لون شفتيك وشكلهما مؤشر على صحتك ونظامك الغذائي

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

يجب عدم التوقف عند البعد الجمالي للشفاه فقط حيث تعتبر حالة صحة الشفاه مؤشرا هاما على صحة الإنسان وما إذا كان الجسم هذا يعاني من بعض الأمراض أو انه بحاجة إلى بعض المغذيات الخاصة كالفيتامينات والمعادن.

أو انه بحاجة إلى تعديل نظام غذاءه كإضافة جديدة أو حذف أو الاستغناء عن بعض المواد التي يستهلكها ليزود جسمه ببعض العناصر الحيوية للبناء والشفاء .

وفيما يلي ملخصا لأهم الملاحظات حول الألوان المختلفة التي يمكن أن تكتسبها الشفتين وتفسيرها كذلك وطريقة العلاج إما بتناول أدوية أو بتعديل نمط الغذاء اليومي .

اللون معنى ذلك نصائح وتعديل النمط الغذائي

الشفاه الحمراء تمدد في الأوعية الدموية مما يشير إلى ارتفاع في ضغط الدم التخفيض من الدهون واللحوم والأطعمة المالحة،والقيام ببعض الأنشطة الرياضية وتخفيض الوزن.

الشفاه الشاحبة المائلة إلى البياض خمول في الدورة الدموية يتسبب في ركود الدم وفي مشكلات على مستوى الجهاز الليمفاوي التخفيف من مشتقات الحليب والسكريات وتفادي المواد الاصطناعية المضافة إلى الأطعمة .

الشفاه التي تميل زواياها إلى الاصفرار إجهاد في الكبد يتسبب في زيادة عصارته التخفيض من الدهون والأطعمة المقلية والبيض والتوقف عن تناول الكحول.

الشفاه الداكنة والمائله إلى الزرقة تراكم الحوامض الدهنية والأملاح حول الأمعاء أو المعدة وزيادة مادة النيكوتين في الدم، وينبغي التخفيف من تناول الدهون المشبعة والإكثار من الخضار والفواكه والتقليل والامتناع عن التدخين .

انتفاخ في الشفه العليا المعدة لا تقوم بوظيفتها بفعلية عدم الإكثار من تناول نوع واحد من الأطعمة فالمعدة تفضل التنوع والتوازن في الأطعمة.

شفاه ذات زوايا متشققه وملتهبة نقص فيتامين من عائلة Bوخصوصا B1,B12 التركيز على الأطعمة الغنية بهذه المواد وخصوصا اللحوم والكبد والبيض والأسماك .

شفاه متشققه ومحمرة فرط تحسس من مادة ملونه قد تكون احمر الشفاه أو تلميع الأظافر الابتعاد عن مثل هذه المواد إذا تبين أنها السبب .

الشفتان الزرقاوان التهاب قصبات مزمن مع عوز الأوكسجين مراجعة أخصائي الأمراض الصدرية .


انتفاخ في الشفه السفلى الأمعاء الغليظة منتفخة ومترهلة الإكثار من تناول الألياف الغذائية والتخفيف من الحليب ومشتقاته وعمل حقنة شرجية بمعدل مرة كل شهر.
والجدير بالذكر أن الشفاه المطلية بحومره حمراء غامق في البلدان الأسيوية مع دائرة حمراء صغيره وسط الجبين تعني أن المرأة هذه غير متزوجة أو مخطوبة بل إنها تبحث عن ذلك.

* مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدنية
EMAIL:drsubhi_eid@hotmail .com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

تعليق واحد

  1. شكرا دكتور على المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *