ما السر في انجذاب واندفاع الفراشات والحشرات باتجاه الضوء؟

يتساءل الكثير عن أسباب انجذاب الحشرات للضوء وتحليقها حوله بشكل غريب وكأن الضوء يجذبها ويأسرها بشكل لافت، حيث نجد ان تلك الحشرات وخصوصا الفراش تطير بشكل دائري حول مصدر الضوء في حركة مستمرة دون توقف، وهذا الأمر والذي يعتبر عاديا لنا شكل تحديا حقيقيا لعلماء الحشرات وعلماء البيئة وللباحثين، حيث تم إنتاج بعض أنواع المصائد مستفيدين من انجذاب الحشرات إلى الضوء.

لكن لماذا تنجذب الحشرات وبعض أنواع الحشرات نحو الضوء؟

يقول الباحثون في هذا المجال، أن الضوء يجذب عدد محدد من الحشرات وليس كلها، وان بعض الأنواع تتجه مباشرة نحو مصدر الضوء ثم تدور حوله، بينما أنواع أخرى تدور في حركة حلزونية نحو الضوء، وبعضها يختار الاقتراب كثيرا من الضوء وقد يموت في سعيه لملامسة الضوء.

وتقدم الدراسات العلمية عدد من التفسيرات لأسباب هذا السلوك من قبل الحشرات، فعدد من العلماء يقترحون أن الذكور تتجه نحو ضوء الشموع مثلا لاعتقادها خطأ ان حرارتها ورائحتها صادرة عن إناث، كما أن موقع القمر في السماء والطور الذي يكون فيه، ومدى وضوحه على الأرض عوامل لها تأثير على الفراش.

كما تقترح بعض الدراسات أن الحشرات قد طورت لديها تقنيات خاصة لاستخدام الضوء الطبيعي للتعرف على طريقها في الليل، حيث ان الفراش يراعي جزئيا في طيرانه المحافظة على زاوية حادة تجاه القمر، بما يعني انه وعلى نحو مماثل يتحرك حركة حلزونية باتجاه مصدر ضوء صناعي ثابت. وقد ينطلق الفراش متوجها نحو الضوء الطبيعي في السماء هروبا من حيوانات مفترسة او بداية لرحلة على ارتفاع عال.


أما أسباب انتحار الفراش والحشرات، فهي انه عندما تقترب تلك الكائنات كثيرا من مصدر ضوئي، تفقد حاسة الرؤية لديها وتفقد الإحساس بالاتجاه وهي بالتالي تعيش في خداع بصري وترى بشكل وهمي مناطق مظلمة بالقرب من الضوء فتندفع نحوها ويكون هلاكها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

لماذا نواجه صعوبة تقشير البيض المسلوق أحيانا وتغير لون الصفار؟

موقف يواجهه الكثير منا، أحيانا نواجه صعوبة في تقشير البيض المسلوق، بل ويتعذر ذلك وتؤدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *