فوائد قشور الليمون لصحة جسم الإنسان

كما أن لعصير الليمون كثير من الفوائد، كذلك فان قشور الليمون ذات فوائد صحية كثيرة ومتعددة، سواء كانت قشور الليمون طازجة أو كان مجففة، وقد استخدمت قشور الليمون لأغراض تجميلية أو كمادة أولية في الطبخ، بالإضافة إلى فوائدها الصحية والعلاجية.

وقشور الليمون تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والمعادن، وقد بينت كثير من الدراسات الطبية أن من فوائد قشور الليمون:

تقليل مستوى الكولسترول الضار في الجسم، حيث يؤدي ذلك إلى تعزيز صحة القلب، كما أن قشور الليمون تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، وتبين الأبحاث ان قشور الليمون تساعد كثيرا على خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم نظرا لاحتواء هذه القشور على فلافونيدات البوليفينول.

زيادة وتعزيز مناعة الجسم وتحسين صحة الجهاز الهضم، إذ أن قشور الليمون تحتوي على فيتامين سي الذب يزبد من مناعة الجسم ويقلل العدوى، كما ان أكل قشور الليمون يساعد على علاج التهاب الحلق والانفلونزا والبرد والتهابات مماثلة، كما يمكن أن تساعد على تعزيز عملية الهضم الصحي بسبب الألياف الغذائية التي تشجع حركات الأمعاء الصحية.

المحافظة على صحة الفم والأسنان، وهذا راجع الى احتواء قشور الليمون على فيتامين سي (حامض الستريك) ، الذي يكافح التهابات اللثة ونزف اللثة وأيضا يكافح مرض الإسقربوط، مما يجنب الانسان مشاكل الأسنان واللثة .

مكافحة مرض السرطان، حيث ان قشور الليمون تحتوي على مواد تساعد على محاربة الخلايا السرطانية، ويمكن ان يشكل تناول قشور الليمون إجراءا وقائيا ضد عدة أنواع من السرطانات مثل الجلد والقولون والثدي.

تقليل تأثير الجذور الحرة، اذ ان الجذور الحرة مسؤولة عن بعض المشاكل الصحية التي تصيب الجسم ، كامراض المناعة والشيخوخة والسرطان وأمراض القلب والشرايين.

المحافظة على صحة العظام، حيث يعمل فيتامين سي في قشور الليمون على زيادة امتصاص الكالسيوم، وهذا يساعد الجسم على منع هشاشة العظام ، والتهاب المفاصل ، كسور العظام ، والمفاصل التهاب المفاصل وهشاشة العظام .


زيادة التمثيل الغذائي وخفض الوزن، إن أن أحد العناصر في قشر الليمون هو البكتين الذي يساعد الجسم على فقدان الوزن ، من خلال منع امتصاص كميات كبيرة من السكر ، مما يساعد المحافظة على الوزن .

المحافظة على صحة الجلد، فقشور الليمون التي تحتوي على مواد تكافح الجذور الحرة، وهذا يساعد الجسم على المحافظة على صحة الجلد والبشرة ويمنع البقع الداكنة ، وحب الشباب ، والتصبغات والتجاعيد ، كما ان حامض الستريك وفيتامين C في قشر الليمون يساعد على تنقية الأوعية الدموية وكذلك إزالة الشوائب الموجودة في خلايا الجلد والتي بدورها تعزز صحة الجلد بالإضافة إلى ذلك ، المواد المضادة للأكسدة في قشور الليمون تقوم إزالة السموم من البشرة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أسباب ارتفاع ضغط الدم والأعراض والعلاج

• تعريف ارتفاع ضغط الدم • مسببات ارتفاع ضغط الدم • أعراض ارتفاع ضغط الدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.