قشرة الرأس ..كيف تتخلص منها؟

تسبب قشرة الرأس الاحراج للكثيرين سواء الرجال أم النساء. وتنتشر قشرة الرأس بين أشخاص أكثر من غيرهم حتى في نفس العائلة، ويرجع سببها إلى نوع من الفطريات يسمى “malassezia “، يتغذى على الدهون ويشبه الخميرةَ، الذي يتواجد على رؤوس العديد من الناس بدون تسبّب مشكلة.

وأحياناً، على أية حال، يخرج هذا الفطر عن السيطرة ويسبّب إنتاج خلايا أسرع من العادي.

وهكذا تتحرك الخلايا الجديدة بسرعة أكثر بكثير من الطبقة الأعمق من فروة الرأس إلى الطبقة الخارجية، حيث تسبب تقشرها وتساقطها.

بينما لا يعرف الأطباء لماذا تصيب هذه الحالة بعض الناس فقط، ويمكن أن يكون إنتاج دهون البشرة المتزايد سببا جزئياً لذلك.

واليك بعض الاقتراحات للتحكم في هذه الحالة:

اغسل شعرك يوميا للتخلص من الدهون الفائضة، والرقائق البيضاء الهشة. استعمال منظف للشعر خاص بالقضاء على القشرة على أن يكون طبياً، وقم بتغير هذا النوع كل ستة أشهر، للقضاء على مناعة الفطريات.

قلل الإجهاد في حياتك، يقول الاطباء بأن التوتر، والقلق يسببان تهيج الفطريات، وزيادة افراز الدهون، وبالتالي فأن تقليل الاجهاد يسبب خفض أعراض قشرة الرأس.

قلل من استخدام بخاخات تثبيت الشعر، والجل، ومنتجات الشعر. فقد تقوم هذه المواد بأغلاق مسامات فروة الرأس مما يسبب تراكم الدهون وبالتالي زيادة نهم الفطريات.


لا تستعمل فرشاة شعر غيرك، غالبا ما يتعرض المصابون الجدد بالقشرة للعدوى جراء استعمال ادوات ترتيب الشعر الخاصة بالاخرين، وخصوصا في الصالونات العامة. دائما أطلب الحصول على فرشاة نظيفة، ومعقمة.

قم بغسل الشعر جيداً، وتأكد من التخلص من كل أثر لمنظف الشعر أو الكريم الواقي.

يمكنك استعمال قناع اللبن على الشعر لمدة 10 دقائق كل اسبوع، حيث يقوم اللبن بتطهير، وتنظيف فروة الرأس والقضاء على أي التهابات أو تجمعات للقشرة وخصوصا الحكة المزعجة

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

هل طقطقة الأصابع تضر المفاصل؟

أكدت دراسة أمريكية قام بها فريق من الأطباء في مستشفى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *