في اليوم العالمي للدونات .. لنتعرف على تاريخ الدونات وطرق تحضيرها وصناعتها

• تاريخ الدونات
• يوم الدونات الدولي
• الأنواع الشائعة من الدونات
• اعداد وتحضير الدونات

يوم الدونات الدولي هو احتفال بالمعجنات المحبوبة يقام سنويًا في أول جمعة من شهر يونيو ( حزيران ) . إنه يوم مخصص للانغماس والاستمتاع بالدونات بأشكال ونكهات مختلفة. يعود تاريخ يوم الدونات الدولي إلى الولايات المتحدة ولكنه اكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم.

تاريخ الدونات

لا يزال الأصل الدقيق للدونات محل نقاش ، ولكن يُعتقد على نطاق واسع أنه تم تقديمه للعالم من قبل المستوطنين الهولنديين الذين جلبوا معجناتهم التقليدية المعروفة باسم “أوليكوكس” (كعكات الزيت) إلى أمريكا في القرن الثامن عشر. كانت هذه الكرات الصغيرة عبارة عن كرات صغيرة من العجين الحلو ، وعادة ما تقلى في دهن الخنزير حتى يصبح لونها بنيا ذهبيا.

وتشير الروايات التاريخية الى انه في روما القديمة واليونان، كان الطهاة يقلون شرائح العجين، ويغلفونها بالعسل، أو الصلصة، وفي العصور الوسطى كان الطهاة العرب يقلون العجين غير المحلى، ثم ينقعونه في الشراب السكري لتحليته.

يُعتقد أن مصطلح “دونات” نفسه قد أصبح شائعًا في منتصف القرن التاسع عشر. يقال أن قبطان سفينة في نيو إنجلاند يدعى هانسون جريجوري اخترع شكل الدونات في العصر الحديث. وفقًا للقصة ، كان غريغوري محبطًا بسبب دهون ومراكز olykoeks غير المطبوخة جيدًا. لحل هذه المشكلة ، من المفترض أنه قام بفتح ثقب في وسط العجين باستخدام صندوق الفلفل الصفيح في السفينة ، مما سمح للطهي بشكل متساوٍ وتقليل نسبة الدهون.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن هذه القصة هي مجرد واحدة من الحكايات العديدة المحيطة باختراع الدونات. تنسب حسابات أخرى إنشاء المعجنات المألوفة على شكل حلقة إلى أفراد وثقافات مختلفة. على سبيل المثال ، ينسب البعض هذا الاختراع إلى رجل إنجليزي يُدعى إليزابيث جريجوري ، الذي صنع “المكسرات” (دونات) عن طريق وضع البندق أو الجوز في وسط خليط العجين قبل قليه.

هذا ويعود تاريخ اول وصفة مطبوعة للدونات الى عام 1803 حيث أصبحت هذه الحلوى شغفا أمريكيا، وأصبحت ضمن المطبوعات لوصفات الطبخ.

وخلال الحرب العالمية الأولى كانت تقدم حلوى الدونات للجنود في الخطوط الأولى للمعارك وكانت تقدمها فتيات عرفن باسم فتيات الدونات.

بغض النظر عن أصله الدقيق ، اكتسب الدونات شعبية على مر السنين وأصبح علاجًا محبوبًا في الولايات المتحدة وحول العالم. اليوم ، هناك اختلافات ونكهات لا حصر لها متوفرة من الكعك ، بدءًا من المزجج البسيط إلى إبداعات متقنة مع حشوات وطبقة وزخارف مختلفة. يمكن العثور على محلات الدونات والمخابز في العديد من البلدان ، وتستمر في إسعاد الناس من جميع الأعمار.

يوم الدونات الدولي

يعود تاريخ يوم الدونات العالمي إلى عام 1938 عندما أنشأه جيش الإنقاذ في شيكاغو لتكريم “دونات لاسيز”. خلال الحرب العالمية الأولى ، قدمت هؤلاء النساء المتطوعات الكعك وغيرها من وسائل الراحة للجنود في الخطوط الأمامية. تم إنشاء اليوم كوسيلة لجمع الأموال للأعمال الخيرية وإحياء ذكرى جهودهم.

في يوم الدونات الدولي ، غالبًا ما تقدم متاجر الكعك والمخابز والمقاهي عروضًا ترويجية خاصة أو خصومات أو حتى كعكًا مجانيًا للعملاء. إنه يوم يمكن للناس فيه استكشاف أنواع مختلفة من الكعك ، وتجربة نكهات جديدة ، والاستمتاع بأطباقهم المفضلة.

يتجاوز الاحتفال باليوم الدولي للدونات مجرد الاستمتاع بالكعك بأنفسهم. كما تستغل العديد من المنظمات والشركات هذه المناسبة لزيادة الوعي والدعم لمختلف القضايا الخيرية. لقد أصبح يومًا لرد الجميل للمجتمع أثناء تذوق لذيذ الكعك.

يحتفل الناس باليوم الدولي للدونات بطرق مختلفة. قد يختار البعض زيارة متاجر الدونات المفضلة لديهم وتجربة نكهات فريدة أو إبداعات محدودة الإصدار. قد ينظم آخرون حفلات أو أحداثًا على شكل كعكة دونات ، حيث يمكنهم مشاركة حبهم للكعك مع الأصدقاء والعائلة. تضج منصات الوسائط الاجتماعية أيضًا بالمناقشات والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالكعك في هذا اليوم ، مما يسمح للأشخاص بمشاركة تجاربهم والانضمام إلى الاحتفال العالمي.

لذلك ، إذا كنت من عشاق الكعك أو كنت تستمتع ببساطة بالانغماس في الحلويات ، فإن يوم الدونات الدولي هو فرصة مثالية للاحتفال وتذوق متعة الكعك بكل مجدها اللذيذ.

الأنواع الشائعة من الدونات

هناك أنواع عديدة من كعك الدونات ، ولكل منها نكهتها الفريدة وشكلها وطريقة صنعها. فيما يلي بعض أنواع الكعك المشهورة:

1- دونات جليزد: دونات كلاسيكي مع طلاء سكر بسيط. إنه ناعم ورقيق وغالبًا ما يكون الخيار المفضل للعديد من محبي الدونات.

2- دونات الشوكولاتة: دونات مصنوع من عجينة بنكهة الشوكولاتة ، وغالبًا ما يعلوها طبقة من الشوكولاتة أو مغطاة بغاناش الشوكولاتة.

3- الدونات المملوءة بالهلام: يُعرف أيضًا باسم “حلوى الجيلي” أو “المربى دونات” ، ويمتلئ هذا النوع بفاكهة الهلام أو المربى. قد يتم رشها بالسكر البودرة من الخارج.

4- بوسطن كريم دونات: دونات دائرية محشوة بالكاسترد الكريمي ومغطاة بطبقة غنية من الشوكولاتة.

5- لونج جون: دونات ممدود عادة مملوء بالكريمة أو الكاسترد ويعلوه كريمة أو طبقة زجاجية.

6- دونات على الطراز القديم: دونات يشبه الكعكة مع قوام مقرمش ومقرمش قليلاً من الخارج. غالبًا ما تحتوي على نكهة جوزة الطيب أو نكهة القرفة.

7- الفطائر: معجنات مقلية مصنوعة من عجين أو خليط محشو بالفواكه ، مثل التفاح أو العنب البري. غالبًا ما يكون شكلها غير منتظم ويمكن تزجيجها أو غبارها بالسكر البودرة.

8- Cruller: دونات ملتوية أو مضفرة مصنوعة من عجينة choux. لها ملمس خفيف وجيد التهوية وعادة ما تكون مزججة.

9- دونات السكر: دونات مغطاة بالسكر الحبيبي أو البودرة ، مما يمنحها مظهرًا خارجيًا حلوًا ومقرمشًا.

10- دونات رول القرفة: دونات على شكل لفائف القرفة ، مع طبقات من سكر القرفة ، وغالبًا ما يعلوها كريمة الجبن.

11- كرونوت: مزيج من الكرواسون والدونات. يتم صنعه عن طريق قلي عجين يشبه الكرواسون وغالبًا ما يكون قشاريًا وطبقات القوام. يمكن أن يأتي الكرونوت بنكهات مختلفة وغالبًا ما يكون مزينًا بشكل متقن.

12- مخلب الدب: كعكة على شكل مخلب دب ، مع عجينة خميرة مملوءة باللوز أو غيره من معجون الجوز وغالبًا ما تعلوها شرائح اللوز والجليد.

هذه مجرد أمثلة قليلة ، وهناك عدد لا يحصى من الاختلافات والتخصصات الإقليمية الأخرى عندما يتعلق الأمر بالدوناتس. غالبًا ما تبتكر المخابز ومحلات الكعك مع النكهات والتوليفات الجديدة ، لذلك هناك دائمًا شيء جديد لاكتشافه في عالم الكعك.

اعداد وتحضير الدونات

يمكن أن يكون تحضير الكعك وصنعه عملية ممتعة ومجزية. فيما يلي الخطوات المتبعة:

مكونات:

2 كوب دقيق لجميع الأغراض
نصف كوب سكر حبيبي
2 ملعقة صغيرة خميرة فورية
نصف ملعقة صغيرة ملح
نصف كوب حليب كامل الدسم
كوب زبدة غير مملحة ذائبة
2 بيض كبير
زيت نباتي للقلي

إضافات وحشوات اختيارية:

جليز (مصنوع من مسحوق السكر والحليب)
الشوكولاته القاناش
رشاشات
سكر القرفة
مربى أو جيلي

تعليمات التحضير:

في وعاء خلط كبير ، اخلطي الدقيق والسكر والخميرة والملح.

في وعاء منفصل آمن للاستخدام في الميكروويف ، سخني الحليب حتى يسخن (حوالي 110 درجة فهرنهايت / 43 درجة مئوية). أضيفي الزبدة المذابة إلى الحليب الدافئ وقلبي حتى تمتزج المكونات.

اصنعي فجوة في وسط المكونات الجافة واسكبي خليط الحليب. أضف البيض إلى الوعاء أيضًا.

اخلطي المكونات معًا حتى تتكون عجينة لزجة. يمكنك استخدام الخلاط مع خطاف العجين المرفق أو عجن العجينة يدويًا على سطح مرشوش قليلًا بالدقيق. اعجن لمدة 5-7 دقائق حتى تصبح العجينة ناعمة ومرنة.

توضع العجينة في وعاء مدهون بالزيت ، وتغطيتها بمنشفة مطبخ نظيفة أو غلاف بلاستيكي ، وتترك لترتفع في مكان دافئ لمدة ساعة إلى ساعتين أو حتى يتضاعف حجمها.

بمجرد أن ينتفخ العجين ، اضربه لأسفل لتحرير الهواء. انقلي العجينة إلى سطح مرشوش بالقليل من الطحين ولفّيه بسمك حوالي بوصة.

استخدم قطاعة دونات أو قطعتين دائريتين مختلفتي الحجم لقطع أشكال الدونات. ضعي قطع الدونتس المقطعة على ورقة خبز مبطنة بورق زبدة ، مع ترك مسافة بينها.

غطي الكعك بمنشفة مطبخ أو غلاف بلاستيكي واتركيه يرتفع مرة أخرى لمدة 30-45 دقيقة حتى ينتفخ.

أثناء ارتفاع الدونات ، سخني الزيت النباتي في مقلاة عميقة أو قدر كبير إلى 175 درجة مئوية تقريبًا.

ضعي القليل من الكعك في الزيت الساخن بحذر مع قليها لمدة 2-3 دقائق لكل جانب حتى يتحول لونها إلى اللون البني الذهبي. استخدم ملعقة أو ملقط لقلب الكعك في الزيت.

بمجرد طهي الكعك ، أخرجه من الزيت وضعه على صينية مبطنة بمنشفة ورقية لتصريف الزيت الزائد.

إذا رغبت في ذلك ، يمكنك طلاء الكعك في طبقة زجاجية أو غاناش الشوكولاتة أو سكر القرفة أو أي طبقة أخرى من اختيارك بينما لا تزال دافئة.

اتركي الكعك يبرد قليلًا قبل التقديم. يمكنك أيضًا ملئها بالمربى أو الجيلي باستخدام كيس معجنات أو سكين صغير لعمل ثقب صغير في الجانب ووضع الحشوة في الداخل.

أنت الآن جاهز للاستمتاع بالكعك محلي الصنع! تذكر أن الدونتس يكون أفضل عندما يكون طازجًا ، لذا حاول أن تتناوله في نفس اليوم.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

تاريخ مكعبات ليغو.. من البداية إلى النجاح الباهر

تعتبر مكعبات ليغو واحدة من أكثر الألعاب شهرة على مستوى العالم، وقد أثرت بشكل كبير …

تعليق واحد

  1. اشكركم كثيرا على المعلومات القيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *