فوائد العنب والزبيب الغذائية واستخداماتهما العلاجية

آفاق علمية وتربوية – العنب من الفواكه التي عرفها الإنسان منذ القدم، وكل كوب عصير عنب يحتوي على نحو 150 وحدة حرارية، إذ أن كل 100غرام من العنب يعطي الجسم كمية من الطاقة تعادل حوالي 75 سعرا حراريا.

والعنب من الفواكه التي تحتوي على مواد سكرية وتبلغ قيمتها 15%، منها حوالي 7% جلوكوز ، وتزداد نسبته كلما نضجت الثمرة، ويعتبر الجلوكوز من أسهل المواد السكرية تركيبا وأسهلها هضما وامتصاصا وتمثيلا بالجسم، كما أن المواد السكرية في العنب هامة للجسم وخصوصا للكبد إذ يخزنها للاستفادة منها عند الحاجة، كما في حالة الجوع والصيام .

ويحتوي العنب كذلك على بروتينات 0.8% وعلى دهون 0.5% كما يحتوي على الأملاح مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور والحديد، كما أن قشر العنب غني بفيتامين (ب) المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم لسلامة الجهاز العصبي، و العنب يحتوي على فيتامين (ج) الذي يحافظ على مناعة الجسم ويقلل من احتمالات إصابته بالميكروبات والجراثيم .

و العنب مصدر غني بالألياف النباتية التي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الجلوكوز والكولسترول بالجسم بل تحمي كذلك الجسم من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء.

العنب من أغنى الفواكه على الإطلاق فائدة ومردودا وإن له دور فعال في بناء الجسم وترميم أنسجته وإنه مفيد للرياضيين والعمال اللذين يعملون بمشقة يعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلاتهم وطاقاتهم بسرعة فائقة ، وهذه الخصائص تنطبق على عصير العنب الطازج فقط أما العصير الجاهز المعلب فهو لا يحتوي على أكثر من 20% من عصارة العنب مضافا إليه الماء والسكر والألوان والنكهات الصناعية.

الاستخدامات العلاجية للعنب

العنب يحافظ على سلامة الكبد: نظرا لما يحتويه العنب من مواد سكرية (الجلوكوز) فإنه يساعد على حفظ سلامة الكبد وتنشيط وظائفه وزيادة إدراره من عصارة الصفراء

عصير العنب طارد للبلغم ومسكن للسعال: حيث أن العنب من الفواكه النافعة لأمراض الصدر فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة.

علاج الإمساك وعسر الهضم: يستخدم العنب في علاج حالات الإمساك نظرا لتأثيره الملين على الأمعاء ولاحتوائه ألياف نباتية تعمل على تنبيه حركة الأمعاء.

علاج حالات احتباس البول: العنب يزيد من إدرار البول وبذلك يمكن استخدامه في علاج احتباس البول لتلافي الأخطار والأضرار المترتبة على ذلك، حيث قد يؤدي احتباس البول إلى زيادة مادة البولينا في الدم والتي تؤثر على الجهاز العصبي والمخ. كما يؤدي احتباس البول إلى زيادة تراكم الأملاح وتركيزها في المسالك البولية مما يساعد على تكوين الحصوات البولية.

علاج مرض النقرس: يستخدم العنب في علاج مرض النقرس أو داء الملوك.. وهي حالة مرضية تنتج من زيادة حمض البوليك في الدم وهو احد نواتج مخلفات عملية التمثيل الغذائي وتترسب بلورات حمض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الإصبع الكبير.

استخدام العنب في علاج التهابات اللثة والأسنان: يحتوي العنب على أحماض عضوية تساعد على تطهير اللثة ومقاومة البكتيريا، لذلك يمكن استخدام العنب لعلاج حالات تقرح اللثة.

إن تناول نصف كوب من عصير العنب ( ويستكمل الكوب بالماء الساخن) يعتبر من أفضل المشروبات الصحية التي تهدئ الأعصاب وتزيل الأرق وتساعد على النوم الهادئ.

تناول حوالي (1/2- 1)لتر من عصير العنب يوميا يساعد على إدرار البول وتطهير المعدة، والتخلص من حمض البوليك والتخلص من الإمساك وكذلك يساعد على علاج حالات البواسير وإذابة الحصى.

الاستخدامات والفوائد الطبية للزبيب

الزبيب هو العنب المجفف، ويحتفظ الزبيب بمعظم خواص العنب الطازج بل يمد الجسم بسعرات حرارية أكثر من العنب الطازج حيث يعطي 100 غرام من الزبيب 268 كيلو سعرا حراريا بينما يعطي 100غرام من العنب الطازج 68 كيلو سعر حراري فقط.

وفي الحالات التي لا تسمح بتناول العنب أو العصير يمكن الاعتماد على الزبيب، فهو كبديل عنها.

ويؤخذ الزبيب في هذه الحالة كل ساعتين كما هو الحال في الغذاء بالعنب وللتغلب على الحلاوة الزائدة للزبيب المنقوع بالماء يمكن إضافة قليل من عصير الليمون إلى المنقوع.

ومما هو جدير بالذكر إن الزبيب المجرد من البذور منشط جدا ومقو، وفيه الخصائص اللازمة لتسكين الآلام ويساعد على شفاء إمراض الصدر والقصبة الهوائية وكذلك يساعد على تنشيط الكبد ويعالج إمراض المسالك البولية .


حمية العنب

في بعض المصحات الإيطالية والقبرصية وتحديدا في مدينة ليماسول تستعمل حمية العنب كوسيلة من وسائل تخفيف الوزن على أن لا تكون مصابا بالسكري ويمكن إتباع هذه الحمية بالمنزل بأن تتناول 3 كؤوس من عصيره يوميا وهو ما يعادل تقريبا 500 وحدة حرارية على أن يكون هذا العصير خالي من القشور والبذور وأن لا تتناول معه طعام آخر وتقول تقارير المشرفين على هذه المصحات أن أتباع هذه الحمية يخفف وزن الجسم نصف كيلوغرام يوميا على أن يتم تناول العصير بسرعة لأنه سريع التخمر .

إن من أشهر المناطق بزراعة الكرمة وإنتاج العنب في الأردن هي منطقة عجلون والشوبك حيث تنتج أنواعا كثيرة من العنب اللذيذ ، أما في فلسطين فهناك العنب المشهور والشهي وهو ما يتغنى به الناس ( خليلي يا عنب ) أي في منطقة الخليل .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أسباب السمنة وأنواعها ومخاطرها على الجسم وعلاجها

د. احمد عبد الحليم الغول اختصاصي الجراحة العامة تعرف السمنة بانها الزيادة في وزن الجسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *