ينبغي إجراء عملية تقشير البشرة تحت إشراف طبي وبحذر/ pixabay

فوائد ومحاذير تقشير البشرة والجلد والمقشرات الطبيعية والطبية

الدكتورة إيناس بركات

تهدف عملية التقشير exfoliation الى التخلص من خلايا الجلد الميت المتراكمة على الجلد، وهي عملية ضرورية للكشف عن الطبقة الجديدة لإعطاء البشرة صورة أنضر تدل على الشباب والحيوية، وهذه العملية تستحوذ على أفكار الكثير من الفتيات اللاتي يطلبن الجمال والشباب لذا نراهن يتهافتن على العيادات التجميلية او الصيدليات او حتى المحال التجارية التي تبيع مستحضرات التقشير للحصول على الفائدة المرجوة (التقشير) طبعا.

تفيد الدراسات الطبية الحديثة أن هناك سلبيات كثيرة لمثل هذه العمليات وان نتائج الكشط او السلخ او التقشير العميق قد لا تفيد المرضية أو المريض، لا بل وفي كثير من الأحيان تسبب أمراض نحن بغنى عنها .

من المهم أولا الوعي بتركيب كريمات التقشير وطريقة استخدامها ومحاذير الاستخدام أيضا، ثانيا التقشير البسيط واستخدام المقشرات الطبيعية ما أمكن مفيد بين فترة وأخرى لذا يمكن استخدامها باعتدال وذلك بفرك البشرة بغسول معتدل الخشونة وفرك الجلد لصقله ولا باس من استخدام المقشرات الكيميائية ( الطبية ) والتي لا يدخل في تركيبها مواد الفاهيدروكسي اسيد او الساليساليك لأنها تسبب تهيج واحمرار وحكة في الجلد او حتى تسلخات قد تصبح مثل الحروق في البشرة فكيف ان حدثت بالوجه لا سمح الله .

نصائح مفيدة عند استعمال المقشرات

1- لا تستخدمي المقشرات اذا كانت بشرتك حساسة
2- لا تستعملي المقشر اكثر من 2-3 مرات اسبوعيا ( طبعا المقشرات البسيطة ) لان ذلك كاف لإزالة خلايا الجلد الميت بدون إحداث أضرار
3- استعملي واقيات الشمس المناسبة لبشرتك للتخفيف من تأثير أشعة الشمس على البشرة او حتى تغيير لونها خصوصا بعد التقشير
4- ان الفرك الشديد او حتى استعمال مقشر خشن يمكن ان يسبب قطوعا في الجلد وتحطيم الاوعية الدموية الرقيقة من امثله هذه المقشرات وخصوصا الطبيعية بذور الفواكه وقشور المكسرات
5- الاسراف في القشر يؤدي لازالة الزيوت المفيدة مما يجعل مسام الجلد اكبر وأوضح وأكثر إفرازا .
6- استشارة الطبيب او اخصائي التجميل قبل استعمال اي من المواد المقشرة

بعض المقشرات الطبيعية لاعادة النضارة للبشرة

1- تؤخذ 3 ملاعق من الشوفان وتطحن إما باليد أو بالخلاط ثم تمزج مع العسل الطبيعي وربع ملعقة من خل التفاح لتشكل بذلك خليطا ناعما متجانسا ثم تضاف إليه قطرات من زيت الريحان ، وإذا كانت البشرة تعاني من المشكلات الصحية كحب الشباب فيمكن إضافة زيت شجر الشاي الذي يساعد في تسريع شفاء البشرة من تلك المشكلات .
ثم يوضع الخليط على البشرة النظيفة والجافة مع تدليكه بعمل حركات دائرية منتظمة مع تجنب المنطقة حول العينين ثم يترك الخليط لمدة 15 دقيقة ويشطف بالماء ويتم تنشيف البشرة بعد هذه العملية بواسطة منشفه عن طريق ضغط المنشفة برفق على البشرة بدلا من تمريرها عليها وشد البشرة .
في بداية العملية يجب تبليل البشرة بقليل من الماء ثم دلك الصابون بين راحتي الكف واستخدام أطراف الأصابع لدلك الوجه والرقبة بالرغوة ثم غسل الوجه بالماء عن طريق الشطف أو استخدام خرقة مبلله ثم تنشيف الوجه بواسطة المنشفة.

2- الدراق او المشمش وبشرة صافية وناعمة وجميلة :
تعصر بعض ثمار الدراق او المشمش وتصفى ويدهن بعصيرها بشرة الوجه بعد تنظيفها بالماء والصابون حيث يترك على البشرة مدة نصف ساعة حتى يجف ثم ينظف بالماء المغلي بعد تبريده أو بالماء المقطر أو بماء الورد دون صابون وتكرر العملية مرة أو مرتين كل أسبوع .


بعض الادوية الطبية المستعملة في التقشير

1- الكريمات التي تحتوي على أحماض الفواكه الفاهيدروكسي اسيد AHA يقشر بصورة طبيعية لكن عند البعض قد يسبب تحسس وتهيج وخصوصا أصحاب البشرة الحساسة يستخدم تحت إشراف طبي
2- الكريم الذي يحتوي على الريتينول وهو احد مشتقات فيتامين A والمعروف تاثيره على صحة وسلامة الجلد والشعر والاغشية له قدرة على تجديد الخلايا والتقشير البسيط ايضا يستعمل تحت اشراف طبي
3- الكريمات التجميلية التي تحتوي على حبيبات التقشير والتي يدخل عادة في تركيبها الساليساليك بنسب بسيطة او خلاصة مواد طبيعية كالمشمش والدراق.

خلاصة القول

ان الحصول على بشرة نضرة وفتية تتطلب مزيدا من العلم والمعرفة بنوعية البشرة ونوعية الكريمات المستعملة وعدد مرات الاستعمال لذا حذار من الاستعمال المفرط لمقشرات البشرة.

عن الدكتورة إيناس بركات

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *