لماذا يجب علينا تنظيف هواتفنا الذكية يوميا ؟

لوتي تاجوري وآخرون * ، 1 مايو 2020
ترجمة المهندس أمجد قاسم

هناك مليارات من الهواتف المحمولة قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم.

تشير كثير من الدراسات الى أن الهواتف الذكية المحمولة تتسبب في نقل كثير من الأمراض المعدية مثل البكتيريا والفيروسات ، وأن هذه الهواتف هي كحصان طروادة والتي تتسبب في انتقال مسببات الأمراض والأوبئة في المجتمع.

يشكل نقل مسببات الأمراض بواسطة الهواتف المحمولة مصدر قلق صحي خطير. يكمن الخطر في أن مسببات الأمراض المعدية قد تنتشر عبر الهواتف داخل المجتمع ، في أماكن العمل بما في ذلك القطاعات الطبية وأماكن تناول الطعام ، وفي وسائل النقل العام ، والسفن السياحية والطائرات.

في الوقت الحالي ، تُهمل الهواتف المحمولة إلى حد كبير من منظور الأمن الحيوي ، ولكن من المرجح أن تساهم في انتشار الفيروسات مثل الإنفلونزا و SARS-CoV-2 ، وفيروس كورونا المستجد المسؤول عن جائحة COVID-19.

ما تظهره الدراسات

نشرت كثير من الدراسات حول مخاطر الهواتف النقالة في نقل المراض، وقد استعرض فريق من الباحثين 56 دراسة استوفت المعايير اللازمة ، وأجريت في 24 دولة حول العالم بين عامي 2005 و 2019.

بحثت معظم الدراسات في البكتيريا الموجودة في الهواتف ، كما بحثت العديد منها في الفطريات بشكل عام ، وجدت الدراسات أن 68 بالمائة من الهواتف المحمولة ملوثة في المتوسط.

من المرجح أن يكون هذا الرقم أقل من القيمة الحقيقية ، لأن معظم الدراسات تهدف إلى تحديد البكتيريا فقط ، وفي كثير من الحالات ، أنواع معينة من البكتيريا فقط.

تم الانتهاء من جميع الدراسات قبل ظهور SARS-CoV-2 ، لذلك لم يتمكن أي منها من اختبارها. يعد اختبار الفيروسات أمرًا شاقًا ، ويمكننا العثور على دراسة واحدة فقط أجرت اختبارًا لها (تحديدًا لفيروسات RNA ، وهي مجموعة تتضمن SARS-CoV-2 والفيروسات التاجية الأخرى ).

قارنت بعض الدراسات هواتف العاملين في مجال الرعاية الصحية وهواتف الجمهور. لم يجدوا اختلافات كبيرة بين مستويات التلوث.

ماذا يعني هذا للصحة والأمن البيولوجي ؟

تشكل الهواتف المحمولة الملوثة خطرًا حقيقيًا على الأمن الحيوي ، مما يسمح لمسببات الأمراض بعبور الحدود بسهولة.

يمكن أن تعيش الفيروسات على الأسطح من ساعات إلى أيام إلى أسابيع. إذا كان الشخص مصابًا بالسارس CoV-2 ، فمن المحتمل جدًا أن يكون هاتفه المحمول ملوثًا. ثم قد ينتشر الفيروس من الهاتف إلى مزيد من الأفراد عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر.

ربما ساهمت الهواتف المحمولة وأنظمة شاشة اللمس الأخرى – مثل عدادات تسجيل الوصول في المطار وشاشات الترفيه على متن الطائرة وشاشات اجهزة الصراف الألي وغيرها- في الانتشار السريع لـ COVID-19 في جميع أنحاء العالم.

لماذا الهواتف ملوثة في كثير من الأحيان ؟

الهواتف هي تقريبا حاملات مثالية للأمراض، حيث تنتقل الميكروبات اليها بواسطة الرذاذ الذي ينطلق من الفم. كما نحتفظ بها معنا أثناء تناول الطعام ، مما يؤدي إلى ترسب بقايا الأطعمة عليها والتي تساعد الميكروبات على نمو. كثير من الناس يستخدمونها في الحمامات والمرحاض ، مما يؤدي إلى تلوثها بالمخلفات البشرية.

وعلى الرغم من أن الهواتف معرضة للميكروبات ، إلا أن معظمنا يحملها في كل مكان تقريبًا في المنزل أو في العمل أو أثناء التسوق أو في العطلات. غالبًا ما توفر بيئة تساعد مسببات الأمراض على البقاء ، حيث يتم حملها في الجيوب أو حقائب اليد ونادرًا ما يتم إيقاف تشغيلها.

علاوة على ذلك ، فإننا نادرًا ما نقوم بتنظيف هواتفنا الذكية أو تطهيرها. تشير بعض الدراسات إلى أن ما يقرب من ثلاثة أرباع الأشخاص لم ينظفوا هواتفهم على الإطلاق.

ماذا يعني تنظيف هاتفك ؟

بينما تقدم الوكالات الحكومية إرشادات حول الممارسات الأساسية للنظافة الفعالة لليدين ، لا يوجد تركيز كبير على الممارسات المرتبطة باستخدام الهواتف المحمولة أو أجهزة أخرى تعمل باللمس.

يلمس الناس هواتفهم المحمولة في المتوسط لمدة ثلاث ساعات كل يوم ، كما يلمس المستخدمون المفرطون في استخدام الهواتف أكثر من 5000 مرة في اليوم. على عكس اليدين ، لا يتم غسل الأجهزة المحمولة بانتظام.

تنصح سلطات الصحة العامة بتنفيذ حملات توعية عامة وغيرها من التدابير المناسبة لتشجيع التطهير للهواتف المحمولة وأجهزة شاشة اللمس الأخرى. بدون ذلك ، يمكن أن تكون حملة الصحة العامة العالمية لغسل اليدين أقل فعالية.

لذلك يجب تطهير الهواتف المحمولة وغيرها من أجهزة الشاشات التي تعمل باللمس يوميًا ، باستخدام 70٪ من رذاذ كحول الأيزوبروبيل أو أي طريقة تطهير أخرى.


يجب تنفيذ عمليات إزالة التلوث هذه خاصة في صناعات الخدمات الرئيسية ، مثل شركات مناولة الأغذية والمدارس والحانات والمقاهي ومرافق رعاية المسنين وسفن الرحلات البحرية وشركات الطيران والمطارات والرعاية الصحية.

يجب أن نفعل ذلك طوال الوقت ، ولكن بشكل خاص خلال تفشي مرض خطير مثل جائحة COVID-19 الحالي.

* لوتي تاجوري ، أستاذ مشارك ، العلوم الطبية الحيوية ، جامعة بوند .
ماريانا كامبوس ، محاضرة وباحثة ، جامعة مردوخ .
راشد الغافري ، أستاذ فخري مساعد في جامعة بوند .
سيمون مكيردي ، أستاذ الأمن الحيوي ، جامعة مردوخ.

تم إعادة نشر هذا المقال تحت رخصة المشاع الإبداعي.

المصدر sciencealert.com
مصدر الصورة pixabay.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *