فوائد مشتقات الحليب لصحة جسم الإنسان

الدكتورة إيناس بركات

لمشتقات الحليب كثير من الفوائد الصحية والتغذوية، ويعود السبب في ذلك إلى أنها تعتبر من الأغذية الغنية بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات الضرورية لصحة وسلامة أجسامنا ، تعتبر مشتقات الحليب القليلة او خالية الدسم مصدر جيد للكالسيوم وبالتالي تؤمن بنية قوية لعظامنا طيلة مراحل حياتنا حيث يؤمن كوب واحد من اللبن الرائب حوالي ربع الاحتياجات اليومية من الكالسيوم للشخص البالغ .

تؤمن أيضا هذه المشتقات البروتينات اللازمة لبناء وتجديد وصيانة العضلات والعظام والجلد حيث ان تناول 3-4 أصناف من مشتقات الحليب يوميا يؤمن ثلث احتياجات شخص بالغ من البروتينات وهذه الأغذية سهلة التناول خصوصا لمن لا يتناولون اللحوم ، وللعلم يحتاج الانسان البالغ لحوالي 1 غم من البروتين لكل 1 كغم وزن اي شخص يزن 70 كغم يحتاج الى 70 غم من البروتين يوميا.

تحتوي أيضا مشتقات الحليب على الكثير من الفيتامينات مثل ب2 وفيتامين د وهذه الايام يتم تدعيم هذه الاطعمة بفيتامين د ايضا الضروري لتثبيت الكالسيوم في العظام .

تؤمن هذه الاغذية الخمائر اللبنية الضرورية لتسهيل عملية الهضم وتخفيف الاضطرابات المعوية حيث يصاب البعض باضطرابات هضمية نتيجة تناول اللاكتوز ( سكر اللبن ) اما استهلاك اصناف اللبن الزبادي الرائب يساعد على التخلص من هذه المشكلة والتخفيف من الاعراض الهضمية المزعجة وهناك ايضا بعض الأصناف المدعمة بهذه الخمائر الخاصة التي تقوي الدفاع الطبيعي وتزيد المناعة وتساعد في تنشيط حركة الامعاء وعملها على اكمل وجه البكتيريا الموجودة في اللبن تسمى “بروبيوتيكس” وهي نوع من البكتيريا تساعد على الهضم، كما تعطي اللبن نكهته تساعد بروبيوتيكس على تخفيف أعراض الإمساك .


تحتوي الألبان الرائبة على مواد دهنية اقل اما الأصناف المقشودة بالكامل لا تحتوي على الدهون بالتالي تعتبر اغذية صحية تستخدم في برامج الحمية وتخفيف الوزن .

enas_barakat@hotmail.com

عن الدكتورة إيناس بركات

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *