العلماء ينتجون أعلى درجة حرارة والتي تزيد عن درجة حرارة الشمس 250000 مرة / pixabay

ما أعلى درجة حرارة تم انتاجها في المختبر؟

استطاع العلماء في مختبر “بروكلين الوطني” في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2010 من إجراء تجربة لإنتاج أكبر درجة حرارة على سطح الأرض، والتي بلغت اربعة تريليونات درجة سلسيوس، وقد تمكن العلماء من تحقيق ذلك باستخدام جهاز عملاق لتحطيم الذرات، حيث تم احداث تصادماً بين ايونات الذهب أدت إلى انفجارات شديدة الحرارة ولكنها لم تدم سوى لأجزاء من الثانية، كما استخدموا مصادم الايونات الثقيلة نسبياً وهو مسرع للجسيمات يعمل على صدم أيونات الذهب مليارات المرات وتوليد الانفجارات.

هذا وقد وأعلن العلماء أنهم سيقومون باستخدام مصادم الهدرونات الكبير في سويسرا لتحطيم ايونات الرصاص من خلال صدمها ببعضها والتوصل إلى درجات حرارة أعلى من الحالية وتقارب درجة حرارة نشوء الكون.


من جهته فقد قال العالم ستيفن فيغدور من مختبر بروكلين )إن الحرارة التي تم توليدها كافية لإذابة البروتونات والنيوترونات، وأوضح أن الانفجارات كفيلة بإعطاء علماء الفيزياء مادة خصبة بعد سنوات طويلة من البحث، مشيراً إلى أن المصادم الذي تم إحداث الانفجارات داخله صمم لجعل المادة تصل لدرجة الحرارة التي كانت في بدايات الكون( .

لمزيد من التفاصيل انقر على الرابط التالي

https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-1251256/Scientists-create-hottest-temperature-Big-Bang–250-000-times-warmer-centre-sun.html

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مخاطر وأضرار التعرض للأشعة والتشخيص الطبي

تتعدد الإشعاعات التي يتعرض لها الإنسان في رحلة حياته فقد تكون إشعاعات طبيعية أو صناعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.