في بوليفيا أكبر صحراء من الملح في العالم


تعد صحراء ” سالار دو أويوني ” Salar de Uyuni أكبر صحراء ملح في العالم والتي تقع في مرتفعات ألتيبلانو في بلدة أويوني بجنوب غرب بوليفيا .

وتعرف صحراء ” سالار دو أويوني ” باسم مرآة السماء حيث تتميز بجمالها الأخاذ والمدهش والتي تجذب آلاف السياح سنويا من شتى انحاء العالم.

وهذه الصحراء الضخمة المكونة من الملح تكونت منذ 40 الف سنة وهي بقايا بحيرة باجيفيان والتي تبلغ مساحتها 10582 كيلومتر مربعا وعلى ارتفاع 3700 متر فوق سطح الأرض.


وتكتسب صحراء سالار دو أويوني اهمية خاصة نظراء لاحتوائها على ما يقارب من ثلث احتياطيات العالم من عنصر الليثيوم الهام في صناعة بطاريات الهواتف الذكية والمعدات الرقمية الحديثة. كما أنها تحتوي على كثير من المواد الأساسية الهامة لصناعة السيراميك والزجاج كما تحتوي على مقادير كبيرة من الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

يذكر ان هذه الصحراء الضخمة من الملح قد بني فيها فندق مبني من الملح لجذب السياح للتمتع بمناظر المنطقة الجميلة والساحرة. كما ان المنطقة تتميز باحتوائها على نباتات الصبار العملاقة والتي يبلغ ارتفاع بعضها 10 أمتار كما اكتشفت في بعض الكهوف التي تقع على حافة البحيرة موميات يعود عمرها الى أكثر من 3 ألاف سنة.

مصدر الصور
pixabay

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

ظاهرة فقاعات الهواء المتجمدة في بحيرة أبراهام الكندية

من البحيرات الجميلة والعجيبة في العالم، بحيرة أبراهام Abraham Lake والتي تقع في غرب ألبرتا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *