في المستقبل طائرات مثلثة الشكل وتستهلك وقود اقل وبدون ضجيج

تسعى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لإنتاج جيل جديد من الطائرات خلال العقد الحالي ، حيث ستتميز هذه الطائرة باستهلاكها لكمية اقل من الوقود تبلغ نحو 40 بالمائة بالمقارنة بطائرة تقليدية، كما ستكون هذه الطائرة بدون ضجيج وسيكون شكلها مثلثي وهي تشبه إلى حد كبير الطائرة المقاتلة الشبح.

ومن اجل تصنيع تلك الطائرات ، منحت الوكالة 3ر12 مليون دولار لشركات صناعة طيران عدة من بينها بوينغ ولوكهيد مارتن لتطوير ما أطلقت عليه اسم الجيل N+3 من الطائرات. وهذا يعني تطوير ثلاثة أجيال من الطائرات اعتبارا من الوقت الحالي.

تصميم جديد بمميزات فريدة

سيكون تميم تلط الطائرات على هيئة مثلث ضخم، يقول توني سترازيسار، المسؤول التكنولوجي عن برنامج الجو والفضاء الأساسي التابع لوكالة ناسا، أن هذا التصميم هو الوحيد الذي يعتقد انه يحقق الهدفين: الاستهلاك الأقل من الوقود وتخفيض الضجيج إلى الحد الأدنى، ويقول انه مع بدء تجارب نفق الريح على هذا التصميم، فان الطائرة مثلثة الشكل المستهدفة ستدخل الخدمة خلال العقد الحالي.

هذا وتخصص بعض شركات صناعة الطائرات الى الاستفادة من نحو 85% من القطع الموجودة فيها بصناعة طائرات صديقة للبيئة، ومن تلك القطع ألياف الكربون والكوابل الكهربائية والزيوت والإطارات والبطاريات وغيرها.

الوقود الحيوي لتشغيل الطائرات

من جهة أخرى تخطط شركة مونتانا سوستينابل اويل، لزراعة شجرة الكاميلية للإستفادة من بذورها لإنتاج نوع من الوقود يمكن استخدامه في تشغيل الطائرات، وتقول الشركة إن زراعة هذا النبات سهلة ونموه سريع بما يعني جدوى اقتصادية كبيرة، وتقول انه في المستقبل القريب سيتم استخدام هذا الزيت وقودا للطائرات، كذلك فقد استطاعت شركة كونتننتال الأمريكية تسيير أول طيران تجريبي بطائرة بوينغ 777 غير معدلة، ولمدة 90 دقيقة اعتمادا على وقود نصفه من النفط والنصف الآخر مستخرج من الطحالب.

هذا ويجمع الخبراء على أنه في ظل زيادة التلوث البيئي وارتفاع تركيز غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، فانه يجب أن يتم إعادة النظر في كافة نشاطات قطاع النقل ، وخصوصا الطيران والذي يتسبب حاليا في نفث كميات هائلة من الغازات الضارة والسامة في الغلاف الجوي للأرض.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *