فوائد وأضرار تناول الأسبرين الوقائي يوميا

بينت دراسة طبية نشرت نتائجها مؤخرا عن المخاطر التي يمكن أن تنجم عن تناول الأسبرين يوميا من قبل بعض الأفراد للوقاية من بعض الأمراض كالجلطات الدموية الدماغية والقلبية.

هذه الدراسة أجريت على عدد كبير من الأشخاص ممن لا يعانون من أمراض قلبية سابقة، وتم التوصل الى ان تناول حبة واحدة من الأسبرين يوميا للوقاية يتسبب في حدوث نزيف داخلي.

وحسب ما نشر موقع البي بي سي فان تلك الدراسة تعد الأوسع من نوعها والتي يتم إجراؤها للتعرف على منافع وأضرار تناول الأسبرين يوميا.

من جهته ذكر سيشاساي من مستشفى سان جورج بجامعة لندن الذي قاد فريق البحث ( إن منافع الأسبرين للأشخاص الذين لا يعانون من عوارض قلبية معروفة اقل بكثير مما كان يعتقد سابقا، بل إن الأسبرين قد يعود بضرر كبير نظرا لتسببه في النزف الداخلي )

هذه الدراسة لم تغفل فوائد الأسبرين بل بينت أن تناول حبة من الأسبرين يوميا قد أدى إلى تجنيب الإصابة بحالة جلطة قلبية واحدة لكل 120 شخص تناول الأسبرين، بينما أدى إلى إصابة شخص واحد من كل 73 شخص بنزف معوي أو معدي خطير.

هذا ويوصي الأطباء بتناول حبة من الأسبرين يوميا من قبل بعض الأشخاص ممن لهم تاريخ مرضي بأمراض قلبية ووعائية ومن قبل بعض الأشخاص ممن هم عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية ، كإجراء وقائي لمنع إصابتهم مستقبلا، وخصوصا إذا كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *