ماذا يعني “التعافي من فيروس كورونا المستجد”؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته

توم دوزينسكي * 11 أبريل 2020
ترجمة أمجد قاسم

الفيروس التاجي ( كورونا ) والذي اصبح يعرف باسم كوفيد 19( COVID-19 ) يعتبر فيروسا مخيفا بالتأكيد ، ولكن على الرغم من التقارير المستمرة عن إجمالي الحالات وارتفاع عدد القتلى ، فإن الحقيقة هي أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يصابون بـ COVID-19 نجوا منه. فكما يزداد عدد من يصابون به حاليا يزداد في المقابل عدد من يتعافوا من الفيروس.

في منتصف مارس ، كان عدد المرضى الذين تعافوا رسميًا من الفيروس في الولايات المتحدة يقترب من الصفر. هذا الرقم الآن بعشرات الآلاف ويزداد كل يوم.

لكن التعافي من COVID-19 أكثر تعقيدًا من مجرد الشعور بالتحسن. إذ يشمل التعافي، كل من علم الأحياء وعلم الأوبئة والأمراض، ومواضيع اخرى متداخلة منها سياسية واقتصادية واجتماعية.

كيف يقاوم جسمك COVID-19؟

بمجرد تعرض الشخص للفيروس التاجي ( كورونا ) ، يبدأ الجسم في إنتاج بروتينات تسمى الأجسام المضادة لمحاربة العدوى. عندما تبدأ هذه الأجسام المضادة في احتواء الفيروس بنجاح وتمنعه من التكاثر في الجسم ، تبدأ الأعراض عادة في التقلص وتبدأ بالشعور بالتحسن.

في النهاية ، إذا سارت الأمور على ما يرام ، فسوف يدمر جهازك المناعي جميع الفيروسات الموجودة في جسمك. الشخص الذي أصيب بفيروس ونجا من دون آثار صحية أو إعاقات طويلة الأمد يعرف طبيا انه قد تعافى من الفيروس.

في المتوسط ، سيصاب الشخص المصاب بالسارس CoV-2 بالمرض لمدة سبعة أيام تقريبًا من بداية الأعراض.

حتى بعد اختفاء الأعراض ، قد تكون هناك كميات صغيرة من الفيروس في جسم المريض ، ويجب أن تبقى معزولة لمدة ثلاثة أيام إضافية للتأكد من أنها انتهت حقًا ولم تعد معدية.

ماذا عن الحصانة؟

بشكل عام ، بمجرد أن تتعافى من عدوى فيروسية ، سيحتفظ جسمك بخلايا تسمى الخلايا الليمفاوية في نظامك. هذه الخلايا “تتذكر” الفيروسات التي شاهدتها من قبل ويمكن أن تتفاعل بسرعة لمحاربتها مرة أخرى.

إذا تعرضت لفيروس مصاب به بالفعل ، فمن المرجح أن توقف الأجسام المضادة الفيروس قبل أن يبدأ في التسبب في الأعراض. تصبح محصنا. هذا هو المبدأ الكامن وراء العديد من اللقاحات.

لسوء الحظ ، الحصانة ليست مثالية. بالنسبة للعديد من الفيروسات ، مثل النكاف ، يمكن أن تضعف المناعة بمرور الوقت ، مما يجعلك عرضة للفيروس في المستقبل.

هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى إعادة التلقيح في بعض الأحيان، لتحفيز جهازك المناعة على تكوين المزيد من الأجسام المضادة وخلايا الذاكرة.

ونظرًا لأن فيروس كرونا جديد للغاية ، لا يزال العلماء لا يعرفون ما إذا كان الأشخاص الذين يتعافون من COVID-19 محصنين ضد العدوى المستقبلية للفيروس. الأطباء يعثرون حاليا على أجسام مضادة في المرضى والمتعافين ، وهذا يشير إلى تطور المناعة.لكن يبقى السؤال إلى متى ستستمر هذه الحصانة.

الدراسات تشير الى الفيروسات التاجية الأخرى مثل السارس وفيروس كورونا تنتج استجابة مناعية تحمي الشخص على الأقل لفترة قصيرة.

وهذا ينطبق على السارس CoV-2 ، لكن البحث ببساطة لم يتم بعد ليقول ذلك بشكل نهائي.

لماذا تعافى عدد قليل جدًا من الأشخاص رسميًا في الولايات المتحدة؟

فيروس كورونا فيروس خطير ، لذا فإن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها تكون حذرة للغاية عند تحديد ما يعنيه التعافي من COVID-19. يجب استيفاء كل من المعايير الطبية والمعايير الاختبارية قبل الإعلان عن شفاء الشخص رسمياً.

من الناحية الطبية ، يجب أن يكون الشخص خاليًا من الحمى بدون أدوية خفض الحمى لمدة ثلاثة أيام متتالية. يجب عليهم إظهار تحسن في أعراضهم الأخرى ، بما في ذلك انخفاض السعال وضيق التنفس. ويجب أن تكون سبعة أيام كاملة على الأقل منذ بدء الأعراض.

بالإضافة إلى تلك المتطلبات ، تنص المبادئ التوجيهية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها على أنه يجب على الشخص أن يخضع لفحوصات كشف فيروسات كورنا لمرتين وان تكون النتيجة سلبية مع فارق زمني بين الاختبارين على الاقل 24 ساعة.

عندها فقط ، إذا تم استيفاء كل من الأعراض والاختبار ، يعتبر الشخص متعافيا رسميًا من المرض.

من المرجح أن يكون سبب الاختبار الثاني هذا هو وجود عدد قليل جدًا من الحالات الرسمية المتعافية في الولايات المتحدة حتى أواخر مارس. في البداية ، كان هناك نقص كبير في الاختبارات في الولايات المتحدة.

لذلك ، بينما كان العديد من الأشخاص يتعافون بالتأكيد خلال الأسابيع القليلة الماضية ، إلا أنه لا يمكن تأكيد ذلك رسميًا. مع دخول الدولة في ذروة الوباء في الأسابيع المقبلة ، لا يزال التركيز على اختبار المصابين ، وليس أولئك الذين تعافوا على الأرجح.

يتم اختبار العديد من الأشخاص الآن بعد أن بدأت الدول والشركات الخاصة في إنتاج وتوزيع اختبارات وفحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد. ومع زيادة عدد الاختبارات المتاحة وتباطؤ الوباء في نهاية المطاف في البلاد ، سيتوفر المزيد من الاختبارات لأولئك الذين بدا أنهم يتعافون.

بينما يتم اختبار الأشخاص الذين تعافوا بالفعل ، فإن ظهور أي إصابات جديدة سيساعد الباحثين على معرفة المدة التي يمكن أن تستمر فيها المناعة.

بمجرد أن يتعافى الشخص ، ماذا يمكنه أن يفعل؟

معرفة ما إذا كان الناس محصنون ضد COVID-19 بعد شفائهم سيحدد ما يمكن للأفراد والمجتمعات والمجتمع ككل القيام به في المستقبل.

إذا استطاع العلماء أن يثبتوا أن المرضى الذين تم شفاؤهم محصنون ضد فيروس كورونا COVID-19 ، فيمكن للشخص الذي تعافى نظريًا أن يساعد في دعم نظام الرعاية الصحية عن طريق رعاية المصابين.

بمجرد أن تتجاوز المجتمعات ذروة الوباء ، سينخفض عدد الإصابات الجديدة ، بينما سيزداد عدد الأشخاص الذين يتم شفائهم. مع استمرار هذه الاتجاهات ، سوف ينخفض خطر انتقال العدوى.


بمجرد انخفاض خطر انتقال العدوى بشكل كافٍ ، ستبدأ العزلة على مستوى المجتمع المحلي وأوامر التباعد الاجتماعي في الاسترخاء وستبدأ الشركات في إعادة فتح أبوابها. بناءً على ما مرت به دول أخرى ، ستستغرق شهورًا حتى تنخفض مخاطر انتقال العدوى في البلاد. ولكن قبل أن يحدث أي من هذا ، تحتاج الولايات المتحدة والعالم اجمع إلى تجاوز ذروة هذا الوباء. والعامل الحاسم في ذلك هو الالتزام الصارم بمفهوم التباعد الاجتماعي الذي سيعمل على إبطاء انتشار الأمراض المعدية ومنها فيروس كورونا COVID-19.، اذ يحتاج كثير من الأشخاص حاليا الى مساعدة طبية عاجلة للتعافي.

* مدير تعليم علم الأوبئة ، IUPUI.

المصدر sciencealert
مصدر الصورة
pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *