فوائد الكاكا أو الخرما الصحية والتغذوية

الدكتور صبحي شحادة العيد *

آفاق علمية وتربوية – ثمرة الكاكا او الخرما وتسمى أيضا التين الكاكي kaki موطنها الأصلي شمال الصين وتنتشر في جميع أنحاء العالم بما في ذلك حوض البحر الأبيض وحوض البحر الأسود وكوريا والبرازيل وايطاليا وفي مصر، ويزرع منها فقط أربعة أنواع وهي تشبه حبة البندوره وتعتبر شجرة الكاكا ثنائيه فمنها ما هو ذكري ومنها ما هو أنثوي مثل الكرز

القيمة الغذائية للكاكا

الكاكا أو الخرما غنية جدا بتركيبها، ففيها كثير من أنواع السكر ( حوالي 15% ) وفيها بروتين ( 0.5-1.5% ) ودهن ( 0.85% ) وهي غنية بالفيتامينات وبالعناصر المعدنية وتتميز بغناها باليود وبوجود المغنيسيوم والذي يساعد على التخفيف من الإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع ومقوي للشعر إضافة إلى غناها بالجلوكوز والفركتوز وبأنواع المواد الدباغية القابضة . وفي كل مائة غرام منها 127 كيلو كالوري من الطاقة تتميز الكاكا بطعم لذيذ ولون جذاب منه . البرتقالي والأصفر والبرتقالي على احمر وهذا الطيب الناضج والأكثر حلاوة

الفوائد الصحية والعلاجية للكاكا أو الخرما

لقد أثبتت الكاكا فعاليتها في محاربة البكتيريا التي قد تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال والدزنتاريا وتلبك الأمعاء كونها تحتوي على مواد قابضه كما هو في أوراق الشاي لذا يحبذ تناولها مع أدوية مكافحة الإسهال والتسمم الغذائي .

تساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع وخصوصا عند مريض السكري والصداع وسقوط الشعر.

الكاكا مفيدة في حالات التهاب المثانة المصحوب بالتبول اللاارادي، ، فقر الدم، فرط ضغط الدم، تصلّب شرايين القلب والالتهابات الصدرية.

تعتبر الكاكا او الخرما ضارة لمرضى السكري بسبب غناها بالجلوكوز. لذا لا ينصح مريض السكري بالإكثار منها لكن يمكن تناولها باعتدال وغير مقشورة ، يتم تناول الخرما عندما تكون ناضجة وإذا كانت غير ناضجة فإنها تترك لمدة يومين او ثلاث خارج البراد، لكن يجب تناولها قبل انقضاء أسبوع على قطافها والمعروض من ثمار شجرة الكاكا هذه الأيام كثير وخصوصا على العربات في الأسواق الشعبية وهي مثل المشمش لا يدوم موسمها طويلا .


هذا وبسبب احتواء الخرما (الكاكا ) على مادة قابضة فقد يكون من المفيد وضعها في الثلاجة لفترة قصيرة من الوقت ثم وضعها في الماء قبل تناولها بقليل.

* مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه؟

سؤال يتبادر على اذهان الكثير منا وهو لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه ؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *