فوائد نبات العطرة واستخداماتها الطبية والعلاجية

الدكتور صبحي شحادة العيد *

نبته جميله شديدة الخضرة إذا فركت أوراقها ستشم رائحة عطره ومن هنا جاء اسمها، موطنها الأصلي بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وكثيرا ما يزرع عندنا في الأردن وفلسطين وسوريا وخصوصا في حديقة البيت .

وهي عشبه معمره يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ساقها شديدة التفرع وأوراقها متناوبة كثيفة العروق، أزهارها وردية اللون جميله تزهر في الصيف تزرع بشكل كبير في المنازل وتعتبر من أهم النباتات العطرية والتي تعتبر مصدرا ممتاز للزيوت العطرية والتي كثيرا ما تستعمل في صناعة العطور والمواد التجميل.

كما وتضاف أوراق العطرة إلى الاشربة تكسبها طعما زكيا، ويضاف أوراق العطرة الى الشاي أيضا ليكسبه طعما مميزا وعطرا كما وتضاف أوراقها الى أطباق الرز مع الحليب ليكسبها طعما مميزا ومحببا كما ويحضر من أوراقها الطازجة شاي يشرب ساخنا لطرد الغازات ويريح من تطبيل البطن والمغص وهناك بعض السيدات يضعن بعضا من أوراق هذه النبتة في قارورة ماء الشرب لتكسبها طعما مميزا ومنعشا .


تساعد العطرة مريض السكري من النوع الثاني بمضغ وأكل3 ورقات نظيفة 3 مرات يوميا قبل الأكل بحوالي نصف ساعة طبعا مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وقد يستعمل لوحده في حالات الارتفاع البسيط للسكر في الدم لا يتعدى ال 140 .

كما ان العطرة مفيد في حالات حب الشباب في الوجه ، وذلك بغسل الوجه بمنقوع أوراقها الساخن قبل الدهون بالدواء الموصوف من الطبيب المعالج.

* مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

مواد غذائية تحمي الإنسان من الأمراض

خلصت دراسة قام بها الباحث جاري ويليامسون، من قسم علوم الغذاء بجامعة “ليدز” البريطانية إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.