ففنجان قهوة كوبي لواك يعتبر لدى الكثيرين ثروة طائلة، وحلم لن يتحقق/ pixabay

قهوة كوبي لواك الأغلى في العالم وكيفية انتاجها؟


• حيوان قط الزباد
• تخمير حبوب البن في بطن قط الزباد
• كيفية إنتاج كوبي لواك؟

تعتبر قهوة كوبي لواك Kopi Luwak أو قهوة الزباد من أحد أهم أصناف القهوة المتميزة في شتى أنحاء العالم ، وهي الأغلى ثمنا ، حيث يبلغ سعر الرطل الواحد منها حوالي 600 دولار أمريكي ، وسعر الفنجان الواحد قد يتجاوز 50 دولار أمريكي.

تقدم هذه القهوة في بعض دول العالم كاليابان وأمريكا وبعض الدول الأوروبية وفي مناسبات خاصة جدا وللطبقة المترفة من المجتمع.

وقهوة كوبي لواك لا يتم إنتاجها بالطريقة التقليدية المعروفة لدينا ، بل يتم أخذ حبوب البن من مخلفات أحد الحيوانات الذي يشبه القطط والذي يعرف باسم حيوان الزباد ، حيث يقتات هذا الحيوان على حبوب البن وبعض الفواكه والحشرات وغيرها .

حيوان قط الزباد

يعيش هذا الحيوان في بعض دول العالم، وخصوصا في إندونيسيا والفليبين وماليزيا وجنوب الصين ويعرف باسم Asian Palm Civet حيوان الزَباد، وأسمه العلمي (Paradoxurus hermaphroditus). ، ويعرف في ماليزيا باسم Musang أما في سيريلانكا فيعرف باسم Uguduwa .

هذا الحيوان الثدي، يشبه القطط، ويعيش في الغابات ويتسلق الأشجار بمهارة، يقتات على الفواكه والمانجو وحبوب النباتات المختلفة وخصوصا البن ، أيضا يأكل الحشرات والزواحف الصغيرة.

يبلغ وزن هذا الحيوان حوالي 3.2 كيلو غرام، وطوله يصل إلى 53 سم، وذيله بطول 48 سم، ويغطي جسمه شعر كثيف خشن رمادي اللون.

تخمير حبوب البن في بطن قط الزباد

يتم إنتاج هذه القهوة من حبوب البن التي اقتات عليها حيوانات الزباد، فمن المعروف أن هذا الحيوان ينتقي حبوب البن عن أشجارها ويأكلها بنهم ، فتعمل الأنزيمات الموجودة في معدته على تخمير حبوب البن وتفكيك البروتينات الموجودة فيها .

ولدى خروج حبوب البن من جهازه الهضمي وطرحا خارج جسمه، يتم جمعها بعناية من قبل المزارعين في إندونيسيا والفيليبين، وتغسل وتحمص بشكل بسيط لتفادي تحطم التركيب المعقد لنكهتها المتميزة.

ويوضح بعض المزارعين المتخصصين في هذا المجال، انهم أحيانا يعمدون إلى إخراج حبوب البن من هذه الحيوانات بعد أن تمت عملية التخمر في معدتها، عن طريق إجبار الحيوان على تقيؤها وعدم الانتظار لحين خروجها من جهازه الهضمي بالطريقة المألوفة.

تربية قط الزباد
ونظرا للإقبال الشديد على هذا النوع من القهوة، فقد لجأ الكثير من المزارعين إلى تربية هذه الحيوانات في أماكن خاصة Latrine ، حيث يتم إطعامها حبوب البن من اجل إجراء عملية التخمير لها في أجسادها ، ويتم تجهيز هذه الأماكن بوحدات خاصة لجمع وتنظيف الحبوب التي اقتات عليها حيوانات الزباد تمهيدا لتصديرها لدول العالم ، التي ينتظر مترفوها فناجين قهوة كوبي لواك بشغف واهتمام.

تجدر الإشارة إلى انه يتم إنتاج أنواع أخرى من القهوة بطريقة مشابهة، ففي فيتنام يتم إنتاج نوع آخر من القهوة تسمى Weasel coffee وهي من حبوب البن التي يتم الحصول عليها من فضلات حيوان Weasel الذي ينتمي إلى عائلة Mustelidee .

كيفية إنتاج كوبي لواك؟

اختيار الزباد: تبدأ العملية مع قط الزباد الآسيوي، وهو حيوان ثديي صغير. الزباد من الحيوانات آكلة اللحوم، ويستهلك مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك كرز القهوة. إنهم مغرمون بشكل خاص بكرز القهوة الناضج، وهي الفاكهة التي تحتوي على حبوب القهوة.

استهلاك القهوة: يأكل حيوان الزباد حبات القهوة الناضجة، ولا يتم هضم الحبوب الموجودة داخل الكرز بشكل كامل. وهي تمر عبر الجهاز الهضمي لحيوان الزباد، حيث قد تؤدي الإنزيمات والتخمير إلى تغيير التركيب الكيميائي للفاصوليا.

التجميع: بعد أن يستهلك الزباد الكرز، يتم جمع حبوب البن غير المهضومة من براز الزباد. ومن هنا يأتي مصطلح “قهوة الزباد” أو “Kopi Luwak”. يتم بعد ذلك تنظيف الحبوب ومعالجتها جيدًا.

التحميص: يتم تحميص الحبوب المنظفة لإنتاج القهوة. يمكن أن تختلف عملية التحميص، ولكنها تتم عادةً لإبراز النكهات والروائح الفريدة المرتبطة بكوبي لواك.

اكتسبت كوبي لواك اهتمامًا عالميًا نظرًا لسمعتها لامتلاكها نكهة فريدة وغريبة، وغالبًا ما توصف بأنها أقل مرارة وذات مذاق أكثر سلاسة مقارنة بالقهوة العادية. ومع ذلك، هناك العديد من المخاوف الأخلاقية والبيئية الهامة المرتبطة بإنتاجها:

رعاية الحيوان: في بعض الحالات، يتم الاحتفاظ بقطط الزباد المستخدمة في إنتاج كوبي لواك في الأسر في ظروف ضيقة وغير صحية. وهذا يثير مخاوف بشأن رفاهية هذه الحيوانات وعلاجها.

استغلال الحياة البرية: أدى الطلب على كوبي لواك إلى القبض على قطط الزباد البرية واستغلالها. وقد أدى ذلك إلى تدمير الموائل والضرر المحتمل لمجموعات الزباد البرية.

الاستدامة: غالبًا ما يكون إنتاج كوبي لواك غير مستدام ويمكن أن يساهم في استنزاف مجموعات نباتات البن البرية.

مراقبة الجودة: يمكن أن تختلف جودة وأصالة Kopi Luwak بشكل كبير. كانت هناك تقارير عن منتجات احتيالية يتم بيعها على أنها Kopi Luwak أصلية، مما يجعل من الصعب على المستهلكين التأكد من حصولهم على منتج شرعي.


وقهوة كوبي لواك يتم تقديمها في الكثير من الأماكن الراقية وبأسعار خيالية، ويتم إضافة الكراميل أو الشوكولاتة إليها ، ونظرا لقلة وندرة هذا النوع من القهوة في العالم ، حيث يبلغ إنتاج إندونيسيا منها حوالي 500 كيلو غرام فقط سنويا ، فقد تنبهت بعض الدول إلى ضرورة الاستثمار في هذا المجال ، فلجأت الصين إلى تربية الآلاف من حيوانات الزباد Civets من أجل إنتاج هذا النوع الفريد من البن لسد الطلب المتزايد عليها عالميا وتحقيق أرباح خيالية .

بسبب هذه المخاوف الأخلاقية والبيئية، ينصح العديد من خبراء القهوة والمنظمات بعدم استهلاك كوبي لواك. وبدلاً من ذلك، فإنهم يشجعون عشاق القهوة على دعم القهوة المستدامة والمنتجة بشكل أخلاقي والتي لا تنطوي على استغلال الحيوانات أو الإضرار بالبيئة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها 17 افتتاح باب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2025

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش ورئيس مجلس أمناء …

2 تعليقات

  1. عالم غريب وعجيب سمعت عن قهوة كوبي لواك سابقا . اليوم تعرفت على هذه القهوة ويكيفة انتاجها

  2. شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *