فوائد القهوة وأضرار شربها

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

تحتوي القهوة على ماده ضد التأكسد تساهم في تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري وأنواع من الأمراض السرطانية ومرض الزهايمر(الخرف) وتخفض من الإصابة بالنقرس. وأهمية هذه المادة أنها لا تفقد خصائصها حتى بعد أربع ساعات من تحضير القهوة وتناولها مع الحليب.

وحسب نتائج البحوث فان الانسان الذي لا يشكو من امراض تتأثر بالقهوة (ارتفاع في ضغط الدم مثلا) ويشرب حتى خمسة فناجين قهوة يوميا تنخفض نسبة اصابته بالنقرس حتى 40 في المئة وتناوله أكثر من ذلك تكون النسبة حتى 60 في المئة، لكن كثرة تناول القهوة يتعارض مع عناصر اخرى في الجسم التي لا تتقبل نسبة عالية من الكافيين، لذا من الافضل البقاء على حدود الثلاثة فناجين.

وينصح بشرب ما لا يقل عن 3 فنجانين قهوة يوميا، فهذا يزيد من نشاط العقل، اي الذاكرة والانتباه والتركيز، ويرفع الطاقة الجسدية ويلطف المزاج ويزيد من امكانية الدراسة ولا يسبب زيادة في الوزن، كما وان شرب 3 فنجانين يوميا لا يؤدي الى الادمان على القهوة.

وتقول دراسة اجرتها كلية الصحة العامة في جامعة مكسيكو سيتي بعد اجراء بحوث على ألف شخص مدمن على الكحول، وبالنتيجة فان القهوة كانت بمثابة درع حماية لأكثر من الثلثين فخفضت نسبة تليف الكبد الى 20 في المئة لدى شاربي فنجان قهوة واحد يوميا وبشكل منتظم وحتى 70 في المئة لمن يشرب اكثر من ثلاثة فناجين، لكن لم يتمكن الباحثون من تحديد الأسباب.

والقهوة لا تحتوي على حراريات، ففنجان واحد بدون سكر او حليب فيه سعرتين حراريتين تقريبا، ويعود بالفائدة على الصحة لوجود عناصر صحية ايضا مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والكالسيوم، لكن بكميات قليلة، إضافة إلى بعض المواد التي تساعد على معالجة الالتهابات.

ومن اسرار تحضير القهوة لتعود بالفائدة على الصحة وجوب تحضيرها كل يوم بنفس الطريقة وهي استعمال ملعقتين من القهوة لكل فنجان، فبهذا يدخل الى الجسم بانتظام نفس كمية العناصر الصحية والمادة المنظفة للدم المضادة للأكسدة وما تبقى من عناصر القهوة يخرج مع البول.


في المقابل حذرت الدراسة من سلبيات التوقف فجأة عن تناول القهوة، بل يجب ان يكون ذلك تدريجيا لان الجسم يكون بحاجة الى الكافيين، كما وان كثرة شرب الحوامل للقهوة قد يتسبب بموت الجنين، ونصحت بالامتناع عن شرب القهوة خلال الرضاعة او شرب فنجان واحد، فيما ثبت عدم صحة المقولة بان القهوة تنشط الدورة الدموية، وهي ايضا غير مفيدة للنساء للواتي يشتكين من ترقق العظام.

لكن من المفيد التذكير بان طريقة تحميص وطحن القهوة وتحضيرها يلعب أيضا دورا مهما في مدى بقاء المواد المهمة للجسم فيها.

* مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدن

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *