فوائد واستخدامات قشور الرمان التي لا تقدر بثمن

آفاق علمية وتربوية –عرف الإنسان منذ القدم فوائد قشور الرمان واستخدم هذه القشور في علاج كثير من الأمراض، ومن المعروف أن للرمان كثمار فوائد جمة للجسم وكذلك فان لقشور الرمان كثير من الفوائد والاستخدامات الطبية، حيث تشير الدراسات إلى أن قشور الرمان تحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة، وفي العادة تستخدم قشور الرمان كمسحوق، وقد استخدم هذا المسحوق قديما في علاج أمراض الكبد حيث يتم إضافة هذا المسحوق إلى نظامهم الغذائي.

بعض الفوائد الصحية لقشر الرمان

مكافحة أمراض القلب والسرطانات

خلص الباحثون إلى أن قشر الرمان غني بالمواد المضادة للأكسدة الأكثر قوة مثل الفلافونويد، وحامض الفينول أكثر من اللب.

قشر الرمان وحماية الجسم من السموم

يمكن أن يكون هناك الكثير من المواد السامة في الجسم. من أجل محاربة كل هذه المواد السامة تقوم المواد المضادة للاكسدة بمساعدة الجسم . المواد المضادة للاكسدة فعالة جدا في إزالة السموم من أجسامنا. قشر الرمان له خصائص مضادة للأكسدة عالية. على هذا النحو، فهو مفيد جداً في الحفاظ على الجسم خالي من السموم.

الحماية من أمراض القلب

قشر الرمان مفيد جدا لمكافحة أمراض القلب. ويمنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة كما يمنع السكتة الدماغية.

قشر الرمان يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من الكوليسترول LDL. ترسب الكولسترول LDL يتسبب في أمراض القلب. مضادات الأكسدة ضرورية لحمايتك من هذه الحالة. لذلك، فكلما زادت المواد المضادة للأكسدة التي تتلقاها، كلما كان ذلك أفضل لقلبك. قشر الرمان يقدم أفضل مصدر للعديد من مضادات الأكسدة.

الحماية من السرطانات

مضادات الأكسدة تسهم في مكافحة السرطانات أيضاً , وقد تم العثور في قشر الرمان على عامل لمكافحة فعالة ضد السرطان. وأجريت الأبحاث على هذا الموضوع وكشف في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان. وذكر في المؤتمر أن هناك عامل وقائي تم العثور عليه في قشر الرمان. وقد وجد هذا العامل يمنع سرطان الجلد.

فوائد قشر الرمان للشعر والجلد

لقشر الرمان فوائد عديدة لحماية والحفاظ على نمو الشعر من التقصف ومنع القشرة وعلاج فروة الرأس وأيضاً في حماية الجلد من مشاكل الجفاف والتجاعيد وتقدم السن.

المساهمة في نمو وتجديد وترطيب خلايا الجلد ومنع التجاعيد

خلاصة قشر الرمان تمكن الجلد من إنتاج البروكولاجين وتمنع انهيار الكولاجين ويحفز نمو خلايا الجلد. قشر الرمان فعالة حقا في الحفاظ على بشرتك لتبدو أصغر سنا. يمكنك استخدام مستخلصات الرمان مع زيت البذور. الذي بدوره يحفز نمو الخلايا إلى حد كبير. في نهاية المطاف، هذا يؤدي إلى تأخير الشيخوخة بطريقة طبيعية. ويمنع التجاعيد و لتبدو بشرتك شابة و متجددة .

قشر الرمان يحتوي على ellagic acid وهو مرطب جيد للغاية وفعال في محاصرة الرطوبة في البشرة. فهو يضمن أن الرطوبة في خلايا الجلد لا تجف. الجلد الجاف هو مسألة خطيرة و يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المضاعفات لذلك تأكدي من إبقاء جلدك رطب بشكل جيد.

علاج الشعر وفروة الرأس

مسحوق قشر الرمان يمكن استخدامه لعمل حمام للشعر لمنع القشرة والخلايا الميتة في فروة الرأس . قشر الرمان مفيد حقا لشعرك. وفقا للبحوث يساهم في تسريع نمو الشعر كما أن قشر الرمان فعال ضد تساقط الشعر. كل أنواع مشاكل الشعر يمكن علاجها عن طريق قشر الرمان.

فوائد قشر الرمان لعلاج الجهاز التنفسي

يساعد قشر الرمان أيضا في مشاكل الجهاز التنفسي .

قشر الرمان كعلاج للسعال

لعلاج السعال نأخذ 8 أجزاء من مسحوق قشر الرمان المجفف و 1 جزء من الملح الصخري . تمزج مع الماء حتى تصبح كالعجين تصنع حبوب صغيرة من هذه العجين و تؤخذ حبة ثلاث مرات يوميا للتخلص من السعال . وتستخدم قشر الرمان المجففة مع التولسي (الحبق) و الزنجبيل لعلاج السعال .

قشر الرمان و فيتامين C

فيتامين C مهم جدا للصحة الجيدة. كثير من الناس يستخدم مكملات الفيتامينات من أجل تجنب نقص فيتامين C . نقص فيتامين C يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الخطيرة. بدلا من إضاعة المال على المكملات الاصطناعية، يمكنك الاستفادة من قشر الرمان. فهو غني بفيتامين C . فيتامين C يساعد على النمو السليم، ويسرع عملية شفاء الجروح، و يمنع تشكل الندوب و يساعد على بناء كتلة الجسم من خلال تشكيل البروتينات الضرورية. وعلاوة على ذلك، فيتامين C يساعد كثيرا في ترميم العظام والأسنان والغضاريف ويبقيها أيضا سليمة وقوية.

قشر الرمان وعلاج التهاب الحلق

قشر الرمان فعال حقا في علاج أولئك الذين يعانون من السعال أو التهاب الحلق. وقد استخدم منذ زمن بعيد في الطب التقليدي كعلاج جيد طبيعي لهذه المشكلة. كل ما عليك القيام به هو خلط مسحوق قشر الرمان مع بعض الماء. واستخدامه للغرغرة للحصول على راحة فورية وأخيراً سوف تشعر بتحسن.

فوائد مسحوق قشر الرمان للفم والأسنان

مسحوق قشر الرمان لتنظيف الأسنان

يستخدم مسحوق قشر الرمان لإعداد مسحوق الأسنان ومعجون الأسنان
هناك عدد كبير من مساحيق الأسنان ومعاجين الأسنان والتي تستخدم قشر الرمان كمكون مهم. وذلك لأن من خصائص قشر الرمان أنه يساعد في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان السليمة. كما إنه يحافظ على الأسنان واللثة صحية ونظيفة.

قشر الرمان لمحاربة رائحة الفم الكريهة

لمحاربة رائحة الفم الكريهة استخدم 4 جرامات من مسحوق قشر الرمان مع الماء ، مرتين في اليوم. يمكنك استخدام مسحوق قشر الرمان و مزجه مع الماء لمنع رائحة الفم الكريهة .

قشر الرمان للغرغرة

يمكنك أيضا استخدام قشر الرمان لعمل غرغرة لالتهاب الحلق باعتباره دواء قابض. ينقع قشر الرمان في الماء الساخن وتستخدام المياه للغرغرة.

قشر الرمان كمادة قابضة

1-المواد القابضة:
المواد القابضة ومرارة قشر الرمان تساعد في الحد من الالتهابات والإسهال والدوسنتاريا والنزيف.
2. لتقليل التبول المفرط:
إذا كنت تعاني من التبول المفرط يمكنك أخذ 5 جرام من مسحوق قشر الرمان مع الماء مرتين يوميا.
3. لعلاج نزيف الحيض:
خذي 1 ملعقة صغيرة من مسحوق قشر الرمان مرتين يوميا للسيطرة على نزيف الحيض المفرط.
4. قشر الرمان وعلاج البواسير:
البواسير هي مشكلة حادة مما يسبب نزيف من فتحة الشرج. 8 غرامات من مسحوق قشر الرمان مرتين يوميا قد تشعرك بالراحة.


كيفية إعداد واستخدام قشر الرمان؟

نأخذ قشر الرمان ونتخلص من الغشاء الأبيض شديد المرارة. ثم يترك في الشمس للتجفيف لمدة 2 أيام. يطحن قشر الرمان في المطحنة أو الهاون ويدق حتى يصبح مسحوق ناعم. يخزن المسحوق في وعاء محكم بعيدا عن أشعة الشمس للحفاظ على محتواه من مضادات الأكسدة.

تأكد من استخدام الرمان المزروع بطريقة عضوية حتى لا ينتهي بك الأمر لاستهلاك مواد كيميائية والتي تستخدم في الزراعة التقليدية وتحتجزها القشرة.

المصدر : مواقع الكترونية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

عادات يومية وأغذية تلحق الضرر بصحتنا وأجسادنا

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد * تتسبب بعض العادات الغذائية في الحاق الضرر البليغ بأجسادنا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.