لماذا يفضل الرجال اللون الأزرق والنساء اللون الزهري؟

آفاق علمية وتربوية – قد يتبادر إلى أذهان بعضنا سؤال غريب من نوعه، وهو لماذا تفضل النساء عموما اللون الزهري بل ويتم شراء ملابس البنات ذات اللون الزهري وكذلك طلاء غرفهن بهذا اللون وأيضا شراء حقائبهن المدرسية الزهرية اللون، بينما يفضل الرجال عموما اللون الأزرق، ويعمد الأهل إلى جعل هذا اللون محببا لأطفالهم من الذكور، فلماذا يحدث هذا الأمر في معظم المجتمعات الإنسانية؟

باحثون صينيون يحاولون الإجابة على هذا السؤال

يقول فريق من الباحثين الصينيين أن النساء يفضلن اللون الوردي أو الزهري، لأن أسلافهن من النساء كن منذ قرون طويلة مضت يجمعن الفاكهة البرية، كالتوت والفراولة، وكان متعارف لديهن أن الفاكهة الحمراء صالحة للأكل ولذيذة، لذلك كن يقطفن تلك الفواكه، أما الرجال فكانوا يعملون بحرفة الصيد، وعندما تكون السماء زرقاء صافية فهذا يعني أن ذلك اليوم مناسب للصيد، لذلك ارتبط اللون الأزرق بالرجال.

وللدلالة على مدى أهمية الألوان لدى الجنسين، قام فريق البحث الصيني بإجراء دراسة على 350 طالبا وطالبة، طلب منهم ترتيب 11 لونا المفضلة لديهم، وقد اظهر الترتيب، أن الطالبات قد فضلن الزهري ثم البنفسجي ثم الأبيض، أما الطلاب فكان اختيارهم الأول، الأزرق ثم الأخضر.

هذه النتائج نشرت في صحيفة الديلي ميل البريطانية، وذهب بعض الباحثين إلى تفسير لماذا يفضل الرجال النساء ممن يمتلكن خدودا وردية، حيث يعتقد أن هذا اللون يرتبط بالخصوبة والصحة والعافية.

من جهة أخرى فان المتخصصين في علم الألوان يقولون أيضا أن النساء عصبيات المزاج يفضلن اللون الرمادي، وان بعض النساء يفضلن اللون الأبيض الذي يرتبط لديهن بالطهارة والنظافة والنقاء، وبعض الرجال يفضلون اللون الأصفر الذي يرمز إلى الغيرة.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل بالفعل ما نفضله من ألوان يعكس تماما ما داخلنا من مشاعر؟ وهل سيحرص المقبلون على الزواج على معرفة الألوان المفضلة لدى الطرف الآخر؟ إذ لعلها تقود إلى الكشف عن خبايا ما يدور في داخل نفس شريك حياتهم من مشاعر وكذلك طبيعة شخصيته.

لماذا تفضل النساء اللون الزهري ..؟

قال باحثون صينيون إن النساء يفضلن فعلاً اللون الزهري لأن أسلافهنّ كنّ يجمعن الفواكه البرية من توت وغيرها التي يميل لونها إلى الأحمر فيما يفضل الرجال اللون الأزرق لأن هذا اللون كان يعني أن السماء صافية والطقس مناسب للصيد.
فقد اجرى باحثون صينيون دراسة شملت 350 طالباً طلبوا منهم ترتيب 11 لوناً حسب ما يفضلونه. وأظهرت الدراسة التي نشرت في دورية «الشخصية والفوارق الفردية» أن النساء يفضلون الزهري والبنفسجي والأبيض فيما فضل الرجال الأزرق والأخضر.
وقال الباحثون من جامعة تشيشيانغ إن دماغ المرأة تخصص عبر عملية التطور في المهمات المتعلقة بجمع الطعام، أي من خلال تحديد الفواكه المائلة إلى الاحمرار من بين الأوراق الخضراء، وقد ساعدها ذلك أيضاً في اختيار الشريك إذ إن الشريك ذا الخدين الورديين أكثر صحة. ويفضل الرجال الألوان المائلة إلى الأزرق والأخضر لأن الأزرق عنى أن الطقس مناسب للصيد.


وشملت الدراسة التي نشرت ملخصاتعا صحيفة (ديلي ميل) البريطانية ، ألوانا أخرى أيضاًَ، وظهر أن الرجال يحبون اللون الأصفر أيضاً فيما تحب النساء العصبيات اللون الرمادي.كما تحب النساء اللون الأبيض الذي يرمز إلى النظافة والطهارة. وقال الباحثون إن إلباس الصبيان الصغار اللون الأزرق والفتيات اللون الزهري يعزز هذا الميل لدى الجنسين.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

النباتات آكلة الحشرات عالم غريب وعجيب

نباتات شاذة ومدهشة ذات سلوك غريب بعض الشيء يحتاج نموها إلى الضوء والتربة ولحم الحشرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *