قشرة الرأس مشكلة المشاكل .. انواعها وطرق التخلص منها وعلاجها

الدكتورة ايناس بركات

تشير وتؤكد الإحصائيات والدراسات إلى أن قشرة الرأس عامل مشترك في كل أنواع الشعر وهي أكثر مشكلة يتعرض لها الشعر خاصة عند انعدام العناية والتنظيف للشعر لعدة أيام ، وهذه المشكلة ليست بسيطة فهناك أشخاص يعانون من قشرة شديدة ومزعجة ومخجلة أيضا .

القشرة أنواع فهي إما دهنية تتميز بالنعومة وتلتصق ببعضها وعادة ما تصيب ذوي البشرة الدهنية ، وإما جافة تتميز بوجودها على شكل كتل متفرقة مصحوبة بحكة شديدة بالرأس ولتقليل القشرة بالرأس عليك سيدتي بما يلي :

1- اختاري الشامبو المناسب لشعرك حيث تحتوي الكثير من الشامبوهات على مواد تسبب جفاف فروة الرأس من ناحية وإحداث خلل في توازن درجة الحموضة ( PH ) من ناحية أخرى فالشامبو الذي يحتوي على مواد عشبية سوف يكون أكثر لطفا بفروة الرأس ومن هذه الأعشاب التي تلطف وتقلل تهيج فروة الرأس إكليل الجبل والزعتر والأرقطيون والبلسان والبابونج والحنا ونبات الصبار .

2- اتركي شعرك بعد غسله بدون غطاء حتى يجف ، فالرطوبة تساعد على تكون القشرة ومشطي شعرك باستخدام فرشاة الشعر حيث يساعد التمشيط ويحافظ على حيوية فروة الرأس .

3- إذا كان شعرك دهني فاغسله بالماء الدافئ والشامبو يوم بعد يوم على الأقل ويفضل استخدام الشامبو الخالي من البلسم لأن البلسم عبارة عن مواد دهنية قد تزيد الحالة سوء .

4- يفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي على حمض السلسليك والكبريت فهي مواد تزيل القشرة وتحرض فروة الرأس والبصيلات الضعيفة وتساعد في نموها ، وإذا لم تحصل على فائدة من الطب الموازي فالجأ لبعض الأدوية التي تحتوي على مادة الكيتوكينازول مثل Nizoral – Kenazol وهي على شكل شامبو يستعمل يوم بعد يوم .

وفيما يلي بعضا من الوصفات الطبيعية الواسعة الاستخدام لعلاج قشرة الرأس

1- زيت الذرة : حيث تهرس حبوب الذرة واستخدام الزيت الناتج في دعك فروة الرأس المصابة يوميا .

2- القراص : الغسول المعد من نبات القراص وذلك بغلي النبات في الماء يعمل على إزالة القشرة والأكزيما ، وفي ألمانيا يتكون أحد دهانات الرأس من أوراق نبات القراص وحفنة قليلة من نبات أبو خنجر ( الكابوسين ) وحفنة صغيرة من أوراق البقس .

3- زيت شجرة الشاي : يعتقد الأستراليون أن زيت هذه الشجرة له خصائص علاجية مضادة للبكتيريا تفيد في علاج قشرة الرأس ومن الجدير بالذكر إن زيت شجرة الشاي يدخل في صناعة الكثير من الشامبوهات وغسول الفم وحتى الكريمات المعالجة لحب الشباب .

4- الخل : إن الخل علاج موضعي فعال ضد قشرة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس به لبضع دقائق إلى أن تجف ومن ثم غسل الشعر وتكرر هذه العملية يوميا .

5- الزبادي : يدلك به فروة الرأس ثم يترك لما يقرب 30 دقيقة ويشطف بالماء ثم يغسل بالشامبو حيث يضيف الزبادي البروتين لفروة الرأس .

نصائح مهمة للمحافظة على حيوية وقوة الشعر

1- تدليك وعمل مساج لفروة الرأس للمحافظة على حيوية ونمو الشعر ويمكن القيام بهذا المساج بالمنزل باستخدام زيت اللوز أو الأعشاب ، وليست الفائدة الوحيدة من المساج هي تغذية الشعر بل تساعد على تهدئة العقل والجهاز العصبي إضافة إلى أن المساج يمنع جفاف وتشقق فروة الرأس بشرط عدم استخدام المواد الكيماوية ، كما ويفيد أيضا بتقوية جذور الشعر والمحافظة على الشعر الذي ينمو حديثا .

2- حماية الشعر من العوامل الطبيعية وتقلبات الطقس ، مع العلم أن للشعر قدرة على التكيف مع عوامل الطقس الطارئة وخصوصا الحرارة العالية التي تفقد الشعر الرطوبة وتسبب تقصفه .


3- قبل صبغ الشعر يجب التأكد من نوع الشعر ولونه الطبيعي واختيار درجة تناسب الشعر والوجه ومراعاة إذا كان هناك شيب بالرأس وطبعا اختيار نوع صبغة مناسبة ، واستخدام حمامات زيت وكريمات خاصة للعناية بالشعر بعد الصبغات .

4- حاولي معالجة المشاكل أو الأمراض التي قد تصيب الرأس وفروة الرأس من تساقط أو قشرة أو تقصف ولا تهمليها حتى لا تفقدي تاجك الجميل .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *