فوائد الفوشار لجسم الانسان وقيمته الغذائية

يعرف الفوشار باسم البوشار او نفّيش أو فرّاخ وهي أسماء تطلق على حبوب الذرة التي يتم وضعها في قليل من الزيت حيث تنفجروتخرج منها مادة بيضاء يتم وضع الملح عليها وتناولها.

والبوشار أو الفوشار يحتوي على كثير من المواد والعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فكل 100 جم من الفشار يحتوى على ما يلي: 342 سعراً حرارياً، و11.1 جم بروتين، و66.2 جم كربوهيدرات، و4.5 جم دهون، و2.7 جم من الألياف، و10 مجم كالسيوم، و348 مجم فسفور، و2.0 مجم حديد، و7.5 مجم فيتامين “أ”، و0.42 مجم فيتامين “ب1”.

ويحفز إفراز مادة السيروتونين، وهذه المادة تعطي شعوراً بالسعادة والذي يؤثر إيجابياً على نفسية الإنسان، كما أن يحتوي على فيتامينات ب التي لها تأثير كبير على صحة الجهاز العصبي وترفع طاقة الحرق وتقاوم التهابات الأعصاب، كما ان الفشار غني بمادة البوليفينول، كما يحتوي البوشار على مجموعة من الألياف الملينة للجهاز الهضمي، كما يحتوي على الكالسيوم والفسفور وبعض مضادات الأكسدة التي تكافح الإصابة بالأورام السرطانية.

ويحتوي حبوب الذرة على كمية صغيرة من الماء في داخلها، ولدى تعرضها للحرارة يزداد حجم الماء ويضغط على الجدار الداخلي للحبة الذي هو جدار سميك وقوي، ثم يحدث الانفجار او الفرقعة ويخرج النشا من داخل الحبة ويتمدد إلى 40 مرة من حجمه الأصلي.


الفلم المصور القصير التالي يبين كيفية انفجار وفرقعة البوشار

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مشروبات تساعد على انقاص الوزن ومكافحة السمنة

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * فقدان الوزن وحمى الروجيم هاجس يلاحق عدد كبير من السيدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.