فوائد وأهمية وجبة الإفطار للأطفال

وجبة الافطار
لوجبة الإفطار أهمية خاصة في حياتنا اليومية وخصوصا لدى الأطفال ، اذ ينبغي حث الأطفال على تناول وجبة الافطار صباحا وعدم الاكتفاء بتناول الحليب وبعض السكاكر والشوكولاته والدونات وغيرها من الوجبات الخفيفة.

وينصح المتخصصون في مجال التغذية بضرورة ان تجهز الم لطفلها وجبة الافطار قبل ذهابه للمدرسة،وبالرغم من أن وجبة الإفطار تعتبر أهم وجبة فى اليوم إلا أن نسبة كبيرة من الأطفال لا يتناولون طعام الإفطار أو لا يتناولون وجبة إفطار متوازنة فى الصباح مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر يجب ألا يجعل الأم تيأس. وهناك بعض الأفكار التى يمكنها أن تساعد الأم في تشجيع طفلها على تناول طعام الإفطار وإدراك أهمية وجبة الإفطار.

أهمية وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار طريقة رائعة لكى يستعيد بها الجسم طاقته وهى وجبة ستساعده في الإقبال على تناول الطعام الصحي وسيكون أكثر إقبالا على ممارسة الرياضة وهو الأمر الذى سيساعد الطفل بدوره في الحفاظ على وزن صحي مناسب.

يقول المتخصصون في مجال التغذية أن تفويت الطفل لوجبة الإفطار أمر سيجعله يشعر أنه مرهق وعصبى وخاصة أنه بعد ثماني ساعات على الأقل من النوم يحتاج الجسم لاستعادة طاقته، ويجب ان تعلم الأم أيضا أن طفلها إذا لم يتناول وجبة الإفطار فإن مزاجه سيتبدل خلال اليوم.

تبدأ عملية الميتابوليزم فى الجسم من خلال وجبة الإفطار وهى العملية التى يحول الجسم من خلالها الطعام إلى طاقة وهو الأمر الذى سيجعل الجسم بدوره يبدأ فى حرق السعرات الحرارية. إن الطفل إذا لم يتناول وجبة الإفطار فإنه سيأتى خلال اليوم أو فى وسطه ليشعر بالجوع مما قد يجعله يتناول أطعمة عالية السعرات الحرارية مما يسبب اكتسابه للوزن الإضافي.

نصائح لحث الأطفال على تناول وجبة الإفطار

احرصي على أن تختاري لطفلك فى وجبة الإفطار أطعمة مليئة بالحبوب والألياف والبروتين ومنخفضة فى نسبة السكريات المضافة. ويجب على الأم أن تعلم أن طفلها إذا تناول وجبة الإفطار فإنه سيحصل على الألياف والكالسيوم وعدد من العناصر المغذية التى ستعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم وستجعله يتغيب عن المدرسة بنسبة أقل من المعتاد. قد يرفض طفلك تناول وجبة الإفطار لأنه عندما يستيقظ من النوم لا يشعر بالجوع، ولذلك يمكنك أن تطلبى من طفلك أن يجهز نفسه تماما فى الصباح قبل أن يأتى لتناول طعام وجبة الإفطار. أو يمكنك إيقاظ طفلك قبل موعده مبكرا بخمس عشرة أو عشرين دقيقة، وهو الأمر الذى سيستلزم خلود الطفل للنوم مبكرا.


قبل أن تبدئي فى تحضير وجبة الإفطار يمكنك أن تسألى طفلك عن الأطعمة التى قد يحب تناولها فى وجبة الإفطار مع لفت انتباهه إلى أن هذا الأمر لا يعنى أنه مسموح له أن يأكل الشيكولاتة كل صباح.

وفى بعض الأحيان يمكنك أن تشجعى طفلك على وجبة الإفطار من خلال تحويل تلك الوجبة للعبة ويمكنك مثلا أن تبدئي فى إعطاء الطفل نقاطا إذا انتهى من طعامه بالكامل على أن تكون جائزته تناول الكب كيك فى عطلة نهاية الأسبوع أو تناول الفراولة وكل ذلك فى وجبة الإفطار.

وفى بعض الأحيان قد يشعر الطفل بالملل بسبب تناول نفس الأطعمة كل صباح، ولذلك يمكنك مثلا أن تبحثى عن وصفات متنوعة عالمية لوجبات مميزة يمكنها أن تثير إعجاب الطفل. احرصى على أن يكون مطبخك دائما مليئا بالأطعمة الصحية مع طلب المساعدة من الطفل فى تحضير وجبة الإفطار.

هذا وينصح ان يحتوي طعام الأطفال للأطفال على اغذية متوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

3 تعليقات

  1. نعموجبة الافطار هامة كثير للأطفال وللكبار

  2. رائع الموضوع وهو على درجة عالية من الأهمية

  3. جلال سالم محمود

    ممتاز جدا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *