كيف أنظف الكمامة بشكل صحيح؟

آفاق علمية وتربوية – مع تفشي فيروس كورونا ( كوفيد-19) يكون من المهم ان نرتدي الكمامة على الوجه وبشكل محكم عند تعاملنا مع الأخرين ووجودنا في أماكن مزدحمة بالناس على ان تغطي الأنف والفم والذقن بشكل كامل مع تثبيتها على الرأس أو الأذنين، دون ترك فجوات على الجانبين.

ويهدف ارتداء الكمامة الى منع الرذاذ التنفسي الذي يطلقه الشخص خلال الكلام او الغناء او السعال او العطس من الوصول الى الخرين والانتشار في الهواء، مما يقلل من فرص إصابة الأخرين بالعدوى مع المحافظة على التباعد الجسدي بطبيعة الحال في الأماكن المزدحمة وغسل اليدين بشكل دائم ومتكرر والحد من لمس الوجه والأنف والفم.

كمامات القماش هي فقط التي يتم غسلها وتنظيفها
وتقسم الكمامات والتي هي من معدات الحماية الشخصية الى عدة أنواع، منها الكمامات الطبية التي يتم لبسها مرة واحدة او مرتين والتخلص منها في النفايات ولا يتم غسلها، ومنها كمامات القماش والمزود بعضها بفلتر او صمام حساس.

ويتم تنظيف كمامة القماش باستخدام الماء الدافئ ( 60 درجة سلسيوس ) مع دعكها بكمية قليلة من صابون اليد دون استخدام مواد التنظيف الأخرى او المبيضات او الماء المغلي.

ويفضل عند تنظيف كمامة القماش ان يتم نقعها في الماء الدافئ مع الصابون لمدة 30 دقيقة ، ثم يتم تجفيفها في الهواء الطلق وتحت اشعة الشمس، ويمنع لبس الكمامة وهي مبللة حيث يؤدي ذلك على نمو بكتيري سريع فيها قد يلحق ضررا بليغا بمن يرتديها.

ومن المهم عدم نزع الفلتر الموجود في بعض الكمامات وعدم تحريكه من مكانه والتعامل معه برفق.


هذا ويفضل ان يتم غسل الكمامة ثلاث مرات أسبوعيا على الأقل وهذا بالطبع يعتمد على عدد مرات استخدامها وتلوث الهواء ومعدل العرق ، اما الكمامات المزودة بالفلتر او الصمام فان فعالية هذا الفلتر تقل كثير بعد 30 غسلة للكمامة.
الصورة pixabay

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

معايير فئات جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

نَظَّمَت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مساء الاثنين 14 يونيو 2021 …

3 تعليقات

  1. شكرا على النصيحة الطبية

  2. شكرا كثيرا لكم

  3. مهم المحافظة على نظأفة الكمامة ولبسها بشكل صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *