قمر زحل هايبريون

قمر زحل هايبريون غريب الشكل

هايبريون Hyperion هو أحد أقمار زحل العديدة ، وهو معروف بشكله غير المنتظم وسطحه المليء بالفوهات. وقد التقطت مركبة الفضاء كاسيني صور غريبة وذات تفاصيل مدهشة لقمر زحل هايبيريون hyperion ، والذي يتميز بفوهاته الغريبة والعجيبة.

ويتميز القمر هايبيريون بسطحه الأسفنجي ويبلغ قطره 250 كيلومتر، وهو يدور بشكل عشوائي، وكثافته قليلة نسبيا ويحتوي على عدد كبير من الكهوف والفجوات فيه.

فيما يلي بعض الحقائق الأساسية حول هايبريون:

1- الحجم والشكل: Hyperion هي واحدة من أكبر الأقمار غير الكروية في النظام الشمسي ، ويبلغ قطرها حوالي 360 كيلومترًا (224 ميلاً). شكله غير منتظم ، مع سطح شديد المسامية وغير متجانس.

2- الفوهات: سطح هايبريون مثقوب بشدة ، مع بعض الحفر التي يصل قطرها إلى 120 كيلومترًا (75 ميلًا). أكبر هذه الفوهات تسمى Herschel Crater ، والتي تبلغ حوالي ثلث حجم القمر نفسه.

3- التركيب: يتكون Hyperion في الغالب من جليد الماء ، مع كميات أقل من الصخور والمواد العضوية. قد يكون لونه المحمر بسبب وجود الهيدروكربونات على سطحه.

4- حركة الهبوط: يدور Hyperion بشكل عشوائي ، مع عدم وجود محور دوران ثابت. وبدلاً من ذلك ، فإنه ينهار ويتذبذب أثناء دورانه حول زحل. قد تكون هذه الحركة غير العادية بسبب الشكل غير المنتظم للقمر وتأثير الجاذبية للأقمار القريبة.

5- الاكتشاف: تم اكتشاف هايبريون في عام 1848 من قبل عالم الفلك الأمريكي ويليام كرانش بوند ، وسمي على اسم تيتان من الأساطير اليونانية.

قامت المركبة الفضائية كاسيني بزيارة هايبريون ، والتي دارت حول زحل من عام 2004 إلى عام 2017. والتقطت المركبة الفضائية صورًا وبيانات مفصلة للقمر ، لتكشف عن رؤى جديدة حول ميزات سطحه وتكوينه.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الجمال الغامض لسديم السرطان

يقع سديم السرطان Messier، ضمن النسيج السماوي لكوكبة برج الثور، ويمثل أعجوبة فلكية. تعود أصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *