقتين متماثلتين: النصف الأيمن والنصف الأيسر. ويلتقي الجسمان عن طريق الجسم الجاسئ في الوسط. ويتضمّن كلّ نصف خمس مناطق:

الفص الأمامي: مكان الاستدلال، واللغة والتنسيق الحركي الإرادي؛
الفص الجداري: في مؤخرة الجمجمة، مقر الوعي بالجسم وبالبيئة؛
الفص الصُّدْغِيّ: مركز السمع، والذاكرة والعواطف؛
الفص اللمبي: مستودع المعلومات المتصلة مع العواطف، والوجدان والذاكرة؛
فص الجَزيرَة: معالجة الأحاسيس مثل الألم، والروائح والذوق.

المخيخ قطعة تشريحيّة توجد تحت الدماغ، خلف الجمجمة، أعلى الرقبة. وهو يتيح التحكم في التوازن وتنسيق الحركات. فيما يسمح جذع الدماغ، بانتقال المعلومات بين الدماغ والنخاع الشوكي.

ما هي خلايا الدماغ؟

يتألف الدماغ من أصناف خلويّة مختلفة:

الخلية العصبيّة: هناك أكثر من 100 بليون في دماغنا. وهي تتوفر على جسم خلوي وأذرع متعدّدة أو امتدادات، التشعبات. والامتداد الأكثر أهمية يدعى المحور العصبي. فمن خلاله تتواصل الخلايا عن طريق المشابك العصبية. وهي مغطّاة بغمد الميالين، وتسمح بانتشار السَائِل العَصَبِيّ.

الخلايا الواقية: عديدة شأنها شأن الخلايا العصبيّة، وهي تشكّل الدبق العصبي، بيئة أو نسيج دعم الخلايا العصبيّة.

المادة الرماديّة والمادة البيضاء: بم يتعلق الأمر؟

تتألّف المادة الرماديّة من الأجسام الخلويّة للخلايا العصبيّة. وتتألف المادة البيضاء من الألياف العصبيّة لهذه الخلايا، المحاور العصبية. في الدماغ، توجد المادة الرماديّة في الحواشي بينما توجد المادة البيضاء في العمق. وفي الجذع الدماغي والنخاع الشوكي، يكون التوزيع معكوسا بين المادة البيضاء والمادة الرماديّة، فالمادة الرماديّة التي تتواجد في العمق. كما تتواجد في الدماغ مناطق من المادة الرماديّة وهي النويات الرماديّة.


كيف ينمو الدماغ؟

يتشكّل الجهاز العصبي من النخاع الشوكي والدماغ. أثناء تكوّن الجنين، ينمو هذا الأخير انطلاقا من بعض الخلايا فقط. وكل من هذه الخلايا قادرة على توليد خلايا خاصّة في أيّ منطقة من الدماغ. ومع النمو التدريجي، تتميز الخلايا عن بعضها البعض وفقا لموقعها في الجهاز العصبي. سترتبط المناطق المختلفة ببعضها البعض، بشكل منسّق في الزمان والمكان.

ويتطوّر دماغنا طوال الحياة وفقا لتجاربنا وتدريباتنا، إنها اللدونة الدماغيّة. وهي مهمّة بشكل خاصّ أثناء الطفولة غير أنّها تبقى في فترة البلوغ.

*كاتب في علم النفس
المغرب

المرجع: الموقع العلمي https://www.futura-sciences.com/sante/

عن مصطفى شقيب

كاتب ومترجم علمي وأدبي. ترجم العديد من المقالات والكتب والقصص. مهتم بمستجدات العلوم التجريبية والانسانية. chaqib@yahoo.fr

شاهد أيضاً

مفاهيم وأنماط سلوك عن سوء التغذية ونقص الغذاء

ما زال كثير من الناس يعتقدون أن سوء التغذية وما ينجم عنه من أمراض هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.