ما هو سر رائحة الخريف المميزة؟

المهندس أمجد قاسم

يتميز فصل الخريف عن بقية فصول السنة ببعض الملامح الخاصة به، إذ تنخفض درجة الحرارة، وتتغير ألوان أوراق الأشجار وتتساقط ، وتنتشر في الجو رائحة خاصة بهذا الفصل المميز عن بقية فصول السنة، فما سر رائحة الخريف ؟

وترتبط رائحة الخريف المميزة بشكل مباشر بدرجة الحرارة ، إذ أن ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها يتسبب في ازدياد تأثير بعض الروائح، فخلال الصيف عندما تكون الحرارة مرتفعة جدا تتغلب بعض الروائح على رائح أخرى ، كان تتغلب الروائح الكريهة على روائح أخرى، أما في فصل الخريف وعندما تتراكم الوراق على الأرض ومع انخفاض درجة الحرارة يقل تأثير الروائح الكريهة ويظهر جليا رائحة أوراق الأشجار المتساقطة والمواد النباتية المتحللة.

يقول عالم الأرصاد ماثيو كابوتشي ( انه عندما تسقط الأوراق تموت، وبينما هي تلتقط أنفاسها الأخيرة تزفر بكل أنواع الغازات، وان تلك الغازات تشبه إلى حد ما رائحة الكلور).

أيضا يقول الخبراء في هذا المجال أن رائحة هواء الخريف تعمل على تحفيز عصب في الدماغ يطلق عليه اسم العصب ثلاثي التوائم وهذا العصب مسؤول عن الإحساس في الوجه والأنف.


كذلك فإن ما يكسب رائحة الخريف تميزها، هو أن شم تلك الرائحة يكون مرتبطا مكانيا مع أوراق الأشجار المتساقطة والجافة والأشجار العارية من الوراق، وهذه مشاهد تكمل الصورة في الدماغ وتكسب رائحة الخريف عبقها الخاص بها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهم الأشجار والنباتات العملاقة

عندما نتحدث عن النباتات العملاقه Giant Plants يتبادر إلى أذهاننا مباشرة السيكوية العملاقة Sequoiadendron giganteum …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *