قطار الطلقة في اليابان / pixabay

في المستقبل القطارات تسبق الطائرات

تبشر التطورات التي أدخلت على قطاع نقل السك الحديدية، ببروز جيل جديد من القطارات فائقة الداء وفائقة السرعة، في العام الماضي أعلن في الصين عن انطلاق قطار الطلقة والي تبلغ سرعته 486 كيلومتر في الساعة، وبالتالي فقد حطم سرعة كافة القطارات التي ابتكرت سابقا.

ويوضح فريق تطوير قطار الطلقة الصيني، أن الباحثين قد عملوا لستة أعوام لتطوير هذا القطار السريع وتطوير قطاع السكك الحديدية بشكل عام، كما تعمل حاليا 26 دولة لتطوير جيل جديد من القطارات فائقة السرعة، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية التي تعدّ متخلفة في هذا المجال، فإنها أعلنت عن ضرورة إنشاء شبكة سكك حديدية فائقة السرعة لتحسين البنية التحتية للدولة، ودعم الاقتصاد وتعزيز قدراتها في المنافسة العالمية.

وتقسم القطارات حاليا إلى نوعين رئيسيين : القطارات الكهربائية التقليدية التي تسير على عجلات فولاية فوق سكك فولاذية، وهذه القطارات حقق سرعة بلغت 322 كيلومتر في الساعة، أما النوع الثاني فهي قطارات ماغليف التي تسير بالدفع المغناطيسي وقد حقق سرعة بلغت 435 كيلومتر في الساعة، وتعمل حاليا كثير من الدول على الاهتمام بقطاع السكك الحديدة نظرا لقدرته على نقل الأشخاص والبضائع من مكان إلى آخر وبكلفة اقل من الطرق الأخرى،

يذكر انه في الوقت الراهن يعمل مهندسون في جامعة ساوث ويست جياوتنغ الصينية لتطوير الجيل الجديد من القطارات فائقة السرعة, وهو قطار ماغليف الذي يسير ضمن أنابيب مفرغة من الهواء.

وقد كان الفيزيائي روبرت سالتر من راندوكوربوريشن اقترح في عام 1972 تكنولوجيا كهذه حيث لا يواجه القطار المغناطيسي فيها مقاومة من الاحتكاك بالسكة الفولاذية, او مقاومة من الهواء في الغلاف الجوي, وحتى الان لم يتحقق صنع قطار كهذا، لكن مهندسين من جامعة ساوث ويست جياوتنغ اعلنوا في العام الماضي عن خطط لصنع نموذج اولي من قطار ماغليف بطول 170 متراً, يحقق سرعة 9650 كيلومترا/ الساعة في انبوب مفرغ من الهواء، كما أعلنت شركة et3 في فلوريدا عن خطط لصنع قطار كهذا يسير بسرعة 6440 كيلومتراً/ الساعة, ليقطع المسافة بين نيويورك ولوس انجلوس في 41 دقيقة فقط، وقد أعلن رسمياً عن استثمار مبلغ 53 بليون دولار على السكك فائقة السرعة خلال الأعوام الست القادمة.

تاليا اهم وابرز القطارات في العالم حتى عام 2021

1- Shanghai Maglev: يعد قطار Shanghai Maglev (الرفع المغناطيسي) حاليًا أسرع قطار في العالم ، حيث تبلغ سرعته القصوى 431 كم / ساعة (267 ميلاً في الساعة). تعمل في شنغهاي ، الصين ، وتمتد لمسافة 30 كيلومترًا (18.6 ميلًا) بين مطار بودونغ الدولي ومحطة طريق لونغيانغ.

2- Fuxing Hao: إن Fuxing Hao ، المعروف أيضًا باسم قطار “Rejuvenation” ، هو قطار فائق السرعة تديره China Railway. تبلغ سرعة تشغيله القصوى 400 كم / ساعة (248 ميلاً في الساعة) ، مما يجعله ثاني أسرع قطار في العالم. يعمل القطار على خط السكة الحديد السريع بين بكين وشانغهاى وخط السكة الحديد بين بكين وتيانجين فى الصين.

3- TGV InOui: قطار TGV InOui هو قطار فائق السرعة تديره شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية SNCF. تبلغ سرعتها القصوى 320 كم / ساعة (199 ميلاً في الساعة) وتعمل على العديد من الخطوط عالية السرعة في فرنسا ، بما في ذلك LGV Atlantique و LGV Sud-Est.

4- شينكانسن: قطار شينكانسن ، المعروف أيضًا باسم “القطار السريع” ، هو قطار فائق السرعة تديره شركة السكك الحديدية اليابانية. أسرع سلسلة Shinkansen ، سلسلة E5 ، لها سرعة تشغيل قصوى تبلغ 320 كم / ساعة (199 ميل في الساعة) وتعمل على خطوط Tohoku و Hokkaido Shinkansen في اليابان.

5- يوروستار: قطار يوروستار هو قطار فائق السرعة يعمل بين المملكة المتحدة وأوروبا القارية عبر نفق القناة. تبلغ سرعتها القصوى 300 كم / ساعة (186 ميلاً في الساعة) وتعمل على خطوط عالية السرعة في المملكة المتحدة وفرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن القطارات عالية السرعة يتم تطويرها وتحسينها باستمرار، لذلك سوف تتغير هذه القائمة في المستقبل مع تقديم تقنيات جديدة وتصميمات للقطارات.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

من اخترع الديناميت؟

اخترع الديناميت ألفريد نوبل، الكيميائي والمهندس والمخترع السويدي. حصل ألفريد نوبل على براءة اختراع للديناميت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *