من المهم الانتباه الى لون الدجاج ورائحته عند شراءه/ pixabay

ما هي المدة الآمنة لحفظ الدجاج النيء في الثلاجة؟

نوفيلا لوي
ترجمة : أمجد قاسم

هل تتساءل عما إذا كانت الدجاجة النيئة في ثلاجتك لا تزال آمنة للأكل؟

فيما يلي نصائح التخزين التي تحتاج إلى معرفتها للحفاظ على الدجاج النيء طازجًا في الثلاجة لأطول فترة ممكنة. بالإضافة إلى ذلك، تعرف على كيفية اكتشاف الدجاج الطازج في السوق وما تعنيه تواريخ التعبئة والتغليف.

في كل عام يمرض ما يقدر بنحو مليون أمريكي من تناول الدواجن المخزنة أو المحضرة بشكل غير صحيح. لتجنب أن تصاب بالأذى والمرض، تابع القراءة لمعرفة المدة التي يمكنك خلالها الاحتفاظ بالدجاج النيئ في الثلاجة قبل أن تضطر إلى رميها.

بالإضافة إلى ذلك، تعرف على نصائح لاختيار الدجاج النيء وتخزينه.

ما هي مدة بقاء الدجاج في الثلاجة؟

من المثير للدهشة أم لا، أن الدجاج النيء، سواء أكان كاملًا أم مقطوعًا إلى أجزاء (صدور، أفخاذ، أجنحة)، يبقى في الثلاجة كتبريد ما بين يوم إلى يومين، وفقًا لتعليمات تخزين الأطعمة الباردة من FoodSafety.gov ، أما تخزين الدجاج النيء بوضع التجميد فإن مدة صلاحيته تصل إلى تسعة أشهر للقطع ، وإلى عام واحد للدجاجة الكاملة غير المقطعة.

ما هي علامات تلف الدجاج النيء؟

حتى لو كان تاريخ صلاحية الدجاجة ساريا ولم ينتهي فمن الممكن أن يكون لحم تلك الدجاجة تالفا وغير صالح للاستهلاك وغير آمن للأكل، فكيف يمكنك معرفة ما إذا كانت فاسدة ولم تعد آمنة للأكل؟

أولا، ثق في حواسك، الدجاج الفاسد ينبعث منه رائحة كريهة. نلقي نظرة على اللحوم. يبدو لحم الدجاج النيء الذي أصبح فاسدًا أيضًا لامعًا ولزجًا.

اللون مهم أيضا. غالبًا ما يفقد الدجاج الفاسد لونه الوردي وقد يظهر باللون الرمادي أو حتى الأخضر والأصفر. في بعض الأحيان قد تكتشف العفن ينمو اللحم.

تحسس قوام اللحم. قد يكون الدجاج الفاسد متصلب، خاصة عند الضغط عليه، مما ينتج عنه فجوة حيث لا يرتد اللحم إلى شكله الأصلي. قد تجد ان بعض اللحوم الفاسدة بأنها طرية ولزج.

وتذكر، اغسل يديك دائمًا بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل بعد التعامل مع الدجاج النيء.

ماذا يعني التاريخ الموجود على العبوة؟

نظرًا لأن الدجاج النيء لا يبقى إلا في محفوظا في الثلاجة لمدة يوم إلى يومين، فلا مفر من التساؤل عما تعنيه التواريخ المدرجة على العبوة.
وفقًا لخدمة فحص الأغذية والسلامة التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يجب أن تأتي جميع الدواجن النيئة إلى السوق مع “تاريخ التعبئة” والأفضل إذا تم استهلاكها حسب التاريخ الظاهر على العبوة، وعدم تجاوزه.
يستخدم تاريخ التعبئة لتحديد وتتبع الدواجن في حالة تفشي الأمراض المنقولة بالغذاء. ولأغراض ضمان الجودة، ربما تكون جودة الدجاج النيء قد تدهورت عندما تتجاوز تاريخه التعبئة.

من منظور سلامة الغذاء، يتمتع الدجاج النيء في الثلاجة بفترة صلاحية قصيرة ويفضل استخدامه في غضون يوم إلى يومين من الشراء، مع الانتباه جيدا لتاريخ التعبئة.

كيفية اختيار وتخزين الدجاج ليبقى طازجًا

يبدأ اختيار الدجاج الطازج خلال زيارتك لمتجر البقالة. ابحث عن الدجاج النيء ذي اللحم الوردي الفاتح. ومن المهم وضع عبوات الدجاج النيء في كيس بلاستيكي خاص محكم الاغلاق لمنع السوائل المتسربة من الدجاج من تلويث بقية الأغراض التي تشتريها.


عندما تصل الى المنزل، احتفظ بالدجاج النيء في عبوته الأصلية وافتحه فقط عندما يكون جاهزًا لاستخدامه. وعندما تفتحه، يجب أن يكون لحم الدجاج الطازج خالي من الرائحة. يجب أن يكون اللحم غير صلب، و يجب أن يكون ناعمًا عند لمسه.

تقدر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن 1 من كل 25 عبوة من الدجاج قد تكون ملوثة ببكتيريا السالمونيلا. يعد اتباع إجراءات التخزين المناسبة أمرًا أساسيًا للحد من انتشار البكتيريا.

احفظ الدجاج النيء في الثلاجة عند درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية). ضع العبوة المعبأة في أكياس على الرف السفلي مع وضع صحن كبير تحتها لتجنب أي قطرات او سوائل قد تتسرب من العبوة وتلوث الأطعمة الأخرى.

المصدر
eatingwell.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

عادات يومية وأغذية تلحق الضرر بصحتنا وأجسادنا

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * تتسبب بعض العادات الغذائية في الحاق الضرر البليغ بأجسادنا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.