فوائد ومضار الكافور واستعمالاته الطبية والعلاجية

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

الكافور camphorعبارة عن بلورات بيضاء شفافة لها رائحة نفاذه قويه سهلة التبخر والتطاير حتى عند درجة حرارة الغرفة العادية.

يذوب في الماء بصعوبة وفي الكحول بنسبة 1-1 وهو ينتج من تقطير خشب شجرة الكافور ويحضر صناعيا من احد مشتقات زيت التربنتينا ويستخدم في صناعة المفرقعات ومضادات العثة وصناعة العطور والبلاستيك

شجرة الكافور شجره معروفه ضخمه دائمة الخضرة قد يصل ارتفاعها إلى حوالي خمسون مترا ويقال انها تظل مائة رجل وخشبها شديد البياض زكي الرائحة والكافور يتواجد داخل العود والساق يتساقط اذا نشرت الشجرة وهو شديد البياض رقيق كالصفائح .

الموطن الأصلي لشجرة الكافور الصين واليابان وتايوان وفيتنام وفرموزا وقد انتقلت زراعته لبلدان اخرى وفي الدول العربية يوجد منه كميات كبيرة في مصر .

والجدير بالذكر ان الكافور هذا قد نزل ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى في سورة الانسان إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا .

وذكره النبي صلى الله عليه وسلم في غسل الميت وهو لا يزال يستعمل حتى يومنا هذا بإضافة بضع قطرات في ماء تغسيل الميت .

لكن بعض المفسرين يقولون ان كلمة كافور في هذه الآية عبارة عن ماء في الجنة يقال عنه ماء كافور وليس كافور الدنيا كما يفسرة البعض .

استعمالاته الطبية :

– يستعمل الكافور كزيته وبعض مستحضراته الصيدلانية كمنبه وطارد للريح مسكن ومحمر ومسكن لآلام الروماتيزم والتهاب الأعصاب وخصوصا اذا خلط بزيت الزيتون لتدلك به المفاصل المتورمة والمؤلمة .
– يدخل في تركيب العديد من أدوية السعال .
– يعالج عسر الهضم ويقضي على الديدان المعوية .
– له خاصية منع السن من التآكل ويمنع السن المتآكل من الزيادة في تآكله وحماية اللثة من الالتهاب ويدخل في تركيب الكثير من الغسولات الفموية والصابون المطهر.
– يقطع الرعاف والنزيف الأنفي .
– شمه يسهر .

مضار الكافور

يستعمل الكافور في الطب الشعبي المتوارث وقد ثبت صحة ذلك في انه يقطع الشهوة الجنسية ويقلل رغبة الميل للنساء وكثيرا ما تستعمله بعض النساء في السحر او لجلب الضرر للزوج كناية به او بزوجته الثانية وهو متواجد بسهولة من عند العطار ويمكن اذابته في الشراب او اضافته لبعض الاطعمة .

كما يستعمل في اطعمة واشربة المساجين والمجندين الجدد لكي يقطع الرغبة الجنسية عندهم والجدير بالذكر ان هذه المادة لا تبقى في الجسم لمدة طويلة أي أن تأثيرها مؤقت ، وكما يبين الدكتور فوزي عب دالحميد 70 عاما مصري الجنسية ان القيلولة تحت شجرة الكافور 4 ساعات يوميا يمكن ان تؤدي لتباطؤ في النشاط الجنسي للرجال والسبب هو العطر الذي يفوح من الكافور هذا مما دفع بالمسؤولين المصريين لرفض استخدام التوصية بزراعة هذه الأشجار الكبيرة للتصدي للرياح من اجل حماية القاهرة من العواصف الرملية.


ان 1غم من هذه البلورات يمكن ان تؤدي لوفاة طفل اما البالغ لا يحتمل أكثر من 5 غم من هذه البلورات البيضاء الجميلة والتي قد تقتل بجمالها وجرعتها هذه .

*مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Email: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

مشروبات تساعد على انقاص الوزن ومكافحة السمنة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * فقدان الوزن وحمى الروجيم هاجس يلاحق عدد كبير من السيدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.