فوائد الفجل العلاجية والصحية والغذائية

عرفت فوائد الفجل منذ زمن بعيد، وقد استخدم الفجل في كثير من الوصفات الشعبية وفي الطب التقليدي، حيث استخدم الفجل لعلاج التقليدي لعلاج النظر وللتخلص من الحصى والرمل في الجهاز البولي، واستخدم كمدر للبول ولعلاج المفاصل وأمراض العيون، ونظرا لفوائده الكثيرة فقد تم ذكر الفجل في عدد كبير من المراجع الطبية القديمة، وقد كان الفراعنة يدفعون لعمال بناء الأهرامات، بفجل وثوم وبصل كأجرة لهم عن عملهم في البناء.

ويبين خبراء التغذية أن الفجل يحتوي على عدد كبير من العناصر والمواد الغذائية الهامة والمفيدة للجسم، فالفجل يحتوي على الكبريت الهام لصحة الجلد والشعر، والحديد المفيد للدم، واليود والكالسيوم وعدد من الفيتامينات كفيتامين A,B,C ، بالإضافة إلى احتواء الفجل لبعض الزيوت العطرية التي تكسب الفجل رائحته النفاذة.

ويعتبر الفجل مادة منشطة للجهاز الهضمي وزيته مفيد لعلاج عدد من الأمراض الجلدية، كما يمنع الجلطات الدموية ويكافح أزمات الربو ويقلل كثيرا من احتمال الإصابة بالسرطان.


وفي مجال الحمية فان الفجل الأبيض يستخدم لإنقاص الوزن حيث يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم، حيث يذيب الدهون الموجودة في منطقة الأرداف، كذلك فان عصير الفجل مفيد للجسم وله فوائد طبية وعلاجية كثيرة، حيث يعمل على تحفيز إفراز العصارة الصفراء، ولعلاج حصى المرارة، كما يفيد كفاتح شهية وملين للأمعاء.

هذا وينصح بتقليل الفجل من يعانون من تقرحات في الاثنى عشر ومن تقرحات في المعدة ومن يعانون من إضراب في الغدة الدرقية .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أمراض اللثة وعلاقتها بأمراض القلب

أمراض اللثة من أكثر امراض الفم انتشارا، وهي تنتشر بين عدد كبير من الناس خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.