يساعد التصميم الجيد للمباني في زيادة مقاومتها للزلازل / pixabay

كيفية حماية الأبنية من الزلازل؟

ارشادات عامة من شأنها ان تلقي الضوء على الابنية الاكثر تعرضا لخطر الزلازل، فضلا عن انها تقدم بعض الارشادات العامة المفيدة للعاملين في قطاع الانشاءات.

الابنية الاكثر تعرضا لأخطار الزلازل هي تلك التي على اعمدة رفيعة، والتي لا تبدأ جدرانها من الأرض، وكلما زاد ارتفاع هذه الابنية كلما ازداد الخطر، لا يعنى هذا ان يدب الرعب في قلوب سكان الشقق التي تقوم على طابق مفتوح يستعمل للخدمات العامة، كمواقف للسيارات مثلا، ثم ان الاعمدة الخرسانية المسلحة جيدا تقاوم الهزات ايضاً وبخاصة تلك التى تنطوى على نوعية جيدة من الخرسانة، او تلك التي ترتبط اسياخ تسليحها بكانات (اساور) من الفولاذ الطري المتقارب المسافات (أفضل الكائنات ما هو حلزوني الشكل)، او تلك التي يكون ارتفاع العمود قصيرا.

كذلك، تكون مقاومة الابنية اكثر اذا لم تقع في مناطق مرتفعة التضاريس واذا كانت اساساتها قائمة على صخر: اذ ان التربة الضعيفة تكون معرضة للانزلاق من تحت الاساسات أو ربما يحدث فيها ما يشبه التميع Liquifaction ، فإذا توافر الماء وحبيبات ناعمة في التربة، كالرمل او الطمي، تنقلب الابنية او تتعرض اساساتها الى هبوطات متفاوتة من منطقة في البناء الى أخرى.

نضيف الى ما سلف ان ربط الاعمدة بزنانير في كافة الاتجاهات من شأنه أن يجعل العمود يقاوم الهزة بصورة أفضل ويضبط حركته الناجمة عن قوى الزلزال.

ان شكل البناء المنتظم يزيد من قوة مقاومته للزلزال ايضاً لذا يجدر التنبه الى خطورة التواء المباني حول مركز جساءة البناء في اثناء تصميمه، والانتباه الى اهمية التغيرات في هيكل كل طابق، وعدم التناسق في كتله ، والى اختلاف شدة التوزيع الرأسي للأحمال الافقية، وقد تكون هذه الملاحظات ذات اهمية للمهندس المعماري بمقدار اهميتها للمهندس الانشائي الذي يصم البناء ليتحمل قوى الزلازل.

نلفت الانتباه ايضاً الى ان عدم زيادة مساحة الفتحات الخارجية (النوافذ والابواب) في الجدران الخارجية على ثلث مساحة الجدران الكلية، تساهم في زيادة مقاومة البناء للزلازل.

كما يتقوى البناء بزيادة عدد اعمدة التقوية وباقتراب الاعمدة من بعضها البعض، بحيث لا تزيد على ثلاثة أمتار في الحالات العامة.

واخيراً، ينبغي القول ان هذه التوصيات لا تغني عن التصميم الانشائي المحترف لمقاومة المباني الخرسانية للزلازل، وهو الزامي الان في الاردن، بيد انها قد تثير التساؤلات حول بعض المسائل، كما قد تدفع البعض الى مزيد من الفضول حولها، وبالتالي الى مزيد من البحث والاستقصاء.

م. ايوب ابو دية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نشأة الحياة على الأرض ونظريات التطور

تعددت الافتراضات عن نشوء وتطور الحياة وكثر الجدل حولها، وقد برزت نظريات التطور الحديثة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *