فوائد واستخدامات الهيل

د. عماد الهاشمي *

الاسم العلمي للهيل Elettaria cardamomum وهو شجيرة وليس شجرة، والجزء المستعمل البذور من الثمار المجففة الناضجة، والجرعة الطبيعية لا تتجاوز 1.5 غم يوميا من البذور، والزيت من البذور 1-2 قطرة.

من فوائد الهيل

الهيل مدر للصفراء ومقاوم للفيروسات لذا يوصى به للزكام ونزلة البرد والسعال والتهاب القصبات والحمى والتهاب الفم والحنجرة.
وطريقة الاستعمال المؤثرة للغرض اعلاه هي تناول بذور الهيل بهرس نصف ملعقة شاي منها بالاسنان مباشرة بعد الطعام والشراب بحوالي 10 دقائق وعدم تناول او شرب اي شيء بعدها او معها لمدة ساعة.

والهيل نافع للكبد والمرارة ويساعد في تقليل شهية الطعام ويقلل نسبة التقاط العدوى من الجو لمن يتناوله، كما يستعمل لعسر الهضم والغازات.

منبه لطيف للقلب بالجرعة العادية لذا يضاف للقهوة لتنشيط ضربات القلب السليم كي يستعد للمباراة أو النزال أو حتى الرقص أو لعب الرياضة أو أي نشاط جسدي.

أما الأضرار الجانبية بسبب تناول الهيل، فلا توجد إذا استعمل حسب الجرعة أعلاه، ولكنه في بعض الحالات القليلة قد يسبب مغصاً في المرارة إذا كانت تحوي على حصوة، كما تؤثر كثرة تناوله لمدة اطول من شهر متواصل على ضربات القلب حيث تخفض من ضغط الدم )الواطيء( اي ضربات الاذينين في القلب.


و في الطب العربي ومن كتاب الكندي المخطوط ، يذكر ان الهيل ويسمى القاقلة أو خير بوا، ))ويستعمل كبهار مقوي للمعدة طارد للرياح، ولعلاج بثور الفم والبلعوم ونافع للبواسير، ومفرح للنفس ويعالج رائحة الفم ويقوي التنفس والمعدة.((

اختصاصي طب الأعشاب الأمينة، ولاية اريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *