فوائد الكاري في علاج المصابين بالسكتات الدماغية

يستخدم الكاري على نطاق واسع في دول الخليج العربي والهند وبعض الدول العربية، وقد عرف الانسان فوائده الطبية والصحية منذ زمن طويل، حيث استخدم لتعزيز مناعة الجسم وعلاج الالتهابات واحتقان الحلق والصدر وتحسين الذاكرة.

الكاري من التوابل التي تضاف للطعام لاكسابه نكهة مميزة/pixabay
هذه الفوائد للكاري دفعت فريق من الباحثين في مركز سيدارز سيناء في أمريكا الى اجراء تجارب على الكاري حيث تمكنوا من تصنيع دواء فعال للتخفيف من الجلطات الدماغية كما يعمل على المساعدة على تجديد خلايا المخ وحمايتها، وذلك من مواد فعالة تم استخراجها من الكاري.

وقد ذكر الباحثون ان الدواء كان فعالا لدى تجريبه على فئران التجارب حيث استطاع أن يصل إلى الخلايا الدماغية للفئران التي اجري الاختبار عليها وأعاد تجديدها، وقلص من مشاكل الحركة التي تلي الجلطات الدماغية.

وحول هذا الدواء أشار الباحث بول لابشاك المسئول عن الدراسة يبدو ان للدواء تأثيراً على عدة آليات حساسة تحافظ على خلايا الدماغ حية بعد التعرض لجلطة وأشار إلى أن الدواء ما زال بحاجة لاختباره على البشر.


كما أكدت الطبيبة شارلين أحمد من الجمعية البريطانية للسكتة الدماغية أنه من المعروف وجود فوائد صحية للكاري، لكنها أضافت أنه أول بحث من نوعه يظهر أن الكاري قد يكون مفيداً للذين أصيبوا بالسكتات الدماغية عبر تحفيز الخلايا الجديدة على النمو ومنع موت الخلايا بعد التعرض لهذه السكتات.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتخفيف الوزن

شوربة أساسية لحرق الشحوم المقادير الخاصة لعمل الشوربة عدد من البصل الأخضر (اذا لم يتواجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *